حضور جماهيري متميز في إفتتاح مهرجان الناظور المتوسطي

16 يوليو 2010آخر تحديث :
حضور جماهيري متميز في إفتتاح مهرجان الناظور المتوسطي


أريفينو/جواد بودادح

الخميس 13 يوليوز 2010، كان تاريخا لانطلاق فعاليات المهرجان المتوسطي للناظور في نسخته الأولى.

حفل إفتتاح المهرجان المهرجان  مر في جو سلس ومنظم للغاية اللهم بعض الهفوات التقنية  البسيطة.
اليوم الأول من المهرجان كان حافلا بالعديد من الأحداث والأنشطة حيث تم الاعلان عن بداية المهرجان بكلمة لمدير المهرجان  أحمد المغنوجي ثم كلمة مقتضبة لسعيد الرحموني رئيس المجلس الاقليمي، بعدها كلمة رئيس المجلس المغربي للمهاجرين المقيمين بالخارج، ثم أعطى السيد عامل إقليم الناظور العاقل بنتهامي الانطلاقة الفعلية للمهرجان بحضور رئيس مجلس الجهة الشرقية و والي الجهة. بعد ذلك استعرض الحاضرون حفلا كرنفاليا منوعا حمل في طياته كل الأوجه التي رسمها منظمو هذا المهرجان خاصة في مسألة انفتاح مدينة الناظور على العالم بأسره.
بعد ذلك زار الوفد المتكون من عامل اقليم الناظور ورئيس مجلس الجهة الشرقية وباقي رؤساء المصالح والأعيان قرية المهرجان وتم الاطلاع على الأوراش المتواجدة بتلك القرية ويتعلق الأمر بورشات الصناعة التقليدية وكذا الاطلاع على مكونات التراث الريفي والأمازيغي بالمنطقة. بعدها انتقل الوفد الى منصة السهرات الغنائية والتي غصت كل الجنبات المحيطة بها بالجماهير التي أبت الا الحضور ومتابعة الفنانين الذين أثثوا منصة السهرة. سعيد ماريواري، ليلى شاكر، المغنية الشعبية الشابة الداودية، و  المغني المصري الشعبي حكيم، كلها أوجه فنية معروفة قدمها لنا المنشط المعروف في القناة الثانية عماد النتيفي.
وقد عبر كل الفنانين المشاركين في السهرة الأولى من المهرجان في تصريحات  لموقع أريفينو عن فرحتهم ومدى دهشتهم من الجمهور الناظوري “الذواق” على حد تعبير المقدم التلفزي عماد النتيفي والذي قدر بالآلاف حسب مصادر موثوقة من ادارة المهرجان والتي أكدت أن المهرجان سيلقى نجاحا كبيرا في الأيام القادمة على حد تعبيرها.

فعاليات المهرجان متواصلة عبر فضاءات الطفل و الفن التشكيلي و الرياضة و الثقافة و الفن…

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات 18 تعليق
  • Mo7end usellam
    Mo7end usellam منذ 14 سنة

    ach khasak al3aryan khasni mihrajan amulay

  • osli
    osli منذ 14 سنة

    Bobjour,
    Vraiment ce festival manque d’âme, manque de sens, c’est un ramassis de n’importe quoi: A-t-on vraiment besoin de dépenser plus de 5 millions de dh pour faire quelque chose qui n’a rien d’original: ces chanteurs on les voir dans mihrajane Ittalat lmaghrib, qu’est ce qu’il y a de neuf, le carnaval et jeux d’enfants c’est le pain quotidien du directeur du festival?; c’était décevant, c’est la dégringolade, LA MONTAGNE A ACCOUCHE DE LA SOURIS

  • Citoyen
    Citoyen منذ 14 سنة

    Eh oui, je suis en deuil, Nador est en deuil.. je me demande quel genre sont les gens de nador, ces jeunes et ses adolescents qui ont assister à cette soirée de cons ??

    Jomhour bagri, hmir et sans principes..
    Jomhour Mkallakh. la mella la tassila.

    allez vous faire tous foutre

  • من زايو
    من زايو منذ 14 سنة

    أخيرا أصبح للناظور مهرجانها الخاص بها، هنيئا للمدينة الجميلة وتهانينا الحارة لسكان الإقليم بشكل عام، فقد أصبحت الناظور عالمية وبمقدورها ان تنافس المدن المغربية الكبرى في تنظيم مثل هذه التظاهرات. تشجيعاتنا الخالصة للمسؤولين عن المهرجان والمنظمين. وشكرا للجميع.

  • anti mahghnuji
    anti mahghnuji منذ 14 سنة

    Citoyen والله الا عندك الحق 100/100 لان هدو للي حضرو للمغني المصري الحقير للي سبهم في قناة الحباة المصرية لا يمكن ان يكونوا اقل مما وصفتهم به عبادين الدربوكة و العبوطة و الشطيح والردبح تفووووووووووووووووو

  • hamikd
    hamikd منذ 14 سنة

    يا امتي….من شدة جهلك اصبحت اضحوكة المخزن

  • عزيز
    عزيز منذ 14 سنة

    ينظمون مهرجانا بمئات الملايين من السنتيمات من اجل الغناء وما دار في فلكه من اختلاط وعري وفساد مقنع وعهر ومجون ولا يستضيفون ولو مرة في العام عالما كبيرا إلى إقليم الناظور لسؤاله والاستفسار عن قضايا العصر من طرف ساكنة الناظور..اللهم إن هذا منكر.
    في الدول المسيحية يستضيف الناس علماء الأزهر ومن دول الشرق الأوسط والخليج لمدة ثلاثة أيام أو أكثر ويسألهم الناس عن كل شيء يهم الدين والدنيا ولا تجد هذا عندنا ونحن من نحن..نحن في البلاد الإسلامية.

  • HIHI
    HIHI منذ 14 سنة

    اش خصك العريان الخواتم امولاي

  • moha
    moha منذ 14 سنة

    tfouuuuuuuuuu

  • anti mahghnuji
    anti mahghnuji منذ 14 سنة

    عــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــزيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــز يـــــــــــــــــــــــــــــــاولــــد:

    حنا كنهندرو على تبذير المال العام في طمس الهوية الامازيغية لابناء الناظور وانت تتكتم عن الشيوخ وعلماء التخلف خلك من لهدر لخوي ديال القرون الوسطى الناس بحالك هم لي خلا ون للور 14 قرن. زعم انت كت دافع على الاسلام . احنا ريافا ومن حقنا ان نعيش في القرن 21 ولكن بكرامتنا ولا يحق لاحد ان يمسهاباسم العروبة والاسلام

  • hmida chiker
    hmida chiker منذ 14 سنة

    oui automatiquement ils ont le droit d’investir pour ses mahjane ou les pauvre créve de faim avec cete crise mondiale qui touche le monde allez voir le monde qui créve et les soutenir barakate men tabdir ou les gens devient fou………………………………………………..on a besoin de centre d’activiter pour nos enfants arreter de gaspiller et faite nous un centre pour nous enfants

  • nadori kana morafal min dahaya atofola walmihrajan
    nadori kana morafal min dahaya atofola walmihrajan منذ 14 سنة

    في الحقيقة لا يسعني إلا أن أقول ان لله وان أليه راجعون كل ما كنت أعتقد أنه سيحدث قد حدث لا نجد أي دلالة عن كلمة الثقافة أو الإنفتاح في هذا (المهرجان) كما كانوا يقولون بل هناك تبذير للمال العام وتمييع علني وإستغلال لسكان الناضور وخصوصا الأطفال الذين يدافع عنهم المغنوجي في جمعية (الطفولة)الشعبية (الطبقية) حيث لم يحضر حتى لتوديع أطفاله بل بقي من أجل سرقة المال العام كما سرق مزانية الأطفال من قبل من أجل القيام بالعرس (باش يتزوج ) (2 مليون) وكذلك ميزانية مهرجان مسرح الطفل حيث لا يعرف أي أحد التقارير المالية عن هذا المهرجان . حيث أصبح كل أطفال الطفولة يقومون بتوزيع المناشير وإلساق الملسقات في 3 صباحا أهذا ما تسميه حقوق الطفل أم هو شعارك من أجل الإسترزاق ومحرضه على هذا هو شريكه في الجرم السيد عامل الإقليم الذي عينه صاحب الجلالة ملك المغرب كل المغرب نصره الله من أجل الإهتمام بمصلحة الرعية وليس من أجل إبتزاز ساكنة بأكملها لمنطقة محافضة ما زال فيهم قليل من الحشمة وأقول للجميع إتقوا الله في أنفسكم فإن يوم الحساب قريب أتركوا أموات المواطنين للتنمية الحقيقية وهي تشغيل الشباب إصلاح البنية التحتية بناء مرافق عمومية دعم التعليم بناء مرافق عمومية هل يعقل أن نبذر أزيد من 600 مليون على أشياء تافهة في مدينة لا يوجد فيها أي دار الشباب أو معهد أو مسرح أو سينما أوحديقة كانت عمومية أو خاصة ::::::::::: ) قالوا لقدام واش خصاك العريان قال مغنوجي أمولاي عفوا المهرجان
    وقال كذالك إذا لم تستحيي ففعل ما شئت يا بنتهامي حسبنا الله ونعم الوكيل وشكرا لناضور سيتي الموقع الأول والرائد في شمال المغرب وأرجوا النشر من أجل أن تبقى مسداقية موقعنا كما إعتدناها وشررا مسبقا

  • sami
    sami منذ 14 سنة

    pobre el 3amel
    mri gha thazmad chantretor hassnach zi al3amel
    itasad khash trage ,thasnad atbaddad
    amchak amo chamkar ni said arrahmouni
    tfou,thchawham anagh
    thassidfamd khanagh addul
    tfou ,tfou,tfou khal mehrajan

  • bilal
    bilal منذ 14 سنة

    alfassad alfassadd

  • إبن الغابة
    إبن الغابة منذ 14 سنة

    يا وروح أحكيمو يا حكيموووو …… واربي وشي سماح وشيسماح …..

  • maghyar 3la blado
    maghyar 3la blado منذ 14 سنة

    lma3your o sbban o nna9d alghayr nnafi3 makhsoch ytgal
    li 3ando chi nasa2i7 chi badil wah mr7ba oma ntoma ghi li ma3ndo maydar obdi ycommenté o yktab li galo raso
    rah li kiktab had les comm hoa li matkhalaf o mamrbich
    osm7ooli
    hadi raha tadahora kbiira f nador o khass ta7taram

  • يونس
    يونس منذ 14 سنة

    أدلة تحريم الغناء من الكتاب والسنة !!

    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد الأنبياء والمرسلين ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله .. أما بعد :
    اولا اقراء وتفكر في قوله تعالى “إذ تلقونه بالسنتكم وتقولون بافواهكم ما ليس لكم به علم وتحسبونه هينا وهو عند الله عظيم ”

    قال تعالى إخبارًا عن عدوه إبليس لما سأله عن امتناعه عن السجود لآدم صلى الله عليه وسلم واحتجاجه بأنه خير منه ، وأن إبليس بعد ما أصابه غضب الله ولعنته سأل الله تعالى أن ينظره إلى يوم البعث فأنظره الله ، فقال عدو الله ((قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ ثُمَّ لآتِيَنَّهُمْ مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَنْ شَمَائِلِهِمْ وَلا تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ ))[1] .

    0 ومنذ هذه اللحظة وبدأ إبليس في الكيد والمكر لآدم صلى الله عليه وسلم وذريته ؛ ومن مكايد عدو الله ومصايده التي كاد بها من قل نصيبه من العم والعقل والدين ، وصاد بها قلوب الجاهلين والمبطلين : سماع الغناء والمعازف وهي من أكبر المحرمات .. الغناء الذي يصد به القلوب عن القرآن .. ويجعلها عاكفة على الفسوق والعصيان .

    0 فالغناء قرآن الشيطان .. والحجاب الكثيف عن الرحمن عز وجل .. فمن انشغل بالغناء هجر القرآن ولا شك.

    0والغناء هو رقية الزنا واللواط .. وهو بريد العشاق والسفهاء والفساق .. وهو الرباط الذي يربط بين قلوبهم وأجسادهم في علاقات محرمة تنتهي بالفواحش ما ظهر منها وما بطن .. تنتهي بسخط الله وعقابه .

    فالغناء يفعل بالقلوب والنفوس فعل الخمور .. بل أشد .. فيا حسرة على العباد .. ويا شماتة أعداء الإسلام في أمة تصبح وتمسي على الغناء واللهو .. دينهم الطبلة والمزمار .. وذكرهم العود والكمان .. وإذا تليت عليهم آيات الله ما اهتزت لهم شعرة ، وإذا تليت عليهم آيات الشيطان تراهم يضطربون ويرقصون ويهتزون ويتمايلون ، لا يكلون ولا يملون ، قال تعالى ((وَإِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَحْدَهُ اشْمَأَزَّتْ قُلُوبُ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ وَإِذَا ذُكِرَ الَّذِينَ مِنْ دُونِهِ إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَ))[2] .

    ولقد حرم الله عز وجل الغناء في كتابه الكريم ، وحرم رسول الله صلى الله عليه وسلم في سنته المطهرة ، وحرمه الصحابة رضي الله عنهم ومن تبعهم بإحسان من علماء الأمة المعتبرين قديمًا وحديثًا بما فيهم الأئمة الأربعة رحمهم الله .

    فعلى تحريم الغناء إجماع الأمة ، فاتفقت النصوص من قرآن وسنة وأقوال الصحابة والعلماء على تحريم سماع الغناء وتحريم سماعه وتحريم العمل به ، وتحريم الكسب الناتج عنه ، وتحريم شراءه ، وتحريم دفع الأجرة عليه.

    فإلى من هجر القرآن ، واستهان بالمحرمات ، وبتعد عن الدين ، وانفلت من أحكام الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم ، وجاهر بالفسق والمجون واتخذ اللهو والغناء مذهبًا ودينًا .. إلى الغافلين عما يراد بهم .. إلى الغافلين عن الموت وظلمة القبر وعذابه .. إلى الغافلين عن أهوال يوم القيامة .. إلى الهاربين من ربهم .. إلى الغافلين عن ذكر الله .. إلى الذين تركوا الصلوات وسائر العبادات .. أقدم لأهل الغفلة الأدلة الشرعية من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وأقوال الصحابة وعلماء الأمة الدالة على تحريم الغناء والمعازف .. لعل عاصٍ يهتدي .. ومفرط يتوب .. ألا وإن هذه الأدلة التي أقدمها لكم هي حجة الله على خلقه .. فلا عذر لأحد بعد سماعها .. وكل إنسان مسئول عن عمله يوم القيامة .. والحساب يوم الحساب .. يوم لا ينفع الظالمين معذرتهم ولا يفلح إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وذكروا الله كثيرًا .

    أولاً : الأدلة من القرآن الكريم على تحريم الغناء وسماعه
    ((1)) قال الله تعالى ((وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ ءَايَاتُنَا وَلَّى مُسْتَكْبِرًا كَأَنْ لَمْ يَسْمَعْهَا كَأَنَّ فِي أُذُنَيْهِ وَقْرًا فَبَشِّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ))[3] .

    0 عَنْ أَبِي أُمَامَةَ رضي الله عنه عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ : لا تَبِيعُوا الْقَيْنَاتِ ، وَلا تَشْتَرُوهُنَّ ، وَلا تُعَلِّمُوهُنَّ ، وَلا خَيْرَ فِي تِجَارَةٍ فِيهِنَّ ، وَثَمَنُهُنَّ حَرَامٌ ، فِي مِثْلِ هَذَا أُنْزِلَتْ هَذِهِ الآيَةُ “وَمِنْ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ .. الآية” ))[4] ، وكذلك روى هذا الحديث عمر بن الخطاب t .[5]

    0 وعَنْ أَبِي أُمَامَةَ قَالَ : نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم عَنْ بَيْعِ الْمُغَنِّيَاتِ وَعَنْ شِرَائِهِنَّ وَعَنْ كَسْبِهِنَّ وَعَنْ أَكْلِ أَثْمَانِهِنَّ[6] .

    0 وعن ابن عباس رضي الله عنه قال في هذه الآية : هو الرجل يشتري الجارية تغنيه ليلاً ونهارًا .

    0 وسئل عبدالله بن مسعود رضي الله عنه عن هذه الآية فقال : والله الذي لا إله غيره هو الغناء .. يرددها ثلاثًا .

    0 وقال الحسن البصري رحمه الله : نزلت هذه الآية في الغناء .

    0وقال مجاهد : هو اشتراء المغني والمغنية بالمال والاستماع إليه ، وإلى مثله من الباطل . وهو قول مكحول .

    0 وقال الواحدي : أكثر المفسرين على أن المراد بلهو الحديث : الغناء ، فهذه الآية تدل على تحريم الغناء وسأل ابن عمر رضي الله عنه النبي صلى الله عليه وسلم فقال : إنه الغناء .

    0 وبهذا فسر الآية أئمة التفسير على أن المراد بلهو الحديث في الآية هو الغناء على رأسهم الطبري وابن كثير .

    0 قال ابن القيم رحمه الله : ويكفي تفسير الصحابة والتابعين للهو الحديث بأنه الغناء ، فهم أعلم الأمة بمراد الله عز وجل من كتابه ، فعليهم نزل ، وهم أول من خوطب به من الأمة ، فلا يعدل عن تفسيرهم .

    والآيات لما بينت تحريم الغناء بينت حال أصحاب الغناء وإعراضهم عن كتاب الله ، فإذا تليت عليه آيات ولى عنها وأعرض وثقل عليه سماعها ، فإنك لا تجد أحدًا اعتنى بالغناء وسماع آلاته إلا وفيه ضلال عن طريق الهدى وفيه رغبة عن سماع القرآن فلا يطيقه

    ((2)) قال تعالى ((وَالَّذِينَ لا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا))[7] .

    0 قال محمد بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه المعروف بمحمد بن الحنفية : الزور ههنا الغناء ، وقاله مجاهد .

    0 قال ابن القيم : لا يحضرون مجالس الباطل ، ويدخل في هذا أعياد المشركين والغناء وأنواع الباطل كلها .

    0 وقال أيضًا : فمدح الله المؤمنين على ترك حضور مجالس الزور ، فكيف بالتكلف به وفعله ؟! والغناء من أعظم الزور .

    ((3)) قال تعالى ((وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا))[8]

    استدل بهده الآية الكريمة ابن عباس رضي الله عنه على تحريم الغناء ، وذلك لأن الأمور في الآخرة تصير إلى أحد شيئين لا ثالث لهما : إما إلى الحق وإما إلى الباطل .

    0 جاء رجل إلى ابن عباس فقال له : ما تقول في الغناء أحلالٌ هو أم حرام ؟ فقال له ابن عباس : أرأيت الحق والباطل إذا جاء يوم القيامة فأين يكون الغناء ؟ فقال الرجل : يكون مع الباطل ، فقال له ابن عباس : اذهب فقد أفتيت نفسك .

    فهذا هو جواب ابن عباس عن غناء الأعراب الذي ليس فيه مدح الخمر والزنا واللواط ووصف الحسناوات ، ولم يكن معه المعازف والآلات المطربة ، فلم يكن عندهم شيئًا من ذلك ، فما بالكم لو شاهد ابن عباس هذا الغناء الماجن الذي مضرته أعظم من مضرة شرب الخمر .

    0 وجاء رجل اسمه عبيد الله للقاسم بن محمد فقال له : كيف ترى في الغناء ؟ فقال القاسم : هو باطل ، فقال له : قد عرفت أنه باطل فكيف ترى فيه ؟ فقال القاسم : أرأيت الباطل أين هو ؟ قال في النار ، فقال : فهو ذاك .

    ((4)) قال تعالى ((وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِمْ بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ وَشَارِكْهُمْ فِي الأَمْوَالِ وَالأَولادِ وَعِدْهُمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلا غُرُورًا))[9] .

    قال مجاهد : صوته : الغناء والباطل ؛ وعنه قال : صوته هو المزامير .

    وعن الحسن البصري قال : وصوته هو الدف .

    وقال ابن عباس : هو كل داع إلى معصية .

    ومعلوم أن الغناء من أعظم دعاة المعصية ولهذا فسر صوت الشيطان به .

    وروي في بعض الآثار : أن إبليس لما أهبط إلى الأرض قال : رب اجعل لي قرآنًا : قال : الشعر ، قال : فاجعل لي مؤذنًا ، قال : المزمار ، وفي آخر : قال إبليس فما صوتي : قال : المزامير .

    ((5)) قال تعالى ((أَفَمِنْ هَذَا الْحَدِيثِ تَعْجَبُونَ ، وَتَضْحَكُونَ وَلا تَبْكُونَ ، وَأَنْتُمْ سَامِدُونَ))[10] .

    لقد كان من دأب المشركين لما بُعث النبي صلى الله عليه وسلم الصد عنه وعن سبيله وصرف الناس عن القرآن الذي جاء به صلى الله عليه وسلم فأنزل الله فيهم هذه الآية .

    قال ابن عباس : السمود : الغناء ، يقال : اسمدي لنا أي غني لنا .

    قال أبو عبيدة : المسمود : الذي غني له .

    قال عكرمة : وكانوا إذا سمعوا القرآن تغنوا فنزلت هذه الآية .

    فهذا حال المشركين مع القرآن .. يعارضونه بالغناء .. يشغلون الناس عن القرآن بالغناء .. يصرفون آذان الناس عن سماع القرآن بالغناء .. هذا دأب أهل الشرك ، لا دأب أهل الإسلام

  • maghyara 3la bladha
    maghyara 3la bladha منذ 14 سنة

    wallkah l2akh 3ando lha9 arakom ntoma mnin kattgolo hadchio 3la lmas2olin katbiyno biilla machi mta9fin bal3aks khgaskom matgoloch hakka hit hadchi wallah ma fih chi fayda ghi katsio al raskom o had laklam kandan kayantaba9 3la li kaygol dakchi hchoma o 3ib wallah za3ma hnaya ryafa mrabyin awla lla la hawla wala 9owwata illa bi llah

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق