روبورتاج//.. من الناظور.. يعطي الوالي المنسق للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية الحصيلة و مكاسب المرحلة الثالثة لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بحضور عامل الإقليم السيد علي خليل.

19 مايو 2023آخر تحديث :
روبورتاج//.. من الناظور.. يعطي الوالي المنسق للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية الحصيلة و مكاسب المرحلة الثالثة لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بحضور عامل الإقليم السيد علي خليل.

أريفينو : مصطفى قوبع و تصوير جيلالي خالدي / 18 ماي 2023
بآيات بينات من الذكر الحكيم و تحية العلم الوطني انطلقت اليوم بالناظوربفندق ” لاكونا / مارشيكا ” فعاليات تخليد الذكرى 18 لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تحت شعار ( الحصيلة و مكاسب المرحلة الثالثة )
الكلمة في البداية كانت لرئيس التنسيقية الوطنية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية الذي رحب بالحضور إقليميا و جهويا و وطنيا خاصة أن الاحتفال لهذه السنة اختارت له اللجنة الوطنية برئاسة الوالي المنسق مدينة الناظور لتعطى منها الحصيلة و المكاسب التي حققتها المرحلة الثالثة .. السيد المنسق تحدث عن تاريخ انطلاق المبادرة سنة 2005 على يدي عاهل البلاد الملك محمد السادس نصره الله و هو ورش ملكي بامتياز , حيث كانت الفكرة عبقرية فيها إبداع و تجليات استطاعت أن تحقق طموح شريحة واسعة من المغاربة و أصبحت نموذجا يحتذي به في العديد من الدول.
السيد محمد الضرضوري الوالي المنسق للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية الذي حل بالناظور رفقة وفد مهم مركزيا يمثل مختلف الوزارات و المنظمات و الجمعيات الفاعلة مع المبادرة , في كلمته التوجيهية تقدم بالشكر للحضور و الضيوف و قدم جردا وافيا لانجازات المبادرة من سنة 2005 التي عرف من خلالها المغرب طفرة نوعية سواء على مستوى البنية التحتية . و أضاف أن الحدث له رمزية خاصة منذ 18 سنة حيث جاءت في سياق إعطاء مشاريع مهيكلة كبرى استفاد منها جميع المغاربة و تعد فلسفة جديدة لمحاربة الفقر و الهشاشة , و قال : إن المبادرة أحدثت ثورة حقيقية و شجاعة لإرساء مناهج عملية مبتكرة كانت المرحلة الأولى و الثانية منها لمحاربة الفقر و الهشاشة . أما المرحلة الثالثة فجاءت للحفاظ على الرأسمال اللامادي باعتباره الورش الملكي الذي يضع الإنسان في صلب التنمية . السيد سعيد زيان من الفريق المرافق للسيد الوالي رسم مراحل التنمية البشرية وفق هذا التصور : المرحلة الأولى من سنة 2005 إلى 2010 هي لمحاربة الفقر و الإقصاء الاجتماعي .
المرحلة الثانية : من سنة 2011 إلى 2018 هي للتأهيل الترابي و الولوج إلى الخدمات الاجتماعية الأساسية .
المرحلة الثالثة : من سنة 2019 إلى 2023 للاهتمام بالرأسمال البشري اللامادي أي الانتقال من انجاز البنيات إلى الاهتمام بالفرد . السيد رشيد قديدة بدوره من الفريق المرافق للسيد الوالي و هو ممثل لوزارة التضامن و الأسرة .أسهب في الحديث عن المرحلة الثالثة و عن الانجازات التي تحققت على المستوى الاجتماعي التي ذكرها بالأرقام و كذا التطور الحاصل في بلورتها على أرض الواقع .
أما السيد الورياشي رئيس القسم الاجتماعي بعمالة الناظور فخص حديثه عن الانجازات التي تحققت في المرحلة الثالثة بالناظور منها توسيع مجموعة من الطرق خاصة في العالم القروي و تقديم خدمات للأقسام التعليمية و تسهيل الولوج للتعليم الأولي و عن انجاز دار الطفولة بالناظور و عن المركز الاجتماعي للأطفال المعاقين بالعروي الذي يستفيد منه 190 مستفيدا , ثم ذكر بمنصة الشباب التي تعتبر فضاء للإبداع و الابتكار من أجل انجاز مقاولات للشباب و تحدث عن سبع ألاف زائر من الشباب الذين زاروها . كما أسهب في الحديث عن التعليم الأولي الذي راهنت عليها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية حيث برمجت 139 وحدة للتعليم الأولي 15 منها قيد الانجاز, و بناء 50 كلم من المسالك الطرقية و ربط 71 منزل بالكهرباء و بناء 84 قسم للدراسة و مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة و مركزا لتصفية الدم و مشاريع أخرى سنعود لها بالتفصيل.
بعدها أعطيت الكلمة للشركاء و المتدخلين لإبداء ملاحظاتهم و تساؤلاتهم التي كانت في مجملها إشادة و تنويه بالأفكار التي جاءت بها المبادرة و كذا الانجازات الرائدة التي تقدمها لخدمة المواطن الفقير الذي هو في أمس الحاجة لخدمات و تدخلات المبادرة الوطنية التي جاءت للتخفيف من هموم الفئة التي تشكو الهشاشة .
الوفد الرسمي قام بزيارة لجماعة بني سيدال أين وقف على إعطاء انطلاقة الطريق الرابطة بين بني سيدال و العروي على مسافة 12 كلم ثم عرج على مركز الأنكولوجيا بالناظور و كذا ورش بناء مركز للأشخاص في وضعية صعبة بشراكة مع العصبة المغربية لحماية الطفولة و كذا مركز رعاية الطفولة.
الذكرى 18 لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالناظور كانت حافلة و مميزة بحضورها المتميز و بمكانها على ضفاف بحيرة مارشيكا .. حيث تركت صدى طيبا في نفوس الجميع خاصة الإشادة بحرفية التنظيم و الترتيب التي أشرف عليها السيد عامل الإقليم علي خليل و القسم الاجتماعي بعمالة الناظور فأبدعوا في الإخراج و التنظيم و استحقوا الشكر و التقدير لينتهي الحفل المميز ببرقية ولاء و إخلاص من عامل الناظور لصاحب الجلالة الملك محمد السادس و لأسرته الشريفة.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق