المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم الناظور( المرحلة الثالثة ) – الحصيلة العامة و الإنجازات –( 2019  //  2023 )..

20 مايو 2023آخر تحديث :
المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم الناظور( المرحلة الثالثة ) – الحصيلة العامة و الإنجازات –( 2019  //  2023 )..

أريفينو : مصطفى قوبع / 20 ماي 2023

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية .. المرحلة الثالثة بإقليم الناظور : الحصيلة العامة و تحليل المؤشرات.

نتحدث في هذه المرحلة  عن أهم الانجازات التي انصبت على تدارك الخصاص في البنيات التحتية و الخدمات الأساسية بالمجالات الترابية الأقل تجهيزا , فيها تم بناء 51 كلم من المسالك الطرقية و ربط 71 منزلا بالكهرباء و بناء 84 قسما للتمدرس .

 و في تحليل لمؤشرات هذه المرحلة (2019  // 2023 ) نجد أنه تم التركيز على قطاع الطرق القروية و التعليم , باعتبارهما قطاعين سجلا نسب عجز مرتفعة مقارنة بباقي القطاعات , كما أن تحضير الفاعلين في مجال التنمية شكل قيمة مضافة لقطاع الطرق و فيها تم فتح و تهيئة 550 كلم²  من السالك القروية . ليتأكد لنا التقائية برامج المبادرة و البرامج القطاعية من خلال برنامج التقليص من الفوارق المجالية 126 كلم , و تغطية متوازنة و عادلة مجاليا بتغطية 16 جماعة 100% و أكثر من 420 دوارا , كما لوحظ تحسن ملموس في ولوج الساكنة القروية إلى الشبكة الطرقية .

إلا أن الرهانات و التحديات لا زالت مطروحة و بحاجة إلى المزيد من التدخلات و المبادرات لمواجهة العجز في قطاع الطرق بشكل خاص , و الرفع من مؤشرات النجاعة و الوقع.

و في حصيلة عامة لأهم الانجازات للمرحلة الثالثة ( 2019 / 2023 ) .

تم تأهيل و صيانة 3 مراكز لذوي الاحتياجات الخاصة و مركزان لتصفية الدم  و بناء مركز للأشخاص المسنين و مركزا للأطفال المتخلى عنهم و مركزا جديدا للأطفال في وضعية صعبة , و وحدتان صحيتان متنقلتان و كلها تدخل ضمن برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة .

 و من خلال تحليل شامل لمؤشرات هذه المرحلة الثالثة , نجد أن برنامج المواكبة للأشخاص في وضعية هشاشة حقق نقلة نوعية في مجال الرعاية الاجتماعية و هي مؤشرات كمية و نوعية غير مسبوقة , و كذلك تحقيق شبكة متكاملة من المراكز و توزيع جغرافي متوازن . و كل هذا تحقق بتدبير احترافي : يتجلى ذلك في تنويع الخدمات و تعزيز جودتها و كذا توسيع قاعدة الاستهداف , و ترجمة فعلية للاستثمار في الرأسمال البشري . و الخلاصة تؤكد الالتقائية و تكامل البرامج بين المبادرة الوطنية و وزارة التضامن و هو تجسيد للعمل المشترك.

 و كحصيلة عامة للمرحلة نسجل أهم الانجازات التي برزت من خلال برنامج تحسين الدخل و الإدماج الاقتصادي للشباب من خلال تجهيز و تسيير منصة الشباب و تحقيق  124مشروعا في جانب الاقتصاد الاجتماعي التضامني . و 54 مشروعا في ريادة الأعمال و 03 مشاريع قابلة للتشغيل.

و إجمالا في تحليل المؤشرات لمنصة الشباب التي تدخل ضمن المقاربة الجديدة لتحفيز المبادرة الحرة و التشغيل الذاتي التي حققت دينامية جديدة من خلال 7000 زائرا و 780 مستفيدا من التكوين و 175 إحداث و كذا 183 مشروعا , مما أدى لتغيير ثقافة الدعم و المساعدة لدى الشباب و تبني مقاربة المشروع المستدام بالإضافة لاستدامة المشاريع عبر المصاحبة القبلية و البعدية و التتبع المستمر و كذا تعزيز قابلية التشغيل للاستفادة من عروض الشغل المتوفرة.

 و من أهم انجازات المرحلة نرى تجهيز 5 وحدات علاجية و أقسام ولادة و تنظيم حملات تحسيسية و توفير 42 حافلة للنقل المدرسي و المساهمة في المبادرة الملكية لمليون محفظة و دعم القدرات التدبيرية لدور الطالبة و كذا بناء و تجهيز و تسيير 139 وحدة للتعليم الأولي.

 و في تحليل للمؤشرات في جانب محور الدعم المدرسي نلمس فعالية و نجاعة تدخلات المبادرة الوطنية خلال المرحلة الثالثة.

و هنا يتجلى الدعم الكبير المقدم لمجهودات وزارة التربية الوطنية و كلها مؤشرات إيجابية و في تطور مستمر سنحاول تقريبها بالأرقام من خلال المبيانات المصاحبة و هي كالتالي :

ونصل في النهاية إلى الخلاصة العامة لنجد أن مؤشرات الوقع إيجابية خاصة فيما يتعلق بمواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة و دعم التمدرس و التعليم الأولي . و نلاحظ تطورا تصاعديا متدرجا للمشاريع من سنة لأخرى .

 إن برنامج دعم التنمية البشرية للأجيال الصاعدة يحتل المرتبة الأولى من حيث عدد المستفيدين و الأهم فإن برنامج تحسين الدخل و الإدماج الاقتصادي للشباب يحتل المرتبة الأولى من حيث المساهمة المالية للشركاء و حاملي المشاريع 54 (مد) أي ما يعادل نسبة 63 % من مجموع مساهمة الشركاء . كما أن برامج تدارك الخصاص و مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة و دعم الأجيال الصاعدة يعرف نسبة انجاز متقدمة جدا مقارنة ببرنامج تحسين الدخل و الإدماج الاقتصادي للشباب من مجموع 439 مشروعا 71 % منها منتهية و عملية.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق