عامل إقليم الدريوش يترأس حفل الذكرى الثامنة عشر للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية ( الحصيلة و مكاسب المرحلة الثالثة )

20 مايو 2023آخر تحديث :
عامل إقليم الدريوش يترأس حفل الذكرى الثامنة عشر للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية ( الحصيلة و مكاسب المرحلة الثالثة )

أريفينو : يونس شعو / 20 ماي 2023

نظم، يوم 18 ماي 2023، بمقر عمالة إقليم الدريوش، لقاء تواصلي، بمناسبة الاحتفال بالذكرى الثامنة عشر (18) لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تحت شعار “حصيلة ومكاسب المرحلة الثالثة، ” ترأسه السيد عامل إقليم الدريوش السيد محمد رشدي، وحضره السيد رئيس المجلس الإقليمي وأعضاء اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية ورؤساء اللجان المحلية وفعاليات المجتمع المدني.
في كلمة بمناسبة هذا اللقاء، أكد عامل إقليم الدريوش، أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي أعطى انطلاقتها صاحب الجلالة الملك محمد السادس في 18 ماي 2005، تعد علامة فارقة في تاريخ المغرب الحديث ودفعة طموحة لمجهودات المملكة الحثيثة لتطويق المعضلة الاجتماعية، فقد كانت على مدى كل هذه السنوات ولازالت، عنصرا مهما يسعى لمحاربة الهشاشة والإقصاء، ولتحسين الولوج للخدمات الأساسية، كما أصبحت آلية أساسية لتمكين الشباب من الاندماج في الحياة الاقتصادية توفير الفرص المواتية للولوج لسوق الشغل، وكذا عنصر فاعل يصبو لتحسين مؤشرات التنمية البشرية من خلال مقاربة استباقية تهدف لمحاربة الهدر المدرسي والوفيات في وسط النساء الحوامل و الرضع وأيضا المساهمة في تعميم ورش التعليم الأولي.
وأوضح السيد رشدي، أن الحصيلة الإجمالية ومنجزات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مرحلتها الثالثة على مستوى إقليم الدريوش، منذ انطلاقتها سنة 2019 إلى نهاية سنة 2022، جد مشجعة، حيث تحققت مجموعة من المكاسب المهمة في مختلف المجالات، فعلى مستوى البنيات التحتية، تم انجاز 24.5 كلم من الطرق في إطار 6 مشاريع بتكلفة إجمالية تقدر ب 36.2 مليون درهم، مما مكن ربط 19 دوارا وفك العزلة عما يزيد من 6600 نسمة.
وقد تم أيضا انجاز 28 مشروعا في إطار محاربة الهشاشة والإقصاء على مستوى الإقليم، بتكلفة إجمالية ناهزت 17.1 مليون درهم.
وأضاف السيد عامل صاحب الجلالة، أنه من خلال البرنامج الثالث “تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب”، تمت المصادقة على 92 مشروعا على مستوى إقليم الدريوش، بلغت مساهمة المبادرة فيها 14.8 مليون درهم، حيث يتوقع خلق 200 منصب شغل في شق ريادة الأعمال و380 مستفيد (ة) في إطار محور الاقتصاد الاجتماعي والتضامني. وأشار أيضا انه فيما يخص شق الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة، تم برمجة لحدود سنة 2022 177 مشروعا على مستوى الإقليم، بتكلفة إجمالية ناهزت 72.17.
وتميز هذا اللقاء التواصلي، بتقديم عرض مفصل حول حصيلة ومنجزات المرحلة الثالثة، ألقاه رئيس قسم العمل الاجتماعي، السيد عبد الواحد بلعري. كما عرف أيضا، توقيع مجموعة من اتفاقيات-مشاريع في إطار تنفيذ برنامج عمل برسم سنة 2023.
وفي الأخير، نوه السيد محمد رشدي بالمجهودات المبذولة من طرف كافة المتدخلين والفاعلين، من أعضاء اللجنة الإقليمية ورؤساء وأعضاء اللجان المحلية و منتخبون و فعاليات المجتمع المدني و إداريون، قبل أن يتم رفع برقية ولاء لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله بمناسبة هذه الذكرى.
وبذات المناسبة قد انعقد صبيحة نفس اليوم الاجتماع الثاني للجنة الإقليمية للتنمية البشرية برسم سنة 2023، ترأسه السيد عامل إقليم الدريوش وبحضور أعضاء اللجنة، حيث تمت المصادقة على 39 مشروعا بتكلفة إجمالية تقدر ب 32,43 مليون درهم ساهمت فيها المبادرة الوطنية بمبلغ 31,9 مليون درهم.
كما تمت زيارة ميدانية لمشروع تأهيل و تجهيز المركز الإقليمي لرعاية و إيواء الأشخاص المسنين بمركز جماعة تفرسيت ، حيث تم الوقوف على مدى تقدم الأشغال بذات المركز.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق