د. نورالدين البركاني البرلماني السابق يعرض أهم المشاريع التي ينتظرها الناظوريون , و نحن نستعد للزيارة الملكية صيف هذا العام..

15 يونيو 2024آخر تحديث :
د. نورالدين البركاني البرلماني السابق يعرض أهم المشاريع التي ينتظرها الناظوريون , و نحن نستعد للزيارة الملكية صيف هذا العام..

أريفينو : 15 يونيو 2024.

كأحد الغيورين على الاقليم في كل مرة نجد البرلماني السابق الدكتور نورالدين البركاني أمام كل مناسبة سانحة يشكو هموم الاقليم و حاجياته الضرورية , و نحن على أهبة للزيارة الملكية هذا الصيف يقترح ابن المنطقة مجموعة من المشاريع التي ستحرك الاقليم اقتصاديا و اجتماعيا و ثقافيا و رياضيا و ستوفر مناصب شغل لشباب المنطقة , خاصة و أن المدينة تحضى بالرعاية المولوية الكريمة و يسبغ عطفه الكريم على أهلها كلما دعت الضرورة لذلك , مشاريع يراها الرجل من الأولويات التي تليق بالوضع الذي سيشهده الناظور مع افتتاح الميناء الغرب المتوسطي و مع الطريق السيار و كذا مشاريع رائدة أخرى يراها السيد البركاني ملحة بالتوازي مع النهضة التي سيحققها الاقليم و يستعرضها كالتالي :

ومن أهم المطالب والحاجيات التي تنتظرها الساكنة :

1- ترقية الكلية المتعددة التخصصات بسلوان الناظور (التي تضم أزيد من 35 ألف طالب وطالبة ) إلى قطب جامعي بثلاث كليات على الأقل ( كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، كلية العلوم FST

2- إنشاء مدارس عليا للهندسة : مثل مدرسة البوليتكنيك Ecole de polytechnique ، المدرسة الوطنية للفنون والمهن ENSAM ، معهد للذكاء الاصطناعي ، المدرسة الوطنية العليا للإعلاميات وتحليل النظم ENSIAS ، المدرسة الوطنية للفلاحة ENA، المدرسة العليا لعلوم وتقنيات الهندسة، المدرسة المغربية لعلوم الهندسة، المدرسة الوطنية للصناعات المعدنية ENIM ، المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية ENSA، المدرسة الوطنية للكهرباء والميكانيكا ENSEM، المدرسة الوطنية لصناعة النسيج والملابس ESITH ، المعهد الوطني للإحصاء والاقتصاد التطبيقي INSEA ، مدرسة علوم المعلومات ESI ، المدرسة العليا لعلوم وتقنيات الهندسة ESSTI ، وغيرها من المدارس لسد الخصاص الحاصل في المؤسسات التعليمية ومواكبة المشاريع السوسيو اقتصادية والصناعية والفلاحية والثقافية التي يشهدها الإقليم وخاصة المشاريع المهيكلة : ميناء الناظور غرب المتوسط، تهيئة موقع بحيرة مارتشيكا ، والمناطق بالإقليم والجهة بصفة عامة.

3- إنشاء فرع بالناضور لجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية UM6P.

4- إخراج مشروع المنطقة الحرة بالناظور إلى حيز الوجود لجلب المستثمرين وتشجيع المشاريع الصناعية، وخلق فرص التشغيل بالإقليم.

5- إصلاح الشبكة الطرقية وفتح المزيد من المسالك الطرقية بالعالم القروي، وتثنية بعض الطرق مثل الطريق الساحلي الرابط بين السعيدية و الحسيمة لتشجيع الحركة السياحية و الاقتصادية وضمان سلاسة المرور والحد من حوادث السير.

6- تأهيل الأحياء الناقصة التجهيز بمختلف المدن والجماعات بتوفير البنيات التحتية الضرورية وتزفيت الشوارع والأزقة.

7- فتح المزيد من الشوارع الرابطة بين المدينة القديمة والمدينة الجديدة بحي المطار و الأحياء المجاورة لتسهيل حركة السير والتخفيف من الاكتضاض.

8- فتح و إصلاح المزيد من الطرق والشوارع لحل مشكل الاكتظاظ والاختناق الذي تعاني منه المدينة خلال فترة الصيف والناتج أساسا عن عودة أبناء الجالية المغربية بالخارج والإقبال الذي يعرفه الإقليم من طرف السياح المغاربة والأجانب.

9- توسيع المدار الحضري لجماعة الناظور للتغلب على مشكل البناء العشوائي وندرة العقار المخصص للمرافق العمومية الحيوية والحد من غلاء العقار.

10- إنشاء أسواق نموذجية للباعة الجائلين للحد من ظاهرة احتلال الملك العمومي وتنظيم هذا القطاع بشكل يجعله قادرا على خلق فرص الشغل واستدرار موارد مالية للجماعات الترابية، وخلق رواج تجاري قانوني وخاضع للمراقبة.

11- هيكلة وتأهيل الأسواق الأسبوعية التي تعرض الخضر والفواكه واللحوم و الحاجيات الضرورية بأثمنة تنافسية.

12- إنشاء سوق إقليمي عصري للخضر والفواكه بالجملة يكون عبارة عن بورصة إقليمية حقيقية في هذا المجال، ومحاربة ترويج السلع الفلاحية خارج القانون مما يفقد الدولة والجماعات الترابية موارد مالية محققة.

13- توفير الموارد البشرية الكافية والتجهيزات الطبية الضرورية لتشخيص وعلاج أمراض السرطان التي يعاني منها الإقليم بكثرة، للتخفيف من التكاليف الباهظة التي يتطلبها التنقل إلى المدن البعيدة عن الإقليم.

14- توفير المزيد من النقل المدرسي والجامعي للحد من الهدر المدرسي والجامعي وتشجيع المتمدرسين على متابعة واستكمال دراستهم، وبالخصوص تلاميذ وطلبة المجال القروي.

15- إنجاز المزيد من المرائب والمواقف الخاصة بالسيارات لحل مشكل الازدحام والفوضى داخل المدينة.

16- إنجاز خط ترام واي أو مترو يربط بين مدينة بني أنصار ومطار العروي مرورا بمدينة الناضور ومدينة المهن والكلية المتعددة التخصصات والحضيرة الصناعية بسلوان.

17- إتمام أشغال المستشفى الإقليمي الجديد بسلوان وإخراجه إلى حيز الوجود، وتأهيل المستشفى الحسني وجميع المراكز والمستوصفات الطبية وتزويدها بالأطباء والموارد البشرية والتقنية الكافية وتجهيزها بالمعدات اللازمة لتواكب التحول الحضري والسكاني للإقليم.

18- إنشاء قاعة للمؤتمرات ومركبات ثقافية ودور الشباب لتنشيط الجانب الثقافي والفني وتحفيز الشباب على الإبداع خاصة أن الناظور يتوفر على مركب ثقافي يتيم يعرف إقبالا كبيرا مما يجعل الكثير من الفعاليات الجمعوية بالمدنية تؤجل أو تلغي أنشطتها لعدم توفر قاعات عمومية بديلة.

19- استكمال انجاز مشروع حماية الناظور من الفيضانات لتجنيب الساكنة الأضرار الكبيرة.

20- إنشاء مركب رياضي بالإقليم وملاعب رياضية بمواصفات مقبولة في كل الجماعات التابعة للإقليم للنهوض بالرياضة في المنطقة.

21- إنشاء المزيد من ملاعب القرب لاستيعاب الأعداد الكبيرة من الفرق الرياضية والشباب والمواهب المحلية في مجال رياضة كرة القدم و كرة السلة و كرة اليد .

22- إقامة خط جوي بين مطار الناظور العروي ومطار الرباط سلا، نظرا للارتباط القوي لساكنة إقليمي الناظور والدرويش بالعاصمة، الذي يتجلى في مجموعة من المجالات، أهمها : ما يرتبط بقضاء المآرب الإدارية، التطبيب، السياحة، الاستثمار ، التعليم، وغيرها.

23- إنشاء المزيد من الخطوط البحرية التي تربط ميناء بني انصار ومدن جنوب أوروبا لتسهيل العبور بين الضفتين ورفع المعاناة عن أبناء الجالية المغربية المقيمة بالخارج وتشجيعهم على زيارة بلدهم وما يترتب عن ذلك من فوائد اقتصادية واجتماعية بالنسبة لأهاليهم بالوطن وتقوية الروابط وتجديد الأواصر الثقافية والوطنية بين مغاربة العالم ووطنهم الأم.

24- تأهيل الشواطئ وإعادة الاعتبار للمآثر التاريخية بالإقليم لتشجيع الحركة السياحية وخلق المزيد من فرص الشغل.

25- التعجيل بإنجاز الطريق السيار الذي سيربط ميناء الناظور غرب المتوسط بالشبكة الوطنية للطرق السيارة لفك العزلة عن الإقليم وتسهيل نقل الأشخاص والبضائع.

26- العناية بالفضاءات والمساحات الخضراء وغرس الأشجار في كافة المدن والجماعات والغابات المحيطة بها.

27- دعم برامج التكوين المهني والحرفي وتطوير المهارات لفائدة الشباب العاطل عن العمل، لتسهيل ولولوجه إلى سوق الشغل.

28- تخصيص منح وإعانات مادية ومعنوية للتلاميذ والطلبة المنتمين للأسر الفقيرة.

29- دعم المزارعين والفلاحين الصغار بتوفير البذور والأسمدة والمياه وبعض المعدات ورؤوس الماشية.

30- إنشاء فضاء خاص بالجمعيات الفاعلة و النشيطة لتشجيعها على المزيد من البذل والعطاء.
والله ولي التوفيق.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق