جماعة بني شيكر تعقد دورتها العادية لشهر فبراير 2010

28 فبراير 2010آخر تحديث :
جماعة بني شيكر تعقد دورتها العادية لشهر فبراير 2010

جماعة بني شيكر تعقد دورتها العادية لشهر فبراير 2010

انعقدت الدورة العادية لشهر فبراير 2010 للمجلس القروي لجماعـة بني شيكـــر وترأسـه السيد َمحمد أوراغ رئيس المجلس يوم الخميس 25 فبراير الجاري و بحضور السيد خليفة قائد بني شيكر و بني بوغافر و ممثل قابض الجماعة و ممثل عن مصلحة المياه و الغابات بالناظور و21 عضو مستشارا بذات الجماعة مع تسجيل غياب 6 أعضاء.

و بعد التأكد من النصاب القانوني افتتحت الجلسة بكلمة للسيد الرئيس رحب من خلالها بالحضور و تلا بعدها النقاط الأساسية المدرجة في جدول الأعمال قصد دراستها بهذه الدورة، وهي أربع: الأولى تخص دراسة الحساب الإداري برسم السنة المالية 2009 والثانية همت برمجة فائض المداخيل برسم نفس السنة المالية و الثالثة تهم إعادة تخصيص إعتمادات من الجزء الثاني من الميزانية والأخيرة تتعلق بدراسة طلب الاحتلال المؤقت للملك الغابوي لفائدة المكتب الوطني للماء الصالح للشرب.

و تبعا للمادة 46 من الميثاق الجماعي تم انتخاب السيدة: صالحة اشوراق عضو بالمجلس لا تنتمي لمكتب المجلس لتسيير جلسة الحساب الإداري وذلك بإجماع الحاضرين . بعد ذلك مباشرة أعطيت الكلمة لرئيس اللجنة المكلفة بالتخطيط و الشؤون الاقتصادية و الميزانية و المالية لعرض محضر اللجنة المنعقدة سابقا و مما جاء فيه أن المداخيل عرفت ارتفاعا إجماليا قدر ب 9,03 % ، و تم إرسال إلى المستشارين جداول مفصلة لها توضح المبالغ المقترحة والمبالغ المحققة و المشاكل التي تعترض وكالة المداخيل و مشكل الباقي استخلاصه . نفس الشيء بالنسبة للمصاريف توصل الحاضرون بجداول مفصلة لجميع الفصول تبين الاعتمادات الخاصة بكل فصل على حدة و كذا الاعتمادات المفتوحة ، الحوالات الصادرة و الاعتمادات الملغاة و فائض الجزء الأول عن سنة 2009 و الذي بلغ 924357,14 درهم.

و قد تم تقديم تلخيص عام للميزانية الجماعية خلال السنة المالية كما يلــــي :

التسييـــــــــــــر:

* مجموع المداخيـــل :7945675,31 درهم
* مجموع المصاريف :7945675,31 درهم
* فائض الجزء الأول : 924357,14 درهم

التجهيــــــــــــز :

* مجموع المداخيـــل :14104626,65 درهم
* مجموع المصاريف : 9549036,60 درهم
* إعتمادات تنقـــــــل : 4655590,22 درهم

التلخيــــــــــــــص :

* مجموع المداخيـــل : 23130480,98 درهم
* مجموع المصاريف : 18524890,76 درهم
* الفائض الاجمالــي : 4605590,22 درهم
* إعتمادات تلغــــــى : 836132,47 درهم

و في تدخله أكد السيد َمحمد أوراغ رئيس المجلس أن الحساب الإداري المعروض على المجلس لدراسته والتصويت عليه يمثل مرحلة انتقالية بين المجلس السابــق و الحالي، لذا فمن شان إبداء الملاحظات الدقيقة وضع أرضية للنقاش في مجال المداخيل و المصاريف تكون منطلقا لاستخلاص العبر في المستقبل للتمسك بالايجابيات و تجاوز السلبيات في مجال التوظيف الأمثل للموارد و النفقات .

و بعد نقاش مستفيض بين الحاضرين الذين التمسـوا من السلطة المحليـــة و القابض الجماعي لبني أنصار التعاون تبعا للقوانين الجاري بها العمل في هذا الشأن للحد من مشكل الباقي استخلاصه، صادقـــوا بالإجمـــــاع على الحساب الإداري و بالإجماع أيضا صادقوا على النقط الثلاثة المدرجة في جدول الأعمال :

– إذ تم برمجة الفائض لتهيئة مركز الجماعة و البالغ:924357,14 درهم

– و تم إعادة تخصيص إعتمادات من الجزء الثاني من الميزانية و البالغة 105604,02 درهم لبناء ملعب رياضي مصغر داخل مركز الجماعة.

– والموافقة على الاحتلال المؤقت للملك الغابوي لفائدة المكتب الوطني للماء الصالح للشرب لبناء محطة الضخ في إطار تزويد المركز و 32 دوارا بهذه المادة الحيوية .

و في الأخير أشاد رئيس المجلس بالغيرة الكبيرة للمستشارين الحاضرين على مستقبل جماعتهم ووعدهم ببذل المزيد من الجهود لتحقيق التنمية المستدامة لهذه المنطقة السياحية بامتياز من خلال توقيع اتفاقيات التعاون و الشراكة و ذلك مع الإدارة و الأشخاص المعنوية الأخرى و الشركاء الاقتصاديين و الاجتماعييــــن و الخواص أو مع جماعات أخرى دون نسيان فعاليات المجتمع المدني.

هذا و تجدر الإشارة إلى أن الجميع وقفوا في جو من الخشوع ترحما على ضحايا سقوط صومعة بمكناس. و تمت تلاوة آيات من الذكر الحكيم بهذه المناسبة الحزينة.

ختاما لهذه الدورة رفع رئيس المجلس باسمه الخاص وباسم أعضاء المجلس نيابة عن سكان الجماعة آيات الولاء والاخلاص لعاهل الأمة جلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده راجيا من الله جلت قدرته أن يرعاه ويحفظه ويقر عينه بولي عهده الأمير الجليل مولاي الحست ويشد أزره بشقيقه مولاي رشيد وسائر أفراد الأسرة الملكية الشريفة إنه سميع مجيب.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق