افتتاح المهرجان الثقافي الاول بمدينة الدريوش(البيان الختامي للندوة العلمية)

1 أغسطس 2010آخر تحديث :
افتتاح المهرجان الثقافي الاول بمدينة الدريوش(البيان الختامي للندوة العلمية)

يونس شعو  / اقليم الدريوش
افتتحت فعاليات المهرجان الاول ببلدية الدريوش تحت شعار اي دور للمهاجر المغربي في التنمية المحلية   المنظم من طرف فعاليات المجتمع المدني بتنسيق مع جمعية كرت بهولاندا والمجلسين الاقليمي و البلدي بالدريوش ومندوبية وزارة التربية الوطنية والزاوية القادرية وعدة مؤسسات اخرى محلية بالمنطقة وقد كرم هذا المهرجان الاول احد اهم الشخصيات المحلية المثقفة الاستاد سعيد الجراري كما عرف اليوم الاول من المهرجان عدت ندوات علمية..

الندوة الصباحية اطرها الدكتور جميل الحمداوي و الاستاد ابراهيم  ليتوس الدكتور التيجاني بولعوالي والدكتور بنعيسى بويوزان  بثانوية عبد العزيز امين   ثم بعد انتهاء الندوة  تم تنظيم مأدبة غذاء جماعية لفائدة ضيوف المهرجان باحد اجود المطاعم باقليم الدريوش ثم انتقل الحضور الى القاعة لاستكمال برنامج المهرجان بندوة علمية اخرى للاستاذ فريد امعضشو و الاستاد محمد اليعقوبي و الاستاد عمرو بلقايد و الدكتور جميل الحمداوي و الدكتور جمال الدين الخضيري و انشطة المهرجان متواصلة الى غاية يو الخميس 05-08-2010 المقبل بعرض لفن التبوريدة للفروسية و الحفل الديني بمقر الزاوية القادرية بالدريوش .

المهرجان الثقافي الأول لمدينة الدريوش

البيان الختامي للندوة العلمية حول موضوع الهجرة والتنمية

ينظم ما بين 01 و05 غشت 2010 المهرجان الثقافي الأول لمدينة الدريوش، الذي اختار له موضوع: أي دور للمهاجر المغربي في التنمية المحلية؟ كما خصص دورته الأولى لتكريم الشاعر والأستاذ سعيد الجراري.

ويعتبر هذا المهرجان أول مبادرة ثقافية تواصلية شاملة ومتنوعة على صعيد مدينة الدريوش، تسعى من خلالها جمعيات المجتمع المدني بتعاون مع مختلف الجهات الرسمية، إلى المساهمة الفعلية في تفعيل المشهد الثفافي المحلي وإنعاشه.

وقد افتتح المهرجان فعالياته بكلمات مختلف الجهات الرسمية والجمعوية، التي ساهمت بشكل أو بآخر في تنظيم هذا المهرجان الثقافي بمدينة الدريوش، كالمجلس الإقليمي للدريوس، والمجلس البلدي لمدينة الدريوش، وشيخ الزاوية القادرية، وممثل المجتمع المدني، ومدير المهرجان.

ثم تلت ذلك شهادات حية في حق الشخصية المكرمة، وهي الأستاذ سعيد الجراري، إما في صيغة قصائد شعرية ألقاها الشاعران حسن الموساوي والحسين القمري، أو في صيغة كلمة وجيهة حول دور الأستاذ الجراري في تأسيس الفن المسرحي بمنطقة الريف، حيث عرضت أول مسرحية بمدينة الدريوش، عام 1956، وكان عنوانها (عودة الملك من المنفى)، ألقاها د. جميل حمداوي.

وبعد ذلك آنت لحظة تكريم الأستاذ القدير سعيد الجراري، في جو بهي نال إعجاب الحضور، لا سيما وأن هذا التقليد يسن لأول مرة في تاريخ المنطقة، وقد تقدم المهرجان بهدية متواضعة للأستاذ المكرم، وشهادة التكريم، على الفضل الفكري والأدبي والتربوي الذي أسداه إلى مدينة الدريوش وإلى المنطقة.

وبمجرد ما انتهت لحظة الافتتاح والتكريم، بدأت الندوة العلمية المقررة حول موضوع الهجرة والتنمية، حضرتها خيرة أساتذة وكفاءات المنطقة، التي تتنوع توجهاتهم الفكرية والأدبية والسياسية، أغنوا بعروضهم القيمة وأفكارهم النيرة مراحل هذه الندوية التي توزعتها جلستان؛

أولاهما خصصت لموضوع الهجرة في بعدها التاريخي والأدبي، تناوب عليها الأساتذة والدكاترة الأجلاء: بنعيسى بويوزان، جميل حمداوي، إدريس اليزامي والتجاني بولعوالي، وقد أطر هذه الجلسة الأستاذ فريد أمعضشو.

أما الجلسة الثانية فقدت ركزت على قضية الهجرة في علاقتها بموضوع التنمية، وقد سمع فيها الحضور إلى مختلف الرؤى والطروح، التي تطرق إليها الأساتذة والدكاترة المحترمين: محمد ميرة، محمد اليعقوبي، جمال الدين الخضيري وعمرو بلقايد، وقد أدار زمام هذه الجلسة د. عيسى الداودي.

وبعيد يوم كامل من العروض وتبادل الأفكار والرؤى، يمكن تسجيل بعض الخلاصات التي كانت محط إجماع الجميع؛ أساتذة ومحاضرين، ممثلي بعض الجهات الرسمية، مؤسسات المجتمع المدني، متتبعين وإعلاميين، وتتحدد كالآتي:

  • حاجة المنطقة الملحة إلى مثل هذه التظاهرات العلمية والثقافية، التي تساهم من جهة أولى في تفعيل الكثير من القضايا الفكرية والتنموية، ومن جهة ثانية في خلق التواصل البناء والمثمر بين مختلف مكونات المجتمع المحلي.

  • تأكد بالملموس أن المنطقة تزخر حقا بكفاءات علمية وفكرية وأدبية وإعلامية متميزة، سواء من خلال معرض الكتاب الذي تضمن عشرات المنشورات لأبناء المنطقة، أم من خلال تدخلات الأساتذة الكرام الذين قدموا عروضا تستحق الاهتمام والاحتفاء.

  • اكتشاف العديد من الطاقات والفعاليات المتميزة التي تنطوي عليها المنطقة، التي من شأنها أن تغني التراث المحلي، ويؤهلها على المستوى التنموي والاقتصادي.

  • الاحتفاء بالحركة الدينية والصوفية التي تتميز بها المنطقة، حيث توجد العديد من الزوايا والرباطات الصوفية العتيقة، وتجدر الإشارة في هذا الصدد إلى الزاوية القادرية، المشاركة في فعاليات المهرجان، بأيام دينية وصوفية حافلة بأنشطة الذكر والمديح والتباري.

  • فيما يتعلق بموضوعة الهجرة، فإن هذا المهرجان يعقد أصلا للمهاجر المحلي، قصد إخراجه من الرتابة التي تحاصره أثناء زيارته للمنطقة، بتنظيم مختلف الأنشطة الثقافية والتواصلية والترفيهية، التي تستقطب المهاجر وتجعله يرتبط أكثر بوطنه الأب.

  • وأود أن أختم هذا البيان بخلاصة تقترن بموقع المهاجر المحلي من مشروع التنمية المحلية، إذ أن هذا المهرجان يعتبر خطوة تأسيسية في هذا المسار، نسعى من خلاله إلى الانفتاح أكثر على مجتمع الهجرة، وتعريفه بحاجيات المنطقة التي ينحدر منها، والكيفية التي قد ينخرط بها في هذا المشروع التنموي. وقد أسست في هذا السياق مجموعة من الشباب المنحدر من المنطقة جمعية كرت بهولندا، التي طرحت جملة من المشاريع التنموية الميدانية.

* ملحوظة: هذا البيان خاص بالندوة العلمية فقط وليس بالمهرجان، ثم إن الخلاصات المشار إليها انبثقت أثناء الندوة، ولا يمكن اعتبارها مقترحات أو توصيات، لأن التوصيات لن تصدر إلا بعد انتهاء المهرجان، وللجميع الحق في طرحها وإرسالها إلى اللجنة المنظمة، التي سوف تتكلف بصياغتها وبعثها إلى الجهات المسؤولة، سواء على المستوى الإقليمي، أم على المستوى الوطني.

أعد وألقى هذا البيان

مدير المهرجان

التجاني بولعوالي

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات 26 تعليق
  • اوسان
    اوسان منذ 14 سنة

    والله ان هذه لوليمة من ولائم الف ليلة وليلة وليست إطلاقا بمهرجان ثقافي. ومن الملفت للنظر الحضور العلني للبيدق الذي خان ميضار وأهلها فيما يتعلق بإحداث العمالة الجديدة.فهنيئا لأهل ادريوش وليمتهم وشكرا لهم على الكرم الحاتمي المغدق على هذا الشخص المميز من خونة ميضار.
    ميضاري

  • hakim
    hakim منذ 14 سنة

    salaam
    achmam mihrajan allah yahdik, kayhatou hawli 3la tabala ougoulak al mihrajan
    hadouk laflous lokane 3tawha lilmasakin li ma3andhoum mayaklou

  • masin zi ben tayab
    masin zi ben tayab منذ 14 سنة

    azul bsahatkom a7ori yachnaf i3dar kaniw ityofin iwa natmana lmihrajan adi3do mlih waha

  • dor
    dor منذ 14 سنة

    al machoui almachoui almachoui, tazzzzzzzz 3la takafa bhal hadi, taz taz

  • بورفهامث
    بورفهامث منذ 14 سنة

    اجمل ما في هذا المقال هي صورة التي جمعت بين الحموشي من ميضار والعليوي من بن الطيب فالشخصان كانوا في حرب اعلامية كبيرة حول العمالة والان يجلسان جنبا الى جنب وكأنهم يستفزون القراء والرئي العام انه النفاق بعينه

  • mido
    mido منذ 14 سنة

    la7awla wala 9owata ila bilah chofo atabdir falmakla flos ta3 acha3b 7rammmmmmmmmmm

  • أحمد الطالبي
    أحمد الطالبي منذ 14 سنة

    hلمهرجان ناجح بجميع المقاييس ، وأجمل ما فيه مشاركة جمعية أوسان الثقافية من ميضار وجمعية باسم الله من بنطيب إنه مهرجان الوحدة ونبذ الخصومات ، ولهذا نجد الحموشي بجانب العليوي و بولعوالي فشكرا أيت الدريوش على المجهودات الجبارة

  • no name
    no name منذ 14 سنة

    dakatera wa zawaya mahada tana9od
    ach jab doctor al cheikh zawya wallah ila dik doktora adyalkom siro kolo biha lahwala hit hada almostawa adyalkom

  • متتبع الاحداث
    متتبع الاحداث منذ 14 سنة

    اااا ستغرب فعلا( العمالة كدها كداش) صحفي واحد كيغطي العمالة و نواحيها تقريبا مباشرة اين انتم يا صحافة المنطقة كيف سنشكر مراسل الموقع اريفنو اطال الله عمر مراسل المنطقة المهجورة يونس شعو …

  • سير على الله
    سير على الله منذ 14 سنة

    أخيرا اعترف المجتمع المدني في ميضار ان الدريوش هو اب الريف جميعا وحضور ممثلين عن المجتمع المدني لميضار خير اعتراف.هكدا عندما تنطوون تحت لوائنا ستكونون من الطائعين المقبولين

  • سير على الله
    سير على الله منذ 14 سنة

    حسين حتى انت جاك الحسد بالعكس الدكتور جميل كان جميلا جدا وكان نجم الندوة العلمية سير خلي حقدك في قلبك يتفركع فيك احنيني

  • سير على الله
    سير على الله منذ 14 سنة

    بدا المهرجان وجات ناس من كل جهة في الريف وبداو بالزغارد وكان استقبال اعداء الامس بحفاوة وكرم ليعبروا اهل الدريوش للجميع ان الصدر كبير وصدر الاب ائما كبير يسع كل ابنائه العاقين
    جا الحموشي ودخل بحال مول الدار ستقبلوه ناس الكبار وجلسوه حدا المنبر وخطب وقال كلامو وحتى واحد ماوقف قدامو ورحبو به باش تعرفو ناس الدريوش ناس الجود والكرم كلا حولي وشا الله يعطيه الفوريان

  • سعيد اشلاوشي
    سعيد اشلاوشي منذ 14 سنة

    فمثل هذه المبادرات الحميدة ، يمكننا أن نتفق أو نتحد لنشتغل جميعا لاحياء اعرافنا الامازيغية التي ماتت منذ سنة 1934 بسبب الاتهامات السخيفة و الكاذبة الصادرة من طرف بعض أعداء النجـــاح ، ففكرة المهرجان أو أورار ( Tawiza ) ، ستمكننا إنشاء الله من توفير جميع اسباب التقدم و النماء كالطرق الجيدة و الماء الصالح للشرب و الكهرباء و المستشفيات القريبة من المواطن و المدارس و المراكز لاستقبال الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة٬

    سعيد اشلاوشي ( جمعية بسم الله للتنمية والاعمـــــــــال الإجتماعيــة بالريف ( ابن الطيب)

  • malika
    malika منذ 14 سنة

    c’ est pour Mr el hamouchi
    ????????????? tu a vue ce qu ont dit de nous
    alors que ton action est une action individuelle et personnel . de cette fascon tu a pris la route qui te convient personelement et cela n’ engage en rien la ste civil de midar , tu poura continue dans cette voie seul
    elousrouti malika l

  • Moura
    Moura منذ 14 سنة

    Hathihi hiya atha9kafa riffiya wa almaghribiya, kharoufoun bi akmalihi 3ala alma ida, itakou allah ya naass,

  • Karim
    Karim منذ 14 سنة

    Hada Mihrajaan Alakl wa Ashoerb. Hada Ba3iedoen koela Alboe3d 3an Ayi Mihrajaan Thakafie

  • darifi orabi kbir
    darifi orabi kbir منذ 14 سنة

    mihrajan alkoroch walboton iwa klito chba3to iwa hamdo allah ta3ala ozidi m3a albab madackachi ali jito lih rah ri lakdob… i

  • سعيد اشلاوشي
    سعيد اشلاوشي منذ 14 سنة

    واد أمليـــل / تمسمان
    مهرجان مثالي ناجح بامتياز والذي يريد أن يلمس العربون فما عليه إلا الحضور يوم الخميس 05/08/2010 بساحة الزاوية القادرية ( 1 كلم من مركز مدينة الدريوش) ، وأجمل ما فيه مشاركة جمعية بسم الله للتنمية من بن بلدية ابن الطيب المتمثلة في رئيسهــــأ السيــــد سعيد الشــلاوشي الحكيـــم ( رجل العمـــل وليس الكلام ) والجمعية الثقافية أوســـان من ميضـــارالمتمثلة في رأيسها الشاب المتفهم ( رجل الحــوار وليس الإختباء وراء الجدران…) فممثلي هاتان الجمعيتان عبروا على استعدادهــم للعمــل كفريق واحـــد في السنوات المقبلة على الصعيد الاقليمي ، فأثنــاء مأدبة الغذاء رحب الدكتـــور التجاني بولعواني بجميح المساهمات المعنوية التي جعلت الحاضرون أثناء جميع محطات المهرجان المعروف بكثرة الوافدين عليه من مختلف المناطق المجاورة المتشبعين
    بأخلاقيات التنظيم والفرجة، وأنهم ناضجون بما يكفي ، وهو ما منح الجمهور نوعا من الحرية التي استثمرها العديد منهم في التقاط الصور على مقربة من المنصة مع مختلف المتدخلين .

  • الطالبي
    الطالبي منذ 14 سنة

    واد أمليـــل / تمسمان
    مهرجان مثالي ناجح بامتياز والذي يريد أن يلمس العربون فما عليه إلا الحضور يوم الخميس 05/08/2010 بساحة الزاوية القادرية ( 1 كلم من مركز مدينة الدريوش) ، وأجمل ما فيه مشاركة جمعية بسم الله من بن بلدية ابن الطيب المتمثلة في رئيسهــــأ السيــــد سعيد الشــلاوشي الحكيـــم ( رجل العمـــل وليس الكلام ) والجمعية الثقافية أوســـان من ميضـــارالمتمثلة في رأيسها الشاب المتفهم ( رجل الحــوار وليس الإختباء وراء الجدران…) فممثلي هاتان الجمعيتان عبروا على استعدادهــم للعمــل كفريق واحـــد في السنوات المقبلة على الصعيد الاقليمي ، فأثنــاء مأدبة الغذاء رحب الدكتـــور التجاني بولعواني بجميح المساهمات المعنوية التي جعلت الحاضرون أثناء جميع محطات المهرجان المعروف بكثرة الوافدين عليه من مختلف المناطق المجاورة المتشبعين
    بأخلاقيات التنظيم والفرجة، وأنهم ناضجون بما يكفي ، وهو ما منح الجمهور نوعا من الحرية التي استثمرها العديد منهم في التقاط الصور على مقربة من المنصة مع مختلف المتدخلين .

  • امطالسي
    امطالسي منذ 14 سنة

    المهرجان فاشل بجميع المقاييس، لقد احتج رئيس المجلس البلدي بشدة على بولعوالي وقال له شوهتني المسخوط، سير لهلا يقلبك عندنا

  • amajod
    amajod منذ 14 سنة

    almihrajan sawfa toutawaaj fa3aliatouho binnajah in cha allah,
    raghma assour3a allati outtoukhidaat biha attadabir walijraeaat aloula .
    fabima3rifati biman yasshaar ouna 3ala hada almihrajan fana min houna adman lakoum najahaho in cha allah,wanatamanna an nounaddima fi assanati almoukbila mihrajanan akbaar wajmaal, wanatamanna moucharakatan kathifa in cha allah.
    amma bikhoussoussi takrimi ousstadina alkabir said aljirari fafi albidaya akolo laho mabrouk hada attakrim alladi tasstahik akthaar min hada,ida kissnaho mi3ataikoum wassakhaikoum alfikri lilmantika wabaladikoum almaghrib kakol,fahaniean lakoum ousstadana aljalil,watala allaho 3oumourakoum.
    oukarrir marratan oukhra anna hada almihrajan sayoukallal binnajaah bi3awni allah wairadati achabaab.
    amma alladina youfakkirouna fi albinia attahtya fatamanna an iwarriwanna hannat yaddihoum ba3da almihrajan, fama almihrajan illa 5 ayaam wayarhaal.
    ara ma3andaak assi mouhandiss albinia attahtya.
    alkh attijani hakhamssa dyali baaaaz, tahyaati.
    bittawfik liljami3.

  • el jirari
    el jirari منذ 14 سنة

    هذه صور معبرة وخاصة صورة الأستاذ محمد عليوي مع الاستاذ محمد حموشي وصورة الدكتورالتجاني بولعواني مع الاستاذ سعيد الشلاوشي رئيس جمعية بسم الله ببن الطيب والاستاذ محمد بويوزان عن المجلس الإقليمي بالناظور والدريوش وميمون البوكيلي عن بلدية الدريوش ونحن مسرورين ومتحدين كعائلة واحدة فعلأ المهرجان الذي أقيم في الدريوش ومثل قبائل الريف ومثل المجالس المنتخبـــة ، والجالية المغربية ،، جميعا ونحن فخورين بشابابنا على مثل هذه الفعاليات والتي حققت ما كنا نطمح في تحقيقه لحضورنا الكرام الاعزاء على قلوبنا ونقول لكل اهلنا مرحبا بكم يوم الخميس إلى ساحة الزاوية القادرية لاحيا عرس ديني وروحي

  • Hamid
    Hamid منذ 14 سنة

    Ya Jirari:

    Wa Mata Kaana Boula3wali Doktoeran ???????

  • Azir
    Azir منذ 14 سنة

    Azul
    rux ittbanad balli naccin irifien aqqanagh saddu fus n lbaranni .said ljirai 40 issagussa netta it3arab ayathmas yastahaq lwissan zi ahlu fes -rmaxzen- x rxadhmath iyaga thucca attas qqa3 min tugha ittag rmaxzen u tugha imana3d s ughir irifayen assahdhan rux ttagant irifayen anni i33arab si said u manawya istahaq xass wadji bu takrim waha .rux twarigh wayaqqim i rifayen illa adhacthin thamadhwast adhfadhan thammurth annsen zi zbar i thicawhan azdaren azri anni tugha ghas u tenmirt i marra wanni idjen dh ixf a nnes

  • mtalsii
    mtalsii منذ 14 سنة

    al9afilato tasir wa alkilabo tanbaho

  • هاجر الرفي
    هاجر الرفي منذ 14 سنة

    أجمل ما في الصور والتعليقات هو اننا بهايم وقرودة كيضحكو بينا وعلينا ، فهنيئا لنا أهل الريف بهذا الكرم الضحوكي لأننا نستاهلو
    والسلام عليكم

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق