مبادرة .. البرلماني السابق الدكتور نورالدين البركاني يرفع لرئيس الحكومة مذكرة مطالب و حاجيات ساكنة إقليم الناظور..

12 مايو 2024آخر تحديث :
مبادرة .. البرلماني السابق الدكتور نورالدين البركاني يرفع لرئيس الحكومة مذكرة مطالب و حاجيات ساكنة إقليم الناظور..

أريفينو : 12 ماي 2024.

في سابقة فريدة من نوعها يتقدم البرلماني السابق الدكتور نورالين البركاني في رفع مذكرة مطالب لرئيس الحكومة تتضمن مجموعة من المطالب الملحة لساكنة الاقليم و التي لخصها في 26 مطلبا كلها تصب في خانة الضروريات من المصالح الاجتماعية و الثقافية و الرياضية و الاقتصادية و التعليمية للنهوض بهذا الاقليم إلى مصاف الاقاليم المغربية , و نتيجة لهذا الخصاص ارتأى البرلماني السابق أن يقوم بدوره الجمعوي و انطلاقا من غيرته على الاقليم جعله يطرق أبواب رئاسة الحكومة عله يستنهض هممها لتتحرك من أجل تحقيق و لو الحد الأدنى من هذه المشاريع, كما يرجى الدعم من الفاعلين الأخرين و من جمعيات المجتمع المدني و البرلمانيين و المنتخبين لتحقيق الضغط المطلوب لانجاز بعضا من المشاريع المدرجة في لائحة المطالب.

إلى السيد رئيس الحكومة المحترم

.    الموضوع :  حاجيات إقليم الناضور ومطالب الساكنة

سلام تام بوجود مولانا الإمام

     وبعد، يشرفني أن أتقدم إلى سيادتكم المحترمة بهذه الرسالة التي تتضمن حاجيات إقليم الناضور     وأهم المطالب التي تلح عليها الساكنة، راجيا من سيادتكم المحترمة أخذها بعين الاعتبار والعمل من أجل تحقيقها و إخراجها إلى حيز الوجود، علما أن الإقليم يعرف تحولا كبيرا في العديد من المجالات، بفضل المبادرات الملكية السامية  و الأوراش الكبيرة التي أطلقها جلالته حفظه الله مثل مشروع تهيئة موقع بحيرة مارشيكاماي وميناء الناضور غرب المتوسط ومدينة المهن والكفاءات، إلا أنه لا زال يعاني من مشكل البطالة ، و النقص في البنية التحتية والتجهيز والكثير من المرافق الضرورية.

ومن أهم المطالب والمشاريع التي نتمنى أن تتحقق بالإقليم :

1-  ترقية الكلية متعددة التخصصات بسلوان (التي تضم أزيد من 37 ألف طالب وطالبة ) إلى قطب جامعي بثلاث كليات على الأقل ( كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، كلية العلوم FST  )

2- إنشاء مدارس عليا للهندسة : مثل مدرسة البوليتكنيك ( Ecole de polytechnique) ، المدرسة الوطنية للفنون والمهن (ENSAM) ، المدرسة الوطنية العليا للإعلاميات وتحليل النظم ENSIAS ، المدرسة الوطنية للفلاحة  ENA، المدرسة العليا لعلوم وتقنيات الهندسة، المدرسة المغربية لعلوم الهندسة، المدرسة الوطنية للصناعات المعدنية  ENIM ، المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية  ENSA، المدرسة الوطنية للكهرباء والميكانيكا ENSEM، المدرسة الوطنية لصناعة النسيج والملابس ESITH ، المعهد الوطني للإحصاء والاقتصاد التطبيقي INSEA  ، مدرسة علوم المعلومات  ESI ، المدرسة العليا لعلوم وتقنيات الهندسة  ESSTI ، وغيرها من المدارس لسد الخصاص الحاصل في المؤسسات التعليمية ومواكبة المشاريع السوسيو اقتصادية والصناعية والفلاحية والثقافية التي يشهدها الإقليم وخاصة المشاريع المهيكلة : ميناء الناضور غرب المتوسط، تهيئة موقع بحيرة مارتشيكا ، والمناطق بالإقليم والجهة بصفة عامة.

3- إنشاء فرع بالناضور لجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية UM6P.

4- التعجيل بإخراج مشروع المنطقة الحرة بالناظور إلى حيز الوجود لجلب المستثمرين وتشجيع المشاريع الصناعية، وخلق فرص التشغيل بالإقليم.

5- تأهيل الأحياء الناقصة التجهيز بمختلف المدن والجماعات وتوفير البنيات التحتية الضرورية وتزفيت الشوارع والأزقة.

6- فتح و إصلاح المزيد من الطرق والشوارع وإنجاز المزيد من مشاريع البنية التحتية لحل مشكل الاكتظاظ والاختناق الذي تعاني منه المدينة خلال فترة الصيف والناتج أساسا عن عودة أبناء الجالية والإقبال الذي يعرفه الإقليم من طرف السياح القادمين من الخارج ومن مختلف الأقاليم المغربية. 

7- إنجاز المزيد من المرائب ومواقف السيارات.

8- إنجاز خط ترام واي أو مترو يربط مدينة بني أنصار بوسط مدينة الناضور ومدينة المهن والكلية المتعددة التخصصات والحضيرة الصناعية بسلوان ومطار العروي.

9- إنشاء مركب رياضي، وملاعب رياضية بمواصفات مقبولة في كل الجماعات للنهوض بالرياضة في المنطقة.

10- توفير المزيد من النقل المدرسي والجامعي للحد من الهدر المدرسي والجامعي وتشجيع المتمدرسين على متابعة واستكمال دراستهم، وبالخصوص تلاميذ وطلبة المجال القروي.

11-  توفير الموراد البشرية الكافية والتجهيزات الطبية الضرورية لتشخيص وعلاج أمراض السرطان التي يعاني منها الإقليم بكثرة، للتخفيف من التكاليف الباهضة وتنقل المرضى إلى المدن البعيدة مثل وجدة وجرادة والرباط وغيرها.

12- التعجيل بإتمام أشغال المستشفى الإقليمي الجديد بسلوان وإخراجه إلى حيز الوجود، وتأهيل المستشفى الحسني وجميع المراكز والمستوصفات الطبية وتزويدها بالأطباء والموارد البشرية والتقنية الكافية وتجهيزها بالمعدات اللازمة لتواكب التحول الحضري والسكاني للإقليم.

13- إصلاح الشبكة الطرقية وفتح المزيد من المسالك الطرقية بالعالم القروي، وتثنية بعض الطرق مثل الطريق الساحلي الرابط بين الناضور والسعيدية، والطريق الرابط بين الناضور والحسيمة لتشجيع السياحة وضمان سلاسة المرور والحد من حوادث السير.

14- التعجيل بإنشاء الطريق السيار الذي سيربط ميناء الناضور غرب المتوسط بالشبكة الوطنية للطرق السيارة لفك العزلة عن الإقليم وتسهيل نقل الأشخاص والبضائع.

15- إنشاء أسواق نموذجية للباعة الجائلين للحد من ظاهرة احتلال الملك العمومي وتنظيم هذا القطاع بشكل يجعله قادرا على خلق فرص الشغل واستدرار موارد مالية للجماعات الترابية، وخلق رواج تجاري قانوني وخاضع للمراقبة.

16- توسيع المدار الحضري لجماعة الناضور للتغلب على مشكل البناء العشوائي وندرة العقار المخصص للمرافق العمومية الحيوية والحد من غلاء العقار.

17- استكمال انجاز مشروع حماية الناضور من الفيضانات لتجنيب الساكنة الأضرار الكبيرة.

18- إنشاء المزيد من ملاعب القرب لاستيعاب الأعداد الكبيرة من الفرق الرياضية والشباب والمواهب المحلية في مجال رياضة كرة القدم و كرة السلة و كرة اليد .

19 –

– إنشاء قصر للمؤتمرات ومسرح ومعهد للفنون الجميلة و المزيد من المركبات الثقافية ودور الشباب لتنشيط الجانب الثقافي والفني وتحفيز الشباب على الإبداع خاصة أن الناضور يتوفر على مركب ثقافي يتيم يعرف إقبالا كبيرا مما يجعل الكثير من الفعاليات الجمعوية والمدنية تؤجل أو تلغي أنشطتها لعدم توفر قاعات عمومية بديلة.

20- إنشاء سوق إقليمي عصري للخضر والفواكه بالجملة يكون عبارة عن بورصة إقليمية حقيقية في هذا المجال، ومحاربة ترويج السلع الفلاحية خارج القانون مما يفقد الدولة والجماعات الترابية موارد مالية محققة.

21- إنشاء مجزرة إقليمية بمواصفات حديثة وقادرة على استيعاب العدد المتزايد على هذا المرفق الحيوي، وضمان السلامة الصحية في الذبائح، وفي نفس الوقت يحافظ على البيئة، ويقطع مع ظاهرة الذبح السري.

22- إقامة خط جوي يربط الناضور بكل من الرباط ومراكش أو أكادير بأسعار مشجعة، نظرا للارتباط القوي لإقليم الناضور بالعاصمة، الذي يتجلى في مجموعة من المجالات، أهمها : ما يرتبط بقضاء المآرب الإدارية، التطبيب، السياحة، الاستثمار ، التعليم، وغيرها.

23- إنشاء المزيد من الخطوط البحرية التي تربط ميناء بني انصار ومدن جنوب أوروبا لتسهيل العبور بين الضفتين ورفع المعاناة عن أبناء الجالية المغربية المقيمة بالخارج وتشجيعهم على زيارة بلدهم وما يترتب عن ذلك من فوائد اقتصادية واجتماعية بالنسبة لأهاليهم بالوطن وتقوية الروابط وتجديد الأواصر الثقافية والوطنية بين مغاربة العالم ووطنهم الأم.

24- تأهيل الشواطئ وإعادة الاعتبار للمآثر التاريخية بالإقليم لتشجيع السياحة وخلق المزيد من فرص الشغل.

25- فتح المزيد من الشوارع الرابطة بين مدينة الناضور القديم و الناضور الجديد.

26- إنشاء فضاء خاص بالجمعيات الفاعلة و النشيطة لتشجيعها على المزيد من العطاء.

وتفضلوا ، السيد رئيس الحكومة، بقبول أسمى عبارات التقدير و الاحترام.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق