اجراءات استثنائية لمواجهة تأثير الجفاف على القطاع الفلاحي بالحسيمة

20 مايو 2023آخر تحديث :
اجراءات استثنائية لمواجهة تأثير الجفاف على القطاع الفلاحي بالحسيمة

أريفينو : 20 ماي 2023

تنفيذا لقرار الجمعية العامة للغرفة الفلاحية لجهة طنجة تطوان الحسيمة المتخذ خلال دورتها العادية شهر دجنبر 2022 والداعي الى العمل على تعزيز التنسيق والتكامل بين برامج الشركاء المؤسساتيين بالقطاع الفلاحي واشراك اعضاء الغرفة الفلاحية في اعدادها وتنفيذها على مستوى أقاليم الجهة ، وتفعيلا لمخرجات لقاء ازمورن المنعقد خلال شهر يناير 2023 برئاسة المدير الجهوي للفلاحة المتعلقة بتفعيل قرار الجمعية العامة للغرفة الفلاحية السالف الذكر واعتماد منهجية تشاركية في تدخلات المصالح الفلاحية الجهوية والاقليمية وتنزيل برامجها في إطار مخطط المغرب الأخضر ، وبعد سلسلة من الاجتماعات الإقليمية السابقة ؛ انعقد صباح يومه الجمعة 19 ماي 2023 ، اجتماع بمقر المديرية الإقليمية للفلاحة جمع المصالح الفلاحية الإقليمية بأعضاء الغرفة الفلاحية لإقليم الحسيمة بحضور الكاتب العام للغرفة الجهوية .

في بداية الاجتماع ، قدمت المديرة الإقليمية للفلاحة ما تبقى من تدخلات برنامج محاربة اثار قلة التساقطات المطرية بالاقليم ، والمتعلقة بثلاثة محاور :

– تدخلات “موجة البرد” :

 10.000 قنطار من الشعير المدعم مخصصة فقط للفلاحين والكسابين المنخرطين بنظام الحماية الاجتماعية بإقليم الحسيمة ،

– استكمال تنفيذ البرنامج الاستعجالي للتخفيف من اثار قلة التساقطات المطرية بالاقليم : 

20.000 قنطار من الشعير المدعم ، مفتوحة لجميع الفلاحين بالاقليم بدون شرط ،

– توريد المواشي بالعالم القروي :

تخصيص خزانات بلاستيكية مفتوحة لبعض المواقع القروية التي تعاني من نقص في المياه ، قصد توريد المواشي . إضافة إلى بناء صهاريج و”مطفيات” لنفس الغرض .

كما تم التذكير بمحاور أخرى خاصة بالبرامج والمشاريع الفلاحية بإقليم الحسيمة من قبيل بناء السواقي الفلاحية والغرس المثمر ومختلف التدخلات الممسوكة برسم ميزانيات 2023 .

تدخلات السادة أعضاء الغرفة الفلاحية ثمنت محاور هذا البرنامج ، رغم محدودية آثاره ، مطالبة بالتنسيق والتعاون في تنفيذ هذه التدخلات بدقة حسب استحقاق الاستفادة .

تدخلات ممثلي ONCA و ONSSA عبرت عن عزم هذه المصالح الاستمرار في التنسيق والتكامل بين الشركاء المؤسساتيين واعضاء الغرفة الفلاحية وذلك في إطار المنهجية الجديدة التي اتفق عليها المدير الجهوي للفلاحة ورئيس الغرفة الجهوية للفلاحة ،  مع العمل على مزيد من الانفتاح على التنظيمات المهنية الفلاحية قصد مرافقتها وتأهيلها بالشكل الذي تقتضيه الاستراتيجية الفلاحية “الجيل الاخضر” .

 تم الاتفاق كذلك على تشكيل “لجينة” مشتركة من أجل الاعداد المشترك للمعرض الجهوي للمنتجات المجالية المزمع تنظيمه بشراكة بين المديرية الجهوية للفلاحة والغرفة الفلاحية الجهوية تحت اشراف عمالة إقليم الحسيمة ، وذلك بمدينة الحسيمة منتصف الصيف القادم .

واشاد الجميع ايضا باليوم الدراسي الثاني  الذي ستنظمه الغرفة الفلاحية هذه السنة لفائدة التنظيمات المهنية النسائية بإقليم الحسيمة .

وفي الأخير اشاد الجميع بأجواء الوضوح والتركيز التي سادت هذا الاجتماع الإقليمي مع ابداء العزم على الاستمرار في التنسيق والتعاون خدمة لمصالح الفلاحين والقطاع الفلاحي بإقليم الحسيمة .

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق