الناظور : الماستر المتخصص في قانون العقار و التعمير بشراكة مع المركز المغربي للبحوث والدراسات القانونية بالرشيدية ومركز الشرق للدراسات والأبحاث بجرسيف ينظمون ندوة وطنية

29 يناير 2024آخر تحديث :
الناظور : الماستر المتخصص في قانون العقار و التعمير بشراكة مع المركز المغربي للبحوث والدراسات القانونية بالرشيدية ومركز الشرق للدراسات والأبحاث بجرسيف ينظمون ندوة وطنية

وسط حضور غفير ووازن قاعة ابن الهيثم بجرسيف تشهد يومه السبت 27 يناير 2024، تنظيم ندوة علمية وطنية في موضوع: “العقار والاستثمار: التنوع وسؤال النجاعة”. وذلك من مركز المغربي للبحوث والدراسات القانونية بالرشيدية ومركز الشرق للدراسات والأبحاث بجرسيف ينظمون ندوة وطنية بشراكة مع الماستر المتخصص في قانون العقار و التعمير بالناضور-جامعة محمد الأول.

انطلقت الندوة بعد استقبال المشاركين بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم والسماع للنشيد الوطني، ليليها كلمة رئيس الجماعة الترابية بجرسيف وكلمة رئيس المركز المغربي للبحوث والدراسات القانونية بالرشيدية وكلمة رئيس مركز الشرق للدراسات والأبحاث بجرسيف، وكلمة المنسق البيداغوجي للماستر المتخصص في قانون العقار و التعمير الدكتور أحمد خرطة، وكذا كلمة اللجنة المنظمة. وقد ترأس هده الحلسة الافتتاحية الدكتور عبد النور صديق.

تخللت الندوة جلستان علميتان بينهما حفل شاي، وقد ترأس الحلسة العلمية الأولى الدكتور مصطفى الطايل رئيس المركز المغربي للبحوث والدراسات القانونية بالرشيدية، وشملت هده الجلسة مداخلة للدكتور أحمد خرطة في موضوع: “اراضي الجماعات السلالية ومعضلة التدبير القانوني”، و الثانية مداخلة للدكتور ربيغ يعقوبي في موضوع: “التحفيظ الجماعي ورهان تحقيق الاستثمار العقاري”. لتليها مداخلة للدكتور مصطفى الفريط بعنوان: “العقار والمدينة والانسان تأملات في الأحوال العمرانية والآفاق الوجودية”. ومداخلة للدكتور عادل الغنوبي ومداخلة للدكتورة حادة معلاوي، الاولى بعنوان: “أثر الصورية على اثبات التصرفات العقارية”، والثانية بعنوان: “نزع الملكية الغقارية بين النص والتطبيق”. بالإضافة الى مداخلة للاستاذ محمد فنيش في موضوع: “عوائق الاستثمار أمام تعدد الانظمة العقارية” ومداخلة للاستاذ حسن مرزو بعنوان: “اليات فض منازعات الاستثمار العقاري”.

في حين شملت الجلسة العلمية الثانية التي ترأسها الدكتور احمد خرطة المنسق البيداغوجي للماستر المتخصص في قانون العقار و التعمير بالناضور-جامعة محمد الأول، ست مداخلات، الاولى من نصيب الدكتور عبد القادر التايري في موضوع “مساهمة مغاربة الخارج في انعاش السوق العقارية بمدينة جرسيف” والثانية من نصيب الدكتور المصطفى الطايل تحت عنوان: “الاراضي السلالية باقليم جرسيف بين اكراهات التدبير وافاق التنمية الترابية”، اما المداخلة الثالثة كانت للاستاذ سعيد بعزيز في موضوع: “اراضي الجماعات السلالية وسؤال التنمية المستدامة في ضوء المستجدات التشريعية” اما المداخله الرابعة تحت عنوان “تأثير حالة الشياع على الاستثمار العقاري” للاستاذ “منير ابراهيم”، ومداخلة للدكتور دراوي محمد والدكتور عبد الحق حكيم، الاولى في موضوع: “مدى نجاعة الآليات القانونية في تشجيع الاستثمار العقاري”، والثانية؛ بعنوان: تأثير التقييدات الوقتية على الاستثمار في العقار المحفظ”.

وقد ختمت الندوة الوطنية أشغالها بمناقشة عامة أدلى فيها الحاضرون والمهتمون بآرائهم في الموضوع وطرحوا تساؤلاتهم والإشكالات النابعة عن الموضوع، إضافة الى طرح عدة توصيات في الموضوغ.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق