الشركة ستطلق خطوطا جوية جديدة بالناظور

11 مارس 2010آخر تحديث :
الشركة ستطلق خطوطا جوية جديدة بالناظور

الشركة ستطلق خطوطا جوية جديدة بالناظور
“رام إكسبريس” شركة وطنية منخفضة التكلفة في خدمة الجهوية


(بقلم : رضا برايم) الرباط 5-3-2010
تأتي شركة “رام اكسبريس”، التي تم أمس الخميس بالرباط التوقيع على عقد- برنامج بين الدولة والخطوط الملكية بشأن إحداثها كشركة جديدة بتكلفة منخفضة،
لإغناء ودمقرطة النقل الجوي على مستوى جميع جهات المملكة وخدمة لمشروع الجهوية في المغرب.

وكان قد وقع أمس كل من وزير الاقتصاد والمالية السيد صلاح الدين مزوار ووزير التجهيز والنقل السيد كريم غلاب وادريس بنهيمة الرئيس المدير العام للخطوط الملكية المغربية، على عقد- برنامج 2010-2013 يتعلق بتطوير النقل الجوي الداخلي عبر إنشاء “رام اكسبريس” كآلية جديدة منخفضة التكلفة.

ويستجيب إطلاق هذه الشركة الجديدة لمتطلبات التنمية الاجتماعية والاقتصادية في المغرب في مجال تعزيز الاندماج الجهوي، والتحفيز على التبادل الاقتصادي بين الجهات، وتعزيز جاذبية مدن المملكة وتطوير النقل الداخلي والسياحة الداخلية.

+ “رام اكسبريس” ومساهمة الدولة بسقف 25 في المائة +

وستساهم الدولة، بموجب هذا العقد، بسقف 25 في المائة من الاستثمار المخصص لاقتناء الطائرات، وذلك عبر المساهمة في رأسمال الخطوط الملكية المغربية بمبلغ 300 مليون درهم بوتيرة 100 مليون درهم سنويا في الفترة ما بين (2010- 2012).

وفي إطار مساعدتها لشركة “رام إكسبريس”، قررت الدولة أيضا إعفاء الخطوط الداخلية لكل الشركات الجوية، وبدون تمييز، من رسوم المطارات.

وأكد المدير العام المساعد للخطوط الملكية المغربية السيد عبد الرفيع زويتن، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن “رام اكسبريس” تعتبر ثمرة إرادة الحكومة والشركة الوطنية في دمقرطة النقل الجوي وفك العزلة عن مختلف جهات المملكة.

وأوضح السيد زويتن أن الهدف من وراء إنشاء هذه الشركة الجديدة والتوقيع على عقد- برنامج بين الدولة والخطوط الملكية المغربية يكمن في الرفع من الوتيرة وإطلاق رحلات جوية على خطوط لم تكن بها رحلات على مستوى النقل الجوي. وهو الأمر المتعلق بحالة الرشيدية، والحسيمة، والناظور، وكلميم وطانطان.

وأضاف أن الأمر يتعلق كذلك بتعزيز الرحلات القائمة كما هو الحال بالنسبة للدار البيضاء-والعيون التي سيرتفع عدد رحلاتها إلى رحلتين في اليوم، والدار البيضاء-الداخلة بوتيرة خمس رحلات في الأسبوع.

وأكد أن تعزيز والرفع من الوتيرة سيكون مصحوبا ب`”سياسة أثمنة جذابة جدا” وذلك بهدف وضع السفر عبر الجو في متناول المواطن المغربي، مضيفا أنه من 30 الى 50 في المائة من قدرة “رام إكسبريس” سيتم تسويقها بثمن تذكرة أقصى لايتجاوز 1000 درهم مع احتساب الرسوم ذهابا وإيابا.
وأضاف السيد زويتن أنه سيتم أيضا تسويق خدمة جديدة للشركة المغربية المنخفضة التكلفة تتمثل في شبكة الأثمنة ذهابا وإيابا لرحلات الدار البيضاء-الصويرة، والدار البيضاء-الرشيدية، والدار البيضاء-ورزازات، والدار البيضاء-الداخلة، ابتداء من 350 درهما مع احتساب الرسوم.

وأشار إلى أن كل هذه الإجراءات تترجم إرادة وتصميم السلطات العمومية في دمقرطة النقل الجوي على مستوى جميع جهات المملكة المغربية.

وبموجب هذا العقد فإن “رام اكسبريس”، التي تتوفر حاليا على أربع طائرات من صنف (200 -72 فtْ)، ستقوم على المدى المتوسط باقتناء ترسانة من 6 إلى 8 طائرات جديدة مؤهلة ومخصصة للنقل الجوي الداخلي.

ويتماشى هذا النوع (200 -72 فtْ) ذات 72 مقعدا و(600- 42 فtْ) ذات 42 مقعدا مع خصوصيات النقل الجوي الداخلي، الذي سيستفيد من خلال هذه الشركة الوطنية من أوقات رحلات طيران مناسبة طيلة اليوم، وتكثيف عدد رحلات الطيران بزيادة 50 في المائة من عدد الرحلات على المدى المتوسط من أجل بلوغ 180 رحلة في الأسبوع سنة 2012 واعتماد أثمنة محفزة.

+ “رام إكسبريس” لمرافقة دينامية التنمية في الجهات +

أصبح هذا المولود الجديد ضروريا لمرافقة الدينامية التنموية على الصعيد الجهوي. ولا شك أنه ستكون له انعكاسات إيجابية مباشرة على تنمية الاستثمارات في مختلف مدن المملكة وعلى تطوير السياحة الداخلية.

وعبر وزير الاقتصاد والمالية عن ثقته في مستقبل هذه الشركة الجديدة، التي سترافق وتقوم بتسهيل الاستثمارات، وكذا تعزيز تنافسية وجاذبية المدن المغربية في مجالي الاستثمار والسياحة.

وأوضح أن الدولة تطمح، من خلال هذا العقد-البرنامج، إلى جعل مدينتي الدار البيضاء والعيون قاعدتي انطلاق جوية أساسيتين، الأولى كنقطة ربط ما بين جميع الشبكات الوطنية والدولية، والثانية لتعزيز الرحلات بالأقاليم الجنوبية للمملكة.

وتعد “رام إكسبريس” بمستقبل جيد، حيث إن النتائج الأولى “جد مشجعة” باعتبار تحسن الرواج الجوي من ونحو الجهة الشرقية بنسبة 76 في المائة، ومن ونحو مدينة العيون بنسبة 43 في المائة، وذلك منذ انطلاق عمل الشركة الجديدة صيف 2009.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات تعليق واحد
  • غير معروف
    غير معروف منذ 14 سنة

    awad tayara l maliha machi lawlad cha3b o lmojazin almo3atalin bhali mojaaz mo3atal

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق