جلد الذات
رسالة الى توزيستان(ايت توزين)
إقرأ ايضاً
الحسن حمو � الريف الأوسط
تتبعت السجال الدائر طوال الشهور الماضية حول إحداث العمالة بالريف الأوسط من خلال المواقع الالكترونية الريفية ولكن مع الاسف معظم المحتويات التي تناولت الموضوع كانت عبارة عن “حلبات مصارعة” لتبادل القذف والشتم والسب بين التوزانيين والمطالسة، وكان مستوى النقاش المتدني وغير الأخلاقي بين الطرفين لا يشرف المنطقتين معا ولا الريف المعروف “بالصح والمعقول” .
والآن بعد هدوء العاصفة، واستقرار العمالة في الضفة الأخرى”الدريوش” ، وتبخر أحلام التوزانيين الذين انتظروا هذا المشروع عقودا من الزمن لاعتبارات موضوعية منها ما هو تاريخي وجغرافي واقتصادي وحتى سياسي، انتقل الصراع نحو الداخل، بين أعضاء المجلس البلدي، بين المعارضة والأغلبية “النسبية”، ومع الفريقين جمهور من الأنصار يوقدون المعركة بالإشاعات والتحريض والاتهامات الحقيقية والمجانية وتجريم طرف على حساب الآخر.
وهذا أمر لا يبشر بأي خير إنما يساهم في تعقيد الوضع، ينبغي أن نكون صرحاء مع أنفسنا ونقول للمحسن لقد أحسنت وللمسيء لقد أسأت، ولكن بناء على معطيات حقيقية وبراهين ثابتة.
لقد حان الوقت لتقديم الحساب”الحصيلة”، وكشف النقاب عن الأطراف التي ساهمت في تأزيم الوضع ، لا أقصد ميضار فقط بل كل جماعات المنطقة، وليس المسؤولين عن ضياع العمالة فقط بل ضياع مشاريع كثيرة كانت ستقام في المنطقة لو حسنت النوايا.مثل مقر المحكمة الابتدائية، ومركز التكوين المهني، ودار الطالبة، …الخ
إذن بدل جلد الذات وهدر الوقت والطاقة في الملاسنات المجانية وتبادل التهم والتخوين، لنبحث عن البدائل، فنحن -الساكنة-من يملك قرار تغيير هذه المجالس التي ننتقدها باستمرار ونعزل من نراه غير مؤهل لتحمل الأمانة والمسؤولية، عبر صناديق الاقتراع.
من منا لا يعرف من هو شوحو وبوصميض وبوشواري والدرقاوي وبندحمان. ربما الأطفال الصغار يعرفون من هؤلاء، بطبيعة الحال ليسوا كلهم في مستوى واحد، ولا يمكن وضعهم في سلة واحدة، وما يقال عن هؤلاء يقال عن بقية المستشارين.
هذا أمر غير مستحيل بالنسبة لمن ينتمي لقبيلة تسمى:
“ايت توزين” التي كانت مشعل الثقافة والعلم، وكانت منبع العلماء والمفكرين : قضاة ، أساتذة جامعيون،أطباء، مهندسون، أطر عليا في قطاعات مختلفة. ولكن مع الأسف مشتتون في الداخل والخارج، لا يجدون في مسقط رأسهم ما يجلبهم إليه، يقرؤون ويسمعون ويتتبعون هذه المهازل، فيزدادون نفورا، لاسيما وأن بعض رؤساء هذه المجالس يحاربون المثقفين ويتهكمون عليهم في مجالسهم وينعتونهم بالسذج والمغفلين، على اعتبار أن النباهة واليقظة الفكرية “والشطارة” هي الاغتناء على حساب الغير والمتاجرة في المحرمات والبيع والشراء في الذمم والسمسرة في الانتخابات،واكتناز الأموال الشرعية وغير الشرعية، مطبقين شعار “أنا وبعدي الطوفان”.
لنقارن ايت توزين / ميضار اليوم بفترة السبعينات والثمانينات .
ثانوية الأمل كانت هي الوحيدة في الريف الأوسط، تلاميذ دائرة الريف كلهم كانوا يتوافدون عليها لاستكمال دراستهم (تلاميذ15 جماعة قروية)
بل حتى إعدادية إدريس الأول كانت الإعدادية الوحيدة في المنطقة، حتى تلامذة الدريوش كانوا يتابعون دراستهم الإعدادية والثانوية بميضار.
اليوم أصبحت بالدريوش مثلا إعداديتان وثانوية ، وبابن الطيب إعداديتان وثانوية وبتمسمان إعداديتان وثانوية. في حين بقيت ميضار جامدة لم تضف فيها ولو مؤسسة واحدة، عقارب ساعتها توقفت في الثمانينيات.
كانت في المنطقة كلها قاعة سينما واحدة”سينما مبروكة”، كانت في ميضار.
كانت في المنطقة كلها جمعية ثقافية واحدة”جمعية الأمل للثقافة والتربية” كانت في ميضار طيلة السبعينات والثمانينات كانت قبيلة ايت توزين ممثلة في البرلمان ، أما اليوم فهي القبيلة الوحيدة في المنطقة غير الممثلة لا في الغرفة الأولى ولا الثانية.
فمن المسؤول عن هذا الوضع المزري؟
سؤال أدع الإجابة عنه للسيدات والسادة المهتمين بمنطقة الريف الأوسط، الغيورين على منطقتهم، لعلهم يجدون الإجابة ويقترحون البدائل.
وهذا أمر لا يبشر بأي خير إنما يساهم في تعقيد الوضع، ينبغي أن نكون صرحاء مع أنفسنا ونقول للمحسن لقد أحسنت وللمسيء لقد أسأت، ولكن بناء على معطيات حقيقية وبراهين ثابتة.
لقد حان الوقت لتقديم الحساب”الحصيلة”، وكشف النقاب عن الأطراف التي ساهمت في تأزيم الوضع ، لا أقصد ميضار فقط بل كل جماعات المنطقة، وليس المسؤولين عن ضياع العمالة فقط بل ضياع مشاريع كثيرة كانت ستقام في المنطقة لو حسنت النوايا.مثل مقر المحكمة الابتدائية، ومركز التكوين المهني، ودار الطالبة، …الخ
إذن بدل جلد الذات وهدر الوقت والطاقة في الملاسنات المجانية وتبادل التهم والتخوين، لنبحث عن البدائل، فنحن -الساكنة-من يملك قرار تغيير هذه المجالس التي ننتقدها باستمرار ونعزل من نراه غير مؤهل لتحمل الأمانة والمسؤولية، عبر صناديق الاقتراع.
من منا لا يعرف من هو شوحو وبوصميض وبوشواري والدرقاوي وبندحمان. ربما الأطفال الصغار يعرفون من هؤلاء، بطبيعة الحال ليسوا كلهم في مستوى واحد، ولا يمكن وضعهم في سلة واحدة، وما يقال عن هؤلاء يقال عن بقية المستشارين.
هذا أمر غير مستحيل بالنسبة لمن ينتمي لقبيلة تسمى:
“ايت توزين” التي كانت مشعل الثقافة والعلم، وكانت منبع العلماء والمفكرين : قضاة ، أساتذة جامعيون،أطباء، مهندسون، أطر عليا في قطاعات مختلفة. ولكن مع الأسف مشتتون في الداخل والخارج، لا يجدون في مسقط رأسهم ما يجلبهم إليه، يقرؤون ويسمعون ويتتبعون هذه المهازل، فيزدادون نفورا، لاسيما وأن بعض رؤساء هذه المجالس يحاربون المثقفين ويتهكمون عليهم في مجالسهم وينعتونهم بالسذج والمغفلين، على اعتبار أن النباهة واليقظة الفكرية “والشطارة” هي الاغتناء على حساب الغير والمتاجرة في المحرمات والبيع والشراء في الذمم والسمسرة في الانتخابات،واكتناز الأموال الشرعية وغير الشرعية، مطبقين شعار “أنا وبعدي الطوفان”.
لنقارن ايت توزين / ميضار اليوم بفترة السبعينات والثمانينات .
ثانوية الأمل كانت هي الوحيدة في الريف الأوسط، تلاميذ دائرة الريف كلهم كانوا يتوافدون عليها لاستكمال دراستهم (تلاميذ15 جماعة قروية)
بل حتى إعدادية إدريس الأول كانت الإعدادية الوحيدة في المنطقة، حتى تلامذة الدريوش كانوا يتابعون دراستهم الإعدادية والثانوية بميضار.
اليوم أصبحت بالدريوش مثلا إعداديتان وثانوية ، وبابن الطيب إعداديتان وثانوية وبتمسمان إعداديتان وثانوية. في حين بقيت ميضار جامدة لم تضف فيها ولو مؤسسة واحدة، عقارب ساعتها توقفت في الثمانينيات.
كانت في المنطقة كلها قاعة سينما واحدة”سينما مبروكة”، كانت في ميضار.
كانت في المنطقة كلها جمعية ثقافية واحدة”جمعية الأمل للثقافة والتربية” كانت في ميضار طيلة السبعينات والثمانينات كانت قبيلة ايت توزين ممثلة في البرلمان ، أما اليوم فهي القبيلة الوحيدة في المنطقة غير الممثلة لا في الغرفة الأولى ولا الثانية.
فمن المسؤول عن هذا الوضع المزري؟
سؤال أدع الإجابة عنه للسيدات والسادة المهتمين بمنطقة الريف الأوسط، الغيورين على منطقتهم، لعلهم يجدون الإجابة ويقترحون البدائل.
أنت حتى كتب لي كتب وناقش لي ناقش عاد جاي بالموضوع ديالك .. صافي هزكم الما العمالة في الدريوش ميحتاجش تصدع راسك
مقالة في الحضيض، أخطاء بالجملة، إتهامات بالتسمية، مكر في إيقاض الفتنة من جديد، ذاك ما لمحته في مقالك طبعا إن وصفناه بالمقالة لأن كتابتك بعيدة عن هذا الوصف، وصفت الدريوش بالضفة الأخرى أي نحن لسنا منكم و أنتم لستم منا!!! ما هذا الكلام العنصري بإمتياز، قلت و ان ميضار تستحق العمالة لعدة أسباب حسب رأيك لكنك فنذت كلامك حين قلت ان الزمان توقف عندكم في زمن الثمانينات، قلت ان الازمة عندكم في مجالسكم و عند قادتكم وقلت ان لا ممثلين عندكن في الرباط فلما تصرخون بحثا عن العمالة و الزمن توقف عندكم و ليس لكم من يمثلكم لا اليوم و لا غدا طبعا لأن لا مجال لكم مع أمطالسة لتصلوا إلى قبة البرلمان، أذكرك بالإمبراطور آمحمد البوكيلي قائد الريف الاوسط منذ عقود، أذكرك بالواعد الحسن القيشوحي الراسخ و لاقائد في مجلس النواب للريف الاوسط، أذكرك بعبد الله أشن حامل شعلة الريف و مطالسة بإمتياز، أذكرك بأن ميضار كانت زمان و ماتت منذ زمان ايضا، فكيف لثانوية أكل عليها الزمن و شرب ان تكون رمز قريتكم!!! كيف لميضار ان تكون عمالة و هي توأم للفلوجة العراقية!!! كيف و كيف و أستحي ان أذكر ميضار بدون قول (حشاكم).
عزيز الميطالسي إبن الدريوش ـ بلجيكاـ
وإن كان هذا المكان مع الدعم الكامل من السلطات المغربية والجهل حتى على مستوى تواطؤ المجتمع الوطني ما يسمى ومؤسساتها في خضم الصمت المغربي المشتبه بهم وعدم وجود السلطات المغربية لمغادرة المقاطعة ، والناس تحت الموضوع الأفكار الهمجية من دون أخذ مسؤولياتها والتزاماتها على الصعيد الوطني. ”
“هذه المأساة الوطنية الكبرى ، والمغاربة (ايت توزين) الموالية إلى وطنهم أي خيار سوى القيام به لاستخدام العدالة وقوانينها الوطنية والأخلاقية والدينية في الدفاع عن بلادهم ، لذلك كان الاختيار : إطلاق مقاومة التهديد الهمجي لمواجهة الظلم ودائمة.
“في مثل هذه الظروف الصعبة ، وبدأت عملية استعادة الأمة في المقاومة ، مما يمهد الطريق لتحرير المقاطعة والقرار السياسي من أيدي الظالمين ، تمهيدا لاستعادة المدينة
(ايت توزين) وبناء مؤسساته الدستورية. وقد توجت المقاومة كل هذه القضايا معا من أجل تحقيق التحرير والانتصار التاريخي ، وعرض كل من المغرب تجربة قاتلة في الدفاع عن الوطن ، وهي التجربة التي تحولت الى مدرسة في تلك المدينة (ميدار ، ايت توزين) المحافظات والحرمان للدفاع عن أراضيها ، وحماية استقلالها وسيادتها الاحتفاظ.
“وكان هذا الأداء الوطني حقا وذلك بفضل الدعم من دولة موالية والسلطات الوطنية ، والأهداف محبط للأعمال العدائية ، وأنها هزيمة تاريخية ، مما يتيح للمقاومة أن تبقي بجانب المحاربين لها ، وجميع من المغرب من خلال وأمتها السلطوية للانتصار الكبير الذي مهد الطريق لمرحلة جديدة في المنطقة عنوانها دور حاسم وظيفة المقاومة ضد العدو لردع وحماية استقلال المدينة (ميدار ، ايت توزين) ، والسيادة حماية والدفاع عن شعبه.
في عملية التكميلية التي أثبتت نجاحها من المرحلة السابقة.
مناقشة لطيفة عندما الجديدة ، وتعد ما يلزم لتصبح أقل خاصة. وكنت أتساءل ماذا تفعل؟ قد مثابرة العمل ولكن من الخطأ أيضا. الأشياء الصغيرة تثير غضب تذهب. يمكن أن التعليقات لا نقدر. كنت تشعر قطرات أكثر وأكثر. نقول الكلمات. بالنسبة لك قد يكون الصوت بطيء ، ولكن من الصعب جدا بالنسبة للآخرين.
ذهب كل شيء هو كسر كل شيء إلى الأبد.
أو أن هذه القصيدة الوجدانية للمطول.
أو أن أكون قد الموقد مما يجعلها حتى نعرف فقط حتى الآن. نبقي أكثر من الظلام (لا ضوء ولكن انخفاضا من (الكذبة الحقيقية الوحيدة لما فيه خير لك؟ في حين نجد أن لون العواطف الحياة. نحن تبني فكرة الحياة الحقيقية.
ما نقوله هو ما كنت ترغب في المشي لكم هناك ليهيمون على وجوههم. إذا لم تكن حذرا! أن بكى في وقت لاحق. وقدمت لك من تلك المذكرة. وهذا ليس شيئا للإسلام.
ولكن نظرة خارجا ، هناك خطر عظيم! انظر أيها الناس!؟ ليس لديهم احترام. انهم يريدون الفوضى ، لكنه لا يفعل ذلك. تبدو جيدة جدا! انهم يريدون المزيد وأنت لن تكون أبدا على المشاركين.
وها أنت حتى القطع! ولكن كان لدينا عقد لمعايير والجيران؟ لكن ماذا لو كان السلام الداخلي الخاص بك من دواعي القلق ، ثم لديك الكثير لشرح بعد ما تموت ، لن يكون من السهل عليك ، لأنه بعد ذلك هناك خطأ كبير في حياتك. يرجى أن يكون في حالة تأهب ، وتذكر الموتى. تأكد من مشاهدة أعمال الخير ، والتي تمنحك السلام الداخلي ، مع كل ما تبذلونه من المسؤوليات الأرضية. مع السلام الداخلي في حياتك ، والحياة الدنيوية الخضوع كنت أفضل. هذا سيساعدك ، في الحياة القادمة. إذا لم يكن لديك وجدت السلام الداخلي ، ثم دفع المزيد من الاهتمام إلى الله الذي يعطي لكم السلام. جزاكم الله خيرا لأنك نظرت دائما أفعالي وضعني إلى أين يذهبون.
FAIN ALKHAWA LMATCH TSSALA
ba3da kiraeaati likolli hada assard attawil walboukae 3ala alatlaal,
akolo lilkatib akhi alfadil ma3a kamili ahtiramati lamakalika,akolo laka almassoul alwahi d houmo alladina sawatoum 3alaihim fi jami3 addawarat alintikhabiaa assabika mina athamaninaat ila alioum,adif ila dalika annoukta alassassia waljawharia wahia,ighila3oukoum antoumo anfoussoukoum bibani touzin,adif ila dalika assadaja kollo assadaja lichababikoum almoundafi3ina bil3atifa waraea chouhou, alhamouchi, aljam3iaat alwahmia almawjouda 3ala alwaraak allati kalaat lakoum akthaar min marra annaha jalassat 3abbas alfassi,hhhhh.
dannatan anna hada alkhi hwa alladi yahkoum almaghrib,
walaghrab min hada kollihi hwa almaal allati tou3allikounaha 3ala ounaas fachilo fi tamthiliaat beni touzin alladina la youmkin laieen kan an younkissa min chahamatihim wamoussahamatihim fi tanmiaati almantaka wakada fi almoukawama,akolo hada wabihoukmi kolli almawdou3ia wana mitalssi mina adriouch.
tahyaati akhi alfadi,attaghieer laissa bilkalam,lianna alkalam wahdahou layoujdi naf3aan.
wahouna asstadil bimathaal sini ma3rouf mahboub ladayya fi mithli hadihi almawakif.
alarouz la youtabakho bilkalam.
tahyaat amajod mimoun,holland
يا اخي السيد صاحب المقال يتكلم عن ايت توزين قديما و حديثا يقارن بينهما.و يتسائل عن اسباب هدا التراجع المفاجئ.هل انت ملهوف على العمالة لو كانت العمالة مبشر خير لكانت كل المدن المغربية…لكن نرى معضم الناس يرحلون الى الريف رغم ان مدينتهم هي عبارة عن عمالة.ادن لا تكن بليدا وناقش الموضوع الدي يتناوله الاخ حسن حمو.خالد من ميضار
القبلية مرة أخرى مطالسة بني توزين ,,,, كفانا قبلية. ياأخي أرجو أن تضبط بوصلتك إما على الخطاب القبلي وإما على الخطاب الحداثي القيمي. أما اللعب على الحبلين فلا يخلق سوى الالتباسات.وشكرا
صباح الخير
واسمحوا لي أن أقدم لكم قصتي الشخصيةأن واحدا من أمثلة كثيرة لنظام الفصل العنصري الذي يطبق فيما يتعلق Arrifinu . تفسيرا لرفضي من تعليقاتي “أنت تعرف لماذا.”
ويبدو أن قرار رفض في وقت مبكر هو الذي (كان)
أزول
أولا أشكرك ثم
الشعب الريفي واحد موحد والدريوش تستحق العمالة
وأيضا ميضار تستحق العمالة
لقد ذكرت أسماء بعض المفسدين والكل متفق أنهم مفسدون
لكن أيضا هناك مفسدون في الدريوش وفي كل الريف
لذا الأجدر بنا أن نفكر في حل شامل لكل الريف
في مشروع يبيد هؤولاء المرتزقة ويسمح للشباب الريفي
أن يحمل المشعل وأن يسير على خطى أجدادنا,
لذا أعتقد أنه علينا التفكير في حركات ريفية سلمية (سياسية أو غير سياسية)
لمحاربة هؤلاء الأميون الجهلاء
وأعتقد أن الإخوة في الحركة من أجل الحكم الذاتي للريف يسيرون في نفس الإتجاه
لذا علينا التفكير بهذا المنطق
أيوز
لمادا لم تنشرو تعليقي هل فقط المطالسة الدين لهم حق التعليق.المرجو نشر تعليقي الدي قمت بكتابته باسم خالد من ميضار.رغم ان تعليقي لا يحمل اي عبارة شتم او سب على عكس الاخ الدي قمت بالاجابة عليه.ولكم جزيل الشكر اريفينو
Merci bien Mr Lhassan. c’est un sujet qui merrite une discution calme et profondu afain d’eviter les memes erreurs qui sont comis par les midariens durant les anneés passé
Midar qui se degrade de ville à compagne; de centre de culture au centre de l’ignorence
bon courage pour les habitants de Beni Touzine.
Samir/bruxelles
asbar waha kamad jarh
عاء لمرة واحدة بالعمر
روي عن رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) مضمون الحديث
انه قال: من قرأ الدعاء في أي وقت فكأنه
حج 360 حجة
وختم 360 ختمه
وأعتق 360 عبدا
وتصدق ب 360 دينار
وفرج عن 360 مغموما
وبمجرد أن قال رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) الحديث نزل جبريل (عليه السلام) وقال: يا رسول الله أي عبد من عبيد الله سبحانه وتعالى أو أي أحد من أمتك يا محمد قرأ الدعاء ولو مرة واحدة في العمر بحرمتي و جلالي ضمنت له سبعة أشياء :
رفعت عنه الفقر
أمنته من سؤال منكر و نكير
أمررته على الصراط
حفظته من موت الفجأة
حرمت عليه دخول النار
حفظته من ضغطة القبر
حفظته من غضب السلطان الجائر والظالم
الدعاء:
لا اله إلا الله الجليل الجبار لا اله إلا الله الواحد القهار,)
لا اله إلا الله الكريم الستار لا اله إلا الله الكبير المتعال, لا اله إلا الله وحده لا شريك له إلها واحدا ربا وشاهدا أحدا وصمدا ونحن له مسلمون, لا اله إلا الله وحده لا شريك له إلها واحدا ربا وشاهدا أحدا وصمدا ونحن له عابدون لا اله إلا الله وحده لا شريك له إلها واحدا ربا وشاهدا أحدا وصمدا ونحن له قانتون, لا اله إلا وحده لا شريك له إلها واحدا ربا وشاهدا أحدا وصمدا ونحن له صابرون, لا اله إلا الله محمد رسول الله , اللهم إليك فوضت أمري وعليك توكلت يا أرحم الراحمين .
و أخيراً :
اللـهم صـلي علـى محمد و علـى آل محـمد كما صـــليت علـى إبراهيم و علـى آل إبراهيم إنكـ
حميد مجيد، وباركـ علـى محمـد و علـى
آل محمد كما باركت علـى إبراهيم و علـى
آل إبراهيم في العــــــالمين إنك حميد مجيد.
وأرسلها لـعشر أشخاص خلال ساعة
تكون كـسبت عشر مليون صلاة علـى
الحـبيب في صــحيفتكـ بإذن الـله.
أنشرها حتى لاتحرم أحبابك أجره
ارسلها حق الي عندك كلهم والله ماراح تخسر شيء بالعكس راح تكسب اجر وراح تفرح انشالله
ويعطيكم العافيه
عائلة شوحو وعائلة غاي وراء تدهور ميضار
هاتين العائلتين دمرتا ميضار
ادعوا لهما بالاندثار او الانتحار يارب