معركة بين رئيس جماعة بوعرك و قائد سلوان بسبب حملة هدم المنازل

6 يوليو 2010آخر تحديث :
معركة بين رئيس جماعة بوعرك و قائد سلوان بسبب حملة هدم المنازل

أريفينو: في الصورة قائد سلوان و رئيس جماعة بوعرك

عرف ملف هدم بعض المنازل ببوعرك و الذي تناولته أريفينو الأسبوع الماضي تطورات مثيرة للسخرية تثبت أن بعض السلطة أصبحت بين يدي لاعبين صغار يهيمون بها شرقا و غربا و كأن لا نظام و لا قانون في هذا البلد…

و هكذا أكدت مصادر مطلعة من بوعرك أن قائد سلوان إستدعى أصحاب المنازل التي تعرضت للهدم و طيب خاطرهم و طلب منهم توجيه طلبات ترخيص للسلطات الفلاحية قصد تمكينهم من إعادة بناء المنازل المهدمة مقدما لهم وعودا بالتدخل لدى الوكالة الحضرية لتسوية وضعتهم و الترخيص لهم بالبناء…

و في نفس الوقت بدأت تصل لأصحاب المنازل المهدمة إنذارات مكتوبة بالهدم موقعة بوقت سابق فيما يبدو أنه محاولة من القائد لتدارك الثغرات القانونية، و لكن كل هذه المجهودات قد تذهب سدى في حال إستمرار رفض رئيس جماعة بوعرك توقيع اوامر بالهدم تهدف لتغطية موقف القائد المحترم…

و بدون الدخول في متاهات المساطر القانونية يمكننا ان نستنتج من هذه التطورات و ببساطة (تقول مصادر محلية) أن قائد سلوان بمبادرة منه أو بأمر فوقي أو تحت ضغط الأسر المهدمة منازلها حديثا يحاول تسوية وضعيته القانونية بإرسال إنذارات بالهدم موقعة بتاريخ سابق كما يحاول إستدراج رئيس جماعة بوعرك لتوقيع اوامر بالهدم تبرر قانونيا عمليات الهدم التي قام بها و تغطي (و هذا هو الأهم) موقفه أمام العائلات التي اتهمه بعض افرادها أثناء عملية الهدم بتلقي موافقة شفوية منه على البناء مقابل (…)

أما رئيس جماعة بوعرك الذي لم يأكل من طبق الكسكس فيرفض لحد الآن التغطية على من اكل منه…

أرأيتم (تقول مصادر محلية) تخبطا إداريا و قانونيا مثيرا للسخرية أكثر من هذا؟؟؟

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات 12 تعليق
  • مهتم
    مهتم منذ 14 سنة

    بسم الله الرحمن الرحيم
    لاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم،تعبت من التفكير في هذه القضية فلم أفهم أي شيئ سوى – التشاش –
    وهنا أستحضر واقعة رجل حمل لافتة كبيرة وعلقها على سيارته،وكتب عليها بمناسبة الإنتخابات في مصر:( محدش فاهم حكا)وللأسف الشديد ،حتى وإن سألت قائد منطقة سلوان نفسه أو رئيس جماعة بوعرك،ربما سيكون جوابه نفس جواب المصري،ولو أن البون شاسع بينهما،حيث الأولان ربما سيكون في – كرش – أحدهما العجينة،عكس المصري…….

  • ولد زيو
    ولد زيو منذ 14 سنة

    قائد سلوان معروف باخلاقه العالية ووطنيته الحقة و من اجل بلده ضحى بالغالي و النفيس وهدا غير خاف على احد و الدي يعرفه عن قرب يلمس دلك اما فيما يخص الهدم فهو طبق اوامر رؤسائه القانونية و هدا ليس بجديد عليه, الله ينصر الحق ورفقا بضعفاء هده البلاد و السلام عليكم يا حماة الحمى .

  • الفقيه
    الفقيه منذ 14 سنة

    أولد زايو سير الشكام الله ينعل اللي ميحشم وينعلك البركاك ديال المخزن

  • اعراب او نص
    اعراب او نص منذ 14 سنة

    هذا الكلام موجه للخائن البليد لوطنه المسمى بالفقيه
    اقرء قانون التعمير ايها البليد
    من حق العامل ان يامر بهدم البناء العشوائي دون الرجوع الى رؤساء الجماعات لان هؤلاء هم اصل البلوى
    والقائد ينفذ اوامر العامل ايها الفقيه الغبي

  • ابن الإسلام arabic1975@hotmail.fr

    القائد في حالة شرود ورئيس الجماعة خارج التغطية والضحية هم أبناء هذا الوطن الغالي

  • urbaniste
    urbaniste منذ 14 سنة

    القائد قام بتنفيذ أمر الهدم بتعليمات لا غبار عليها لأنه يعلم أن التعمير من اختصاص العامل أولا قبل رئيس الجماعة وإن كان الرئيس يرخص وفق ضوابط البناء أما الوكالة فإنها تسجل المخالفات ولا تقوم بالهدم كما أن القانون لا يسمح لها بالترخيص بل بإبداء الرأي فقط قد يكون ملزم أو غير ملزم حسب تصميم التهيئة العمرانية أتساءل أين كانت اللجنة التقنية للرئيس خلال البناء العشوائي ؟ هل وجهت محاضر المخالفات في التعمير وحددت نوعية المخالفات للنيابة العامة وإرساليات إخبارية للسيد العامل وانذت المخالف في مراسلة وجهت إليه عبر القائد ؟ أم أن الجماعة تشجع البناء العشوائي وتغض الطرف عنه علما أن إجراءات البناء في الأراضي السقوية تخضع لمسطرة خاصة في البناء غير الأراضي البورية والأراضي المجهزة وتحتاج إلى موافقة المركز الجهوي للإستثمار الفلاحي وكل من يقوم بالبناء غير المرخص يعلم أنه قد يتعرض للهدم غير أن الهدم في قانون التعمير 12/900 والمنشير الوزارية والدوريات المشتركة بينها تسوي بين جميع المواطنين المغاربة فلماذا لا تصدر أوامر الهدم ضد بناية قرب سيدي علي ومصحة سيدي علي سابقا بالناظور المدينة وصاحبها مخالف في كل شيئ لا في القطعة الأرضية كيف تحولت من ملك عمومي إلى خاص ولم يحترم التنطيق أي عدد الطبقات وغيرها من البنايات 5 و 6 والرف ( ميزانين ) .أم أن في الأمر عجب عجاب كما طارق يرخص في حي أولا ميمون عشوائيا أنظر الترخيصين على سبيل المثال 267 و 224 ففي الأول لا يسمح بالطابق الثالث وفي الثاني ميزانين ؟ وما سيأتي سيكون أعظم إنتظر وسترى .

  • rachid
    rachid منذ 14 سنة

    القائد وما ادرك ما القائد كل شئ فيه الصرحة الغش النفاق الكدب الحطة اما رئيس الجماعة مسكين لايعرف اي شئ حوله دئاب (بعض النواب ) ان لم ياخد احتياطاته سيكون مصيره مثل الثور الاحمر وانتم تعرفون قصة الثور الاحمرلما كانوا ثلاثة ثيران ومعهم الاسد الدي اكلهم وحدا واحدا

  • شمس الخير
    شمس الخير منذ 14 سنة

    قرارات الهدم الذي يتم استصداره يكون بناء على تقارير ينجزها موظفين من المجلس البلدي أو الجماعة ،و كذلك بناء على تقارير مهندسي العمالة و الوكالة الحضرية ،و لكن الآن المسؤولون مكافحة مثل هذه البنايات غير قانونية لا يتبعون مسطرة التعمير ، و المواطن لا يعلم أخطأ أم لم يخطئ ،

    الصراحة جهاز الدولة المكلف بمثل هذه المهمة يعاني من فساد رهيب ، ذلك لأن
    * مسطرة الهدم لا تحترم
    * أعوان هذه الأجهزة متورطون في أغلب الأحيان
    * المسؤولين الرسميين الذين عينهم صاحب الجلالة ، متقوقعون على أنفسهم ،و لا يرضون لسماع الآخر
    *الطامة الكبرى أن من عينه السيد العامل على التعمير ، ليس من إختصاصه التعمير ، فهو يتخبط يمينا و شمالا ، و يحاول فهم هذه القوانين فقط

  • علاء الدين
    علاء الدين منذ 14 سنة

    أتعلمون أن موظفي العمالة متورطون كما قال أخ أو ألأخت شمس

    هناك عدة رخص غير قانونية يجب سحبها ، من طرف رئيس المجلس البلدي ، الذي يتقلعس عن أداء مهامه، و شغله الشاغل شركاته المتعددة…

    السيد العامل يبدوا أنه لا علاقة له بالموضوع ، مهرجانات أنشطة رياضية ….أين قسمك أمام أمير المؤمنين ….أتعلم ياسيدي العاقل أنك متابع بجهاز المخابرات و التقارين تنجز عن أعمالك بصفة دورية ، …يجب إضهار أعمالك إلى حد الآن لن تستطيع اتمام بعض الأمور التي كان يعتبرها العامل السابق تفاهات فقط:
    +السيد لفتيت عالج مشكل حمالين الميناء بمكالمة واحدة فقط لا أكثر.
    + السيد لفتيت غزى مدينة الناظور بمجموعة من الطرقات و الممرات لم يكن يحلم بها ابن الناظور
    + السيد لفتيت كانت الأرض تهتز عندما يعطي أمرا ما .
    + السيد لفتيت يحل المشاكل الثانوية في أقل من 15 دقيقة ، لايكلف موظف لا كفاءة له ليحل محله.
    + السيد لفتيت ………………………………………………………………………
    +السيد لفتيت يسمونه أجهزة الدولة العليا ، بصاحب المهمات الصعبة.
    صاحب الجلالة نصره الله ، بناء على ما اطلع عليه من وفاء للوطن من طرف السيد عبد الوافي لفتيت ، كرمه بمصبه الجديد،

    السيد لفتيت لم يخرج في رخصة و لم يسترح طيلة حياتة المهنية ، حتى النقاد من المجتمع المدني صحفيين و غيرهم ، وجدوا ما ينتقدونه أيام السيد لفتيت ، أما عهد العاقل لا انجازات و لا انتقاد كل شيء ثابت و جامد لا أثر للتغيير…

    السيد لفتيت باشر مهمته في طنجة قل تعيينه بأيام ……….

  • علاء الدين
    علاء الدين منذ 14 سنة

    أتعلمون أن موظفي العمالة متورطون كما قال أخ أو ألأخت شمس

    هناك عدة رخص غير قانونية يجب سحبها ، من طرف رئيس المجلس البلدي ، الذي يتقاعس عن أداء مهامه، و شغله الشاغل شركاته المتعددة�

    السيد العامل يبدوا أنه لا علاقة له بالموضوع ، مهرجانات أنشطة رياضية �.أين قسمك أمام أمير المؤمنين �.أتعلم ياسيدي العاقل أنك متابع بجهاز المخابرات و التقارين تنجز عن أعمالك بصفة دورية ، �يجب إضهار أعمالك إلى حد الآن لن تستطيع اتمام بعض الأمور التي كان يعتبرها العامل السابق تفاهات فقط:
    +السيد لفتيت عالج مشكل حمالين الميناء بمكالمة واحدة فقط لا أكثر.
    + السيد لفتيت غزى مدينة الناظور بمجموعة من الطرقات و الممرات لم يكن يحلم بها ابن الناظور
    + السيد لفتيت كانت الأرض تهتز عندما يعطي أمرا ما .
    + السيد لفتيت يحل المشاكل الثانوية في أقل من 15 دقيقة ، لايكلف موظف لا كفاءة له ليحل محله.
    + السيد لفتيت ���������������������������
    +السيد لفتيت يسمونه أجهزة الدولة العليا ، بصاحب المهمات الصعبة.
    صاحب الجلالة نصره الله ، بناء على ما اطلع عليه من وفاء للوطن من طرف السيد عبد الوافي لفتيت ، كرمه بمنصبه الجديد،

    السيد لفتيت لم يخرج في رخصة و لم يسترح طيلة حياتة المهنية ، حتى النقاد من المجتمع المدني صحفيين و غيرهم ، وجدوا ما ينتقدونه أيام السيد لفتيت ، أما عهد العاقل لا انجازات و لا انتقاد كل شيء ثابت و جامد لا أثر للتغيير�

    السيد لفتيت باشر مهمته في طنجة قبل تعيينه بأيام ���.

    أين أيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــامك يا سيدي عبد الوافي لفتيت……عامل بمعنى الكلمة يفتخر به أبناء الناظور …

  • 010101010
    010101010 منذ 14 سنة

    العاقل بالناظور ، أتى مشجع الفن السهرات الماجنة … مهرجانات …
    سدي علي …. العادات ….. و غيرها لا…

    الناظور عرف ازدهارا أيام لفتيت عبد الوافي …….
    أما غيره من ……… بدون تعليق

  • تمسمـانـي
    تمسمـانـي منذ 14 سنة

    يا للشجاعـة، الكل واقف و حاضـي احوايجو كما يقول المثل المغربي،
    عامل اقليم الناظور رجل اداري، خريج وزارة الداخلية، يعطي أوامره للتنفيذ كل من سولت له نفسه لاختراق القانون
    قائد سلـوان ينفذ أوامر سيـده عامل اقليم الناظـور، و لو أنـه لسع أصبعه الذي غطسه في عسل النحل،
    تعـالـــوا الى تمسمـــان، جماعـــة تمسمــان لتـروا بأم أعينكم، ماذا فعـل قائـد قيادة تمسمـان الذي أغـرق جماعة تمسمـان في البنـاء العشـوائي متورطا مع أعوان جماعة تمسمـان …….. جب اللي عندك، كلشي دايز……. هذا هو شعار قائد تمسمـان،
    عامل اقليم الناظور ذكي و شجـاع، أما عامل اقليم الدريـوش خريج من احد المكاتب بعمالة اقليم الناظور، كاتب عام سابق بهذه العمالة، لا سلطة له و رأي، يؤساء الدوائر يقررون، القواد يقررون، مستغلين سذاجة السيد العامل، و يفعلون ما يحلوا لهم غير يماهم، اللي كاين، اربع سنوات فايت مشات، غير اطلق، هذا ما تسمعه من قائد تمسمـان السيد النمـ……….
    فق يا عامل اقليم الدريــوش، فق من سباتك، فق، فق، فق، قائد تمسمان بتعاون من تمسمـان يفضحونك و يأكلون العسل على ضهرك، و أغرقوا كرونـة مركز جماعة تمسمـان بالبناء العشوائي، بناء غير منظم، بدون ترخيص، أو بترخيص مزور، أو ………………. فق، فق، فق، ………………….

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق