تنظيم ندوة كبرى بالحسيمة يومي 2 و3 يوليوز القادم حول “الإبداع الأمازيغي بين الذاكرة والتخييل”

30 يونيو 2010آخر تحديث :
تنظيم ندوة كبرى بالحسيمة يومي 2 و3 يوليوز القادم حول “الإبداع الأمازيغي بين الذاكرة والتخييل”
الرباط 29-6-2010- ينظم اتحاد كتاب المغرب بشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، يومي 02 و03 يوليوز القادم بقاعة الندوات بالمركب الثقافي بالحسيمة ندوة كبرى في موضوع: “الإبداع الأدبي الأمازيغي بين الذاكرة والتخييل”.
وأوضح بلاغ للاتحاد أنه سينظم بالمناسبة لقاء تكريمي للشاعر المغربي الحسين القمري، فضلا عن إقامة معرض للكتاب الإبداعي الأمازيغي وتنظيم لقاء احتفاء بالأدباء المغاربة الفائزين بجوائز دوزيم للإبداع الأدبي الأمازيغي، ومعرض للتشكيل الأمازيغي.
ويتضمن برنامج الندوة، بعد افتتاح المعرض التشكيلي الأمازيغي الذي يشارك فيه كل من عبد القادر السكاكي ومحسن بوزنبو وشعيب أولاد الحاج تنظيم الجلسة الأولى التي يشارك فيها كل من أحمد منادي ب”تمظهرات الحداثة في الأدب الأمازيغي المكتوب” ومحمد أقضاض ب”علاقة التوتر بين الذاكرة والتخييل في الأدب الأمازيغي المكتوب” وفؤاد أزروال ب”الأدب الأمازيغي الجديد: المفهوم والخصائص” ومحمد أسويق ب”الأدب الأمازيغي الشعبي وسؤال الحداثة”.
وتتضمن الجلسة الثانية رابعة مواضيع هي “المسرح الأمازيغي المكتوب بمنطقة الريف” لجميل الحمداوي و”حفريات في ذاكرة المسرح الأمازيغي بالريف” لجمال الدين خضيري و”القيمة الوثائقية للأدب الأمازيغي بالريف” لبلقاسم الجطاري وخصائص الشفوي في الأدب الأمازيغي المعاصر” لمحمد اسكنفل، فضلا عن تنظيم احتفاء بالأدباء الشباب الفائزين بجائزة الإبداع الأدبي الأمازيغي للقناة الثانية.
وتشتمل الجلسة الثالثة على “الإبداع الأمازيغي من الشفوي إلى الكتابة، الشاعر ازايكو نمزذجا” لعز الدين الخراط و”العودة إلى التراث الشعبي الأمازيغي في الأدب المكتوب بالريف: سؤال الخلفيات والغايات” لقيسوح اليماني و”إيمان، رواية إسبانية حول الريف” لمحمد الولي و”الهجرة في الرواية، الريف نموذجا” لعبد السلام الفيزازي.
أما الجلسة الرابعة فتشتمل على مداخلات لكل من بشير القمري في “جدل السردي والشعري في ادهار أوبران” وجمال أزراغيد في “الشعر النسائي بالريف من الشفهية إلى الكتابة” وعبد الكريم الجويطي في “مريريدا نايت اعتيق: شاعرة وادي تساوتح” وميمون حمداوي في المخلفات الرمزية لحرب الريف على الأدب الأمازيغي” وسعيد أبرنوص في “تمظهرات الشفاهية في الأدب الأمازيغي المكتوب بالريف”.
وينظم زوال اليوم الموالي حفل توقيع إصدارات أمازيغية جديدة فضلا عن لقاء تكريم واحتفاء بالشاعر المغربي الحسين القمري بإلقاء كلمات وشهادات بحقه يشارك فيها كل من بشير القمري ونجيب العوفي ومحمد أقوضاض وبد الله شريق وجميل حمداوي وجمال أزراغيد وإدريس علوش وفؤاد أزروال كما يختتم النشاط بحفل موسيقي ينظم على شرف المدعوين.
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات 3 تعليقات
  • موحند
    موحند منذ 14 سنة

    انها ثمة المفارقات كيف يتشارك الامازغي اركام مغ من له موقف مضاد من الامازيغية اي اتحاد عرب الكتاب

  • مولاي محند
    مولاي محند منذ 14 سنة

    الراية التي تليق لوضعها في المقال هي راية مولاي محند وهي موجودة في ” كوكل” وليس راية إزابيلا التي وضعت ذلك المخطط المتوازي وبمختلف الألوان (ينظر لمحاظرة الاستاذ المناضل المقرئ الادريسي أبو زيد حول الصحراء المغربية)
    ثم جميل ان يتعاون اتحاد كتاب المغرب مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية لنشر ثقافة بانية ومتناغمة بين كل الثقافات

  • citoyen universel
    citoyen universel منذ 14 سنة

    vous vous foutez de nous ???? vous allez honorer ce pan-arabe El bachir Kamari qui déclare ouvertement sa haine et sa rancune envers tout ce qui est amazigh… Croyez moi j’ ai eu une petite accident avec ce type juste après qu’ il m’ entendu parler tamazight quelque part.. il s’ est révolté en disant qu’ est ce que te fera tamazighte qui ne sert a rien… je vous jure..que son complexe c imazighan et tamazight. je demande a imazighans de boycotter ce genre de rencontres, ils se foutent de nous, allez donc honoré aussi le défunt el jabiri, il est de meme type que ce Kamari… et si vous assister à la rencontre de ce point de reflexion, demandez lui pourquoi il est souvent nerveux et décu lorsqu on défend tamazigh dans sa présence… je veux pas dire plus.. moi je ne respecte pas ce type car il est un enemi de tamazighte c tout.. je n ai rien contre lui sauf sa rancune envers tamazighte.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق