5 نقابات تعليمية تتضامن مع الأستاذين المعتدى عليهما بثانوية المقدم بوزيان

21 مايو 2010آخر تحديث :
5 نقابات تعليمية تتضامن مع الأستاذين المعتدى عليهما بثانوية المقدم بوزيان


اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات 39 تعليق
  • alhassan
    alhassan منذ 14 سنة

    اننا مهما اختلفنا فاننا نتحد حينما تمس كرامة الاسناد

  • toufik
    toufik منذ 14 سنة

    MA3LIK NATCH LOSTAD NI ADAS TAKSAG TITAWIN SAKIGD OMA ADIGAR NI ATWTAN KHADMAG KHAS MAHAND ADIGAR MACHI ATGAZRAN BIBA YAMAS HICHAM FARDI

  • rachid
    rachid منذ 14 سنة

    السلام عليكم
    حسب علمي فأنا أستاذ بالثانوية المذكورة فإن المعتدي ليس التلميذ وإنما الأستاذين قاما بالسب والشتم لتلميذ خارج اسوار المؤسسة
    فمن المعتدي ؟

  • رجل تعليم
    رجل تعليم منذ 14 سنة

    ان هذا المشكل مفتعل ولكن على المسببين تحمل مسؤولياتهم .

  • رجل تعليم
    رجل تعليم منذ 14 سنة

    الى رجل تعليم رشيد اذا كنت فعلا من المؤسسة فحرام عليك ان تكذب

  • مواطن من أركمان
    مواطن من أركمان منذ 14 سنة

    oقرائة لسطور هذا البيان الصادر عن النقابات( التعليمية) التخريبية و بإعبار حقيقة ما وقع يتضح جليا أن هؤلاء الذين يسمون أنفسهم أساتذة يعيشون نوعا من المراهقة السياسية.و من أجل إستحمار الشعب لجأ أحدهم في أحد مقالاته إلى ألإستيناد الى أحد احد ألأحاديث المنسوبة الى الرسول الكريم و الذي مفاده أن الرسول صلى الله عليه و سلم قال”خليفة رسول الله فوق أرضه المعلم الخير” هذا من أجل تكريس قدسية رجل التعليم ووضعه فوق كل الشبهات رغم أنه في اخر المطاف مجرد انسان من لحم و دم.و على هذا الأساس ألتمس من المسؤولين التدخل العاجل للحد من تسييس المؤسسات التعليمية.
    و من خلال هذه الحادثة أقول للمسؤولين عن قطاع التعليم في هذا البلد أن إشكالية فشل البرامج التعليمية لايكمن في البرامج في حد داتها بل في المسؤولين عن تنفيذها أي من يضنون أنفسهم أنهم كادو أن يكونوا رسلا و أنهم منزهين عن الأخطاء.

  • محمد سالكة
    محمد سالكة منذ 14 سنة

    Desde Arak, Ali, y la gloria, tiene que trabajar con seriedad y diligencia y perseverancia, y. Antes de la solicitud de los derechos debe hacerse cargo de los derechos. Descargar el fracaso de otros, esta evidencia clara de la vibración en su personalidad. Vtelmiv hoy es un hombre del mañana. Es debido a criticar a otros injustamente permanecen en este caso, mi consejo a los estudiantes comían más de duro trabajo y te llamé, él no engorda, ni satisfacer el hambre …. El respeto y el deber de respetar los profesores y alumnos y viceversa, no sólo el buen trato, aunque puedan servir para el culto de Buda o no adorar algo Saludos a los estudiantes y profesores por el mocadam Bouziane

  • ميس نتمـورث
    ميس نتمـورث منذ 14 سنة

    لقد قرأت تعليقا لأحدهم ادعى بانه أستاذ وذكر فيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال.. كاد المعلم أن يكون رسولا!!!
    أعرف كما يعرف غيري أن رجال التعليم غير مسؤولين لوحدهم عن هذا المستوى الفظيع للمدرسة المغربية لكن أن تصل درجة الإستحمار برجل قال وصف نفسه بأستاذ ليقتطع جزءا من بيت شعري لينسبه للرسول صلى الله عليه وسلم.. فهي طامة الطامات!!! رجل التعليم مثله مثل كل المواطنين يجب أن يؤدي مهمته بإخلاص خصوصا ان لا يتطوع لمثل هذه المهمة العسيرة لكن أن يتم تقديمه على أساس أنه بقرة مقدسة أخرى تنظاف للبقرات الكثيرات فالأمر جدير بإعادة النظر..
    ثم وبكل صراحة هذا الموضوع ضخم لأسباب إيديولوجية واضحة وهو موجه أصلا ضد جمعية أفولاي والأمر كله لا يعدو ان يكون شماعة للصراع بين التيار الأمازيغي وحزب المصباح الذي وجد في المدرسة المغربية حقلا خصبا لتكديس الأنصار.. والحقيقة المرة أن التلميذ المسكين هو من عليه أن يدفع الثمن..

    تحياتي للجميع

  • rachid
    rachid منذ 14 سنة

    الكذب حرام
    الم يقم الأستاذ بضرب التلميذ يوم السبت ؟
    الم يقم الأستاذ بسب التلميذ و التشهير بوالدته يوم الاثنين ؟
    و المشكل ان كل شيء حدث خارج المؤسسة
    من هذا المنطلق نجد ان شخصان تطاحنا في الشارع لا أقل ولا أكثر
    فما دخل النقابات والجمعيات والمؤسسة في ذلك ؟

  • omar
    omar منذ 14 سنة

    ومن يتضامن مع التلميذ الضحية؟؟
    فرضا أن الأستاذ ضحية، وأن تضامن النقابات عمل معقول، لماذا تم توقيف الدراسة، ولم يتم مراعاة مصلحة التلميذ
    لقد تحولت تنقابيت إلى تشمكاريت

  • حقوقي
    حقوقي منذ 14 سنة

    السلام عليكم أولا اود تنوير الرأي العام ببعض الحقائق الواردة في المقال الشخص المسمى ولي أمر التلميذ ليس الا أخوه الأكبر وليس في منصب قانوني لشغل صفة ولي أمر التلميذ لأن ابو المعني بالأمر هو بالحياة ومتواجد بقرية أركمان المدعو فرضي هشام هو رئيس جمعية أفولاي ومن هذا المنطلق وللتمكن من ولوج منصب داخل جمعية أباء وأولياء التلاميذ لجأ الى انتساب صفة ولي أمر التلميذ……..هذا من جهة
    أما من جهة أخرى فالاحترام كل الاحترام للأسرة التعليمة بمؤسسة المقدم بوزيان ولا نظن ان كل هذا الكم الهائل من رجال ونساء التربية والتعليم بالمؤسسة سيتكاثفون ويجتمعون على ظلم تلميذ واحد جون وجه حق فالمرجو من صاحب المقال ابراز حيثيات الموضوع بكل خصوصياته وتفاصيله وليس اللعب على أوثار المبهم والغامض ونؤكد عليه عدم ترك القارئ في الفراغ المعرفي لما حدث يومي السبت والاثنين…..
    نتمنى عودة هادئة للدراسة بهذه المؤسسة التعليمية وان يحترم كل من الفاعلين موقعه في العملية التعليمية فليس كل خمسة او سبعة اشخاص اسسوا جمعية يصبحون بقدرة قادر فاعلين تربويين وتسول لهم انفسهم التأثير متى شاؤوا في الحقل التعليمي والسير العادي للدراسة واذا لاحظ معي المتتبع لا تنشط مثل هذه الجمعيات ولا تبرز للوجود الا من خلال مثل هذه المشاكل التي تقع بالمؤسسات التعليمية ببلادنا
    فهل بالله عليكم يتوقف اثر ودور الجمعيات في الزج بالآباء والأمهات في قضايا ضد أساتذة أبنائهم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    لا بالتأكيد دور هده الجمعيات وهؤلاء الفاعلين الجمعويين هو التدخل لفض النزاعات ولحل المشاكل التي تستعصي على المربين وللحلول محل الأدارة في تقريب الرؤى وفض النزاعات والشد على ايدي الضالمين بما هو اصلح؟؟؟؟

  • مواطن من أركمان
    مواطن من أركمان منذ 14 سنة

    السلام عليكم

    ********** هذا تغول بقرية أركمان والنهج الذي تبتغيه جمعيته أفولاي ليس هو ما اسست عليه وهذا ما يحز في النفس وهو ان أمي مثل هذا الشخص لم يتمكن من احراز حتى الشهادة الباكلوريا يتمكن من ولوج مجلس اباء وامهات التلاميذ وايضا يكون فاعلا تربويا داخل المؤسسة التعليمية
    هذا هو قمة الااستهتار والتسيب في التعليم ببلادنا……….
    الكل بقرية أركان مسؤولين ومواطنين واساتذة يتدكرون المسار الدراسي الفاشل لها الشخص وانه كان من بين اشرس العناصر داخل الفصول الدراسية واعنفها وانه لم تكن تهمه الدراسة بقدر ما كانت تهمه الهيمنة والتسلط على التلاميذ ودفعهم لمغادرة الدراسة والتسكع خارج المؤسسة التعليمية………….

    أتمنى من السلطات المختصة التدخل لايقاف هذه المهزلة ونطالب بما يلي:
    اولا وقف مصداقية واهلية مكتب جمعية اباء واولياء التلاميذ والدعوة الى جمع عام استثنائي قصد تذارس وضعية هذا الشخص الذي ليس باب التلميذ وانما فقط أخوه وابوه بالحياة يرزق ويعمل ومتواجد بقرية أركمان…………
    ثانية أن تتدبر السلطات المحلية أمر جمعية أفولاي والعمل على مراجعة وضعيتها القانونية والادارية وما تفعله بتلاميذنا وما تحشو به افكارهم …

    يحيى رجال التعليم وتحيى الأسرة التعليمية وتلاميذها النجباء

  • ا بن اركمان من المانيا
    ا بن اركمان من المانيا منذ 14 سنة

    بسم الله الرحمان الرحيم

    ما راقني كثيرا في البيان هو المطلب 3 ,اذا كانت هذه الغيرة متوفرة فكيف لقانونية جمعية الاباء ان تكون مشروعة بوجود بند انتفاء القانون كون السيد الحارس العام [الشاطىء] نفسه رءيس جمعية الاباء ,ففيه الخصم و الحكم ,فيه القاضي و المحامي .فما هو رد السيد حقوقي ؟ اما الاساتذة الغير المحترمين- مع كامل احترامي و تقديري للاساتذة الاجلاء والشرفاء اللذين اعتز و افخر انني تتلمذت على ايديهم- فقد تفننوا في تطبيق المقولة التالية : (انصر اخاك ظالما او مظلوما ) . رسالة التعليم بعيدة عن اي تصفية حسابات ضيقة .

  • مواطن من أركمان
    مواطن من أركمان منذ 14 سنة

    هؤلاء الذين يكتبون تعاليق باسم رجال التعليم ,,,,,,,,,,,,,,,,………….. كلهم منتسبون للتعليم وليسوا برجاله أو نسائه بل هي مجموعة الموالين لجمعية أفولاي ورئيسها والذين يحاولون تصليل الرأي العام المحلي والاقليمي من خلال مقالاتهم المغرضة

    في جميع أنحاء العالم رجال التعليم عالمون ومتأكدون من ان مجلس القسم والدي يحتوي رجالات تعليم المؤسسة لا يمكن ان تجتمع ملها على ظلم تلميذ قاصر ………….ز والأكيد أنه ما اجتمعت أسرة التعليم بمؤسسة المقدم بوزيان على هذا القرار الا وأن التلميذ قام بخطأ يلزم عقبه وتوبيخه عليه…………….
    فلو أن ولي أمر المتعلم تقدم بطلب تقليص المدة (21 يوما ) واتى بالتلميذ للاعتذار من أساتذته لما وصلت الأمور الى ما آلت اليه اليوم…………زولتم تقليص مدة العقاب ؟؟؟؟؟؟؟
    فما من أستاذ يرجو تحطيم مستقبل تلميذ .. اي تلميذ كان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    وفي حالتنا هاته المسمى ه . ف اخ التلميذ هو من أجج الموضوع وأوصله الى ما هو عليه الآن … وكاننا في الغابة ما تحل المشاكل الا بالقوة والعنف……………………………….ز
    اتمنى من الاساتذة جميع الاساتذة الوقوف جنبا الى جنب والاتحاد اما مثل هذه التصرفات….

    ان ما يقع الآن بالمقدم بوزيان باركمان وارد ومحتمل وقوعه باي مؤسسة تعليمية….غدا تجد اي اب أو ولي أمر أو أخ تلميذ لم يرقه تصرف الأستاذ مع أخيه ياتي الى المؤسسة للاعتذاء عليه بالضرب او يهشم راسهز……………….

  • rachid
    rachid منذ 14 سنة

    تحية الي السيدع.الرحمن معيوة باعتباره من احسنهم علي الاطلاق لكن يتبين انه مغلوب..من طرف تلك العصابة…سوف تنجوا ولكن الباقي سينالون العقاب قريبا..الحق يعلوا ولايع….ثحية الي الشاطئ كدلك…علي مجهوداته…الكل سيدهب ويبقي الكلام الصالح…لدي فالصلح خير…والسلام.

  • فاعل جمعوي
    فاعل جمعوي منذ 14 سنة

    المعركة الحقيقية علي الامية والهدر….والمشاركة والمساهمة في التنمية…وليس في اشعال نار الفتن…تحياتي الي مدير المؤسسة..

  • كعلم
    كعلم منذ 14 سنة

    اصل المشكل المعلمبن واصحاب النكاليف..لدا علي النيابة اخد العبر..وارجاعهم الي اماكنهم حيث التلاميد الصغار..لصعوبة ا اندماجمهم…كحل واقعي للمشاكل…شكرا السي احمد الشاطي..اما اجبلي فمصيره تاونات..لتعنته..والجمعي اخر عام هنا لتطرفه..تحية للادارة دون الاساتدة…

  • متتبع
    متتبع منذ 14 سنة

    يا حسرتاه اصبحت مؤسسة البيانات بعدما كانت مركز الاشعاع العلمي…هل من بيان اخر…وعريضة..وتضامن…اهكدا وصلت الصينواليابان و…اينك ياعامل الناظور..ارهم مبغاوش احشموا هادوك… شبعوا الراحة ..عيقوا بزاف هبلوا المدير والادارة..بالفهامات…

  • مواطن من أركمان
    مواطن من أركمان منذ 14 سنة

    سبحان الله العنصرية حتى في اختيار الخصم في تعليقهم ( تحية الى مدير المؤسسة والادارة ) لأن جلهم ان لم نقل اغلبهم ابناء اركمان واما الىخرون فالى الجحيم ( اجبلي تاونات ….اوجدي … او بيضاوي ……)
    ما هذه العقليات المتحجرة والعنصرية ………….. اتقوا الله عباد الله واهتموا بالاصلاح والصلح بين اخوانكم ان تنازعوااا

    أحيي من هذا المنبر جميع أساتذة التلعيم

  • غيور
    غيور منذ 14 سنة

    ما هذا الأسلوب :علم
    واش عقدوكم المعلمين بتميزهم وتألقهم حتى اصبحتم لا ترضون تدريسهم وحضورهم في أماكن غير المؤسسة الابتدائية
    ام تراكم تودون أن يدخل رئيس جمعية أفوناس أه عفوا افولاي كأستاذ مكان الأساتذة الذين يودون طردهم ؟؟؟؟؟
    حقا انه الاستهتار بعينه اليوم التطاول على رجل التعليم وغذا ياتي مجموعة الصبية المتواجدين بجمعية أفولاي ليطالبوا بمناصب تعليمية لتدريس ابناء المنطقة عوض الأساتدة فهم يظنون نفسهم في غنى عن ( أغربي ، و أوجدي و أفاسي وأ……)
    ما هدا الاستهتار واللامبالة والفوضى……………….

    تحية الى الاستاذ عزة واصدقاؤه الاساتدة كلهم صديق صديقك أشرقي نور الدين……….
    اساندك واحيي فيك النخوة والرجولة

  • محمد
    محمد منذ 14 سنة

    ا إن بعض المدرسين لا نقول الأساتذة يتصرفون كالأطفال الصغار ، فالأستاذ أو الأستاذين المتهمين بإغلاق باب المؤسسة
    على التلاميذ ويتهمون الغير بإغلاقها ، ويشهدون الزور ، … ماذا نقول في أمثال هؤلاء ؟ الذين يفرضون على التلاميذ
    ساعات إضافية وبمقابل خيالي … وإذا لم يرضخ التلميذ … تعرض للسقوط … ماذا نسمي هؤلاء الذين يستدلون بأقوال
    الرسول ( ص ) ؟ … إن الذين يتركون التلاميذ ويذهبون إلى مليلية قصد ممارسة التجارة في التهريب … ويجلسون في
    المقاهي … يراقبون الناس … ماذا نسمي هؤلاء ، مع ان الرسول نهى عن الجلوس في الطرقات .
    يجب إعادة النظر في هؤلاء … إذا أردنا الخير لوطننا ….

  • مواطن أركماني
    مواطن أركماني منذ 14 سنة

    إلى كل من “مواطن من أركمان و غيور و حقوقي” ما هذه المهزلة الكل يعلم أنكم” أساتذة”و “معلمين” في المؤسسة ألا تتقوت الله في أنفسكم و في أولادكم ألا تعلمون أن هذه الدنيا فانية و أن كل نفس دائقة الموت,ألا تعلموت أن الله يمهل و لا يهمل, أن الحق يعلو ولا يعلى عليه.أم أنكم لا تعلمون عقوبة شهادة الزور.
    أعلم جيدا أنكم كنتم تعيشوت حالة من السيبة داخل المؤسسة تفعلون ما تشاؤون بالتلاميذ و أموالهم. لكن بمجرد أن جاء من يوقفكم عند حدكم و يقوم الوضع ثارت ثائرتكم و أصبحتم تنقبون عن ما يمكنه أن يزيح عنكم هذا المكتب فتدخلتم فيما لا يعنيكم و طالبتم بما لا يدخل في مجال إختصاصكم, فضهر فيكم مشرعون و رجال قانون…و الطامة الكبرى هذا” الحقوقي” الذي أهل عليتا بمفهوم جديد لحقوق الإنسان و المبني على المفولة الشهيرة “أنصر أخاك ضالما أو مضلوما” أقول لك ماذا عن تعرف عن ميثاق حقوق الإنسان و البروتوكولات الإضافية ماذا تعرف عن حقوق الطفل .ولا مازال ما وصلوكش.اوا سعدات الجمعية المغربية بيك.و الله ينعل اللي ما يحشم

  • حقوقي
    حقوقي منذ 14 سنة

    أظن ان المتكلم صاحب التعليق مواطن أركماني: هو الزعيم والمتنبي الجديد لحقوق الانسان رئيس جمعية آفوناس أو على الأرجح أحد مقربيه ومعاونيه……………. المهم

    ان ميثاق حقوق الانسان وفصوله وميثاق حقوق الطفل وفصوله من بين من يدرسوها لأمثالك هم هؤلاء الأساتذة والذين انت تتطاول عليهم اليوم واعتديت عليهم بالضرب بالامس القريب …
    ان كان كل هذه النقابات والحقوقيين من رجال التعليم اجتمعوا على ظلمك انت وأخوك فاظن أن الدنيا أشرفت على النهاية ….فلا يظن عاقل أن يجتمع كل هذا الكم الهائل من المربين على ظلم تلميذ دون وجه حق اللهم ان كان ولي أمره اوصله الى ما لا يحمد عقباه…..
    ان قلتم تواطئ الأساتذة بالمؤسسة فهل هناك تواطئ حتى من قبل التمثيليات النقابية والتي تظم خيرة ابناء الاقليم وممثلي مناظليه التربويين…………….؟؟؟؟؟؟؟؟

    اتمنى عليك اأيها الحقوقي والفاعل التافوناسي (نسبة الى أفولايي) اسم ليس له مصدر) اللامحترم……ان تعود لمتابعة الدروس التي لم تتابعها أثناء حياتك الدراسية في صغرك وان تبتعد عن النهج الدي تعمد اليه انت وجمعيتك بتأثيركم المجاني على أطفال اركمان من خلال مرآب السيارات الدي تتخدونه مقر لجمعيتكم وتغسلون فيه أدمغة التلاميذ……… وتتركوهم يتابعون دراستهم ويتألقون في تعليمهم عوض التسكع والثورة المجانية ضد اساتذتهم بالمؤسسة وخارجها…..

    وان تبتعد عن رجال التعليم بالمؤسسة وعبر الاقليم وتتركهم يقومون بعملهم التربوي على احسن ما يرام……

  • insane
    insane منذ 14 سنة

    ma hadaa aladi narahe ayeha anass.naftarid ana aloostade akhtae fi haki atilmide .hal yaeti akhouh wa yanhale 3aalayhi bi adarbi wa arafsi hewa wa akhouh .bal wayataa3ada alaamre ila hedoude iktihame almeasasa ata3limiya min ajli adarbi wa atankil bi alostadi alakhare. wakaaea anana fi zamani asiba a.
    aalaysa henaka terkane okhra liatadakhel . wahal almechkila min ghayre 3enfe,?

  • أساتذة م.م المختار السوسي
    أساتذة م.م المختار السوسي منذ 14 سنة

    ان الطاقم التربوي و الاداري لمجموعة مدارس المختار السوسي راس الماء يندد بهذه السلوكات العدوانية التي أقل ما يقال عنها أنها وحشية لا تنبعث الا من شخص لم يتمكن بعد من التخلص من رواسب و مخلفات المرحلة الطبيعية و البدائية التي مر منها الانسان…و يعبر عن تضامنه و مساندته الكاملة للأستاذين المحترمين بنيونس و مصطفى لأن اخلاقهما و طيبوبتهما و كفاءتهما المشهودة لهما ترفعهما عن كل كلام سوقي يقال في هذا المنتدى ,,,كلام يراد به تضليل الراي العام و المس بكرامة المدرس و بقدسية المدرسة ….
    كما نطالب النيابة الاقليمية الناظور والسلطة المحلية بتحمل المسؤولية كاملة أمام ما حدث و التعجيل بتوفير الحماية و الامن لكافة الاساتذة و التلاميذ بثانوية مقدم بوزيان التاهيلية وأن ياخذ القضاء مجراه الصحيح لمعاقبة المدعو هشام فرضي حتى يكون عبرة لكل من سولت نفسه ممارسة العنف او التهديد أو الاستفزاز في حق رجل التعليم…
    واخيرا ندعو التلاميذ – الذين يقصدون المدرسة للتعلم لا لشيء آخر- اهتموا بدراستكم ولا تبالوا بما تسمعونه من كلام فد يثبط هممكم , كلام مسموم في حق أساتذتكم صادر عن أشخاص لا ضمير لهم.

  • مواطن أركماني
    مواطن أركماني منذ 14 سنة

    إلى الحقوقي أولا أرجوا أن تصحح معطياتك
    إدا تحدثت عن المستوى الدراسي فأنا أستحيي أن أسميك أستاد أولا من خلال المستوى الذي تتحدث به فحاشى لله أن تكون مربيا و أستاذا ان كنت تملك إجازة فإني أملك مثلها وإن كنت تحسب نفسك حقوقيا رغم أنك لاتعلم حتى مبادئه فأقول لك القانون هو مجال إختصاصي.
    أما فيما يخص تسمية أفولاي الروائي و الفيلسوف الأمازيغي الذي مازالت مؤلفاته تدرس في الجامعات الأوربية فجهلك به ينم عن مدى سعة ثقافتك العامة أما عن ما تلفضت به بخصوص الجمعية فأسنحضر القولة التي تقول اذا نطق السفيه فخير اجابته السكوت.أما النقابات فالكل يعلم خباياها مع احترامي لكل مبدئي حر.

  • aroy igharmawan
    aroy igharmawan منذ 14 سنة

    تبارك الله وصلى على النبي
    كاد المعلم أن يكون رسولا وواجب على كل الناس إحترام أساتذتهم واش هادوا أساتذة بالله عليكم زوار موقع الريفنوا هل هؤلاء وجب علينا إحترامهم أين قول الرسول عليه الصلاة والسلام إستوصوا بالشباب خيرا أين دين التسامح والإيخاء أين الرسالة التي وُظفتم من أجلها لا والله إنكم معشر أساتذة مقدم بوزيان لستم إلا بركماتيين وعنصريين يتوخون من هذه الضجة تصفية حسابات ضيقة بين الحركة الأمازيغية وحزب العدالة والتنمية
    هذه الشرذمة من المرتزقة الذين لا ملة لهم ولا دين يريدون من مقدم بوزيان أن تتحول من فضاء ثقافي وتربوي إلى مدرسة لتدريب الإرهاب لا أقل ولا أكثر خاصة عندما تجدهم يُكدون ويجدون في إيصال أفكار جهنمية وضلامية ولا تهمهم مصلحة التلاميذ بتوقيفهم ع الرحيم لثلاثة أسابيع في ظرفية الإمتحانات وهمهم الوحيد هو الزيادة في الأجور والإرتقاء بالسلالم
    وما إستقالة السيد رئيس جمعية آباء وأولياء التلاميذ في هذه الظرفية إلا دليلا على الخزي والعار الذي ألحقتموه بهذه المؤسسة وما مطلبكم بإعادة النظر في الشراكة المبرمة بين نيابة التعليم وجمعية أفولاي إلا دليلا على عدائيتكم للأمازيغ وبالتالي فهمكم ليس بالضرورة الأستاذ المعتدى عليه من قبل ولي الأمر وليس التلميذ بل هو تصفية حساب بينكم والأمازيغ وعار على أمثالكم أن ينتسبوا للإسلام والمسلمين بل أنتم منافقون والله أعلم
    شكرا لموقع الريفينوا

  • ابن الناظور
    ابن الناظور منذ 14 سنة

    لا للمس بكرامة الأستاذ

  • امال
    امال منذ 14 سنة

    ماتقيش أستاذي

  • مواطن حر
    مواطن حر منذ 14 سنة

    تااالصلام علسكم.
    أأأااليس فسكم غاقل رشيد؟
    أ أخطأ ولي التلمسذ أو أخوه عند اعتذائه غلى ألأستاذين. لماذا لا يذهب و يعتذر. و يبدي أسفه لما حدث. و يكون متأكدا أنه سيجد ع عند رجال التغليم الصدر الرحب لتقبل اعتذاره. ألا يقال: أن الدية عند الكرام الاعتذار.
    لكن لماذا لا يستطيع الانسان الاعتراف بخطإه و يعتذر؟أتمنى أن أحصل على الجواب من أخ التلميذ أو معارفه…
    أنصحه بالتحكم في كبريائه. و يقصد الأساتذة المربين و يعتذر. وسيقبلون اعتذاره إن شاء الله…….

  • تلميذة من الثانوية
    تلميذة من الثانوية منذ 14 سنة

    ايستحق عبد الرحيم فرضي العقاب لأنه فاسد الاخلاق و كثيرا ما كان يتحرش بي في الثانوية ويتغزل بي بغنائه الفاحش..
    والقانون يعاقب المعتدي بالسجن انهم أساتذتنا سنقف بجنبهم لأنهم هم من علمونا ولستم انتم يا من تهاونوا في دراستهم وكرهوا من كانوا بالأمس عبيدا لهم في القسم – من علمني حرفا صرت له عبداـ انتم تكرهون الاساتذة لانكم لم تستطيعوا ان تصلوا الى مرتبتهم لن نسمح بان يشوه سمعة اساتذتنا اي صعلوك اركماني بالرغم من اني ناضورية في الاصل فريفنا مازال متخلفا لأنه لا يتعلم كثيرا في المدرسة..

  • حقوقي
    حقوقي منذ 14 سنة

    أظن ان المتكلم صاحب التعليق مواطن أركماني: هو الزعيم والمتنبي الجديد لحقوق الانسان رئيس جمعية آفوناس أو على الأرجح أحد مقربيه ومعاونيه�����. المهم

    ان ميثاق حقوق الانسان وفصوله وميثاق حقوق الطفل وفصوله من بين من يدرسوها لأمثالك هم هؤلاء الأساتذة والذين انت تتطاول عليهم اليوم واعتديت عليهم بالضرب بالامس القريب �
    ان كان كل هذه النقابات والحقوقيين من رجال التعليم اجتمعوا على ظلمك انت وأخوك فاظن أن الدنيا أشرفت على النهاية �.فلا يظن عاقل أن يجتمع كل هذا الكم الهائل من المربين على ظلم تلميذ دون وجه حق اللهم ان كان ولي أمره اوصله الى ما لا يحمد عقباه�..
    ان قلتم تواطئ الأساتذة بالمؤسسة فهل هناك تواطئ حتى من قبل التمثيليات النقابية والتي تظم خيرة ابناء الاقليم وممثلي مناظليه التربويين�����.؟؟؟؟؟؟؟؟

    اتمنى عليك اأيها الحقوقي والفاعل التافوناسي (نسبة الى أفولايي) اسم ليس له مصدر) اللامحترم��ان تعود لمتابعة الدروس التي لم تتابعها أثناء حياتك الدراسية في صغرك وان تبتعد عن النهج الدي تعمد اليه انت وجمعيتك بتأثيركم المجاني على أطفال اركمان من خلال مرآب السيارات الدي تتخدونه مقر لجمعيتكم وتغسلون فيه أدمغة التلاميذ��� وتتركوهم يتابعون دراستهم ويتألقون في تعليمهم عوض التسكع والثورة المجانية ضد اساتذتهم بالمؤسسة وخارجها�..

    وان تبتعد عن رجال التعليم بالمؤسسة وعبر الاقليم وتتركهم يقومون بعملهم التربوي على احسن ما يرام��

  • حقوقي
    حقوقي منذ 14 سنة

    السيد رئيس جمعية أباء واولياء تلاميد المقدم بوزيان استقال لان جمعيته غير قانونية وشابها اختلال كبير بتواجد شخص مثل فرضي هشام بداخلها وهو لا يحمل الصفة لشغل المكان لأنه ليشس الا اخ أحد التلاميذ وليس ابوه فيما ابوه حيا يوزق ويتنزه بأركمان………….
    السيد رئيس جمعية اباء واولياء هذه المؤسسة احس من خلال هذا المشكل ان فيه خطر على مستقبله المهني لذا بادر بالاستقالة العاجلة كي ينتهي من أمر هده المهمة ويبتعد عن المشاكل………

    تحية لرجال التعليم ولاساتذة المقدم بوزيان………………ز

  • حقوقي
    حقوقي منذ 14 سنة

    تعد رواية” الحمار الذهبي” للوكيوس أبوليوس أو أفولاي أول نص روائي في تاريخ الإنسانية . وقد وصلتنا هذه الرواية كاملة، وهناك روايات قبلها لكنها وصلت ناقصة. ويعتبر هذا العمل الأدبي الإبداعي أيضا أول نص روائي فانطاستيكي في الأدب العالمي. ولايمكن أن نتفق مع الذين ذهبوا إلى أن رواية “دونكيشوت”(1604م) لسرفانتيس – الكاتب الإسباني- أول نص روائي عالمي، أو مع الذين أثبتوا أن بداية الرواية قد انطلقت مع الرواية التاريخية الإنجليزية في القرن الثامن عشر(والتر سكوت ، ودانيال ديفو، وفيلدينغ…) . زد على ذلك أن رواية “الحمار الذهبي ” هي المنطلق الحقيقي لظهور الرواية الأمازيغية في حين أن أعمال تيرينيس آفر تشكل البداية الفعلية للمسرح الأمازيغي في شمال أفريقيا(1). إذا، من هو أبوليوس؟ وماهويته؟ وما خصائص روايته” الحمار الذهبي” دلالة وصياغة ومقصدية وكتابة؟ وأين يتجلى تأثيرها على الأدب المغربي والعربي بصفة خاصة والأدب العالمي بصفة عامة؟ هذه هي الأسئلة التي سوف نرصدها في موضوعنا هذا.

    أما جمعيتك فهي بعيدة عن المستوى الثقافي هذا لانها تشجع فقط على الحقد والضغينة والعنصرية ورفض الآخر………

  • حقوقي
    حقوقي منذ 14 سنة

    ولد أبوليوس أو أبولاي، أو أفولاي (Apuleius, Apulée) الأمازيغي في أوائل القرن الثاني حوالي 125 م وتوفي حوالي170م إبان الامتداد المسيحي. و كان يعترف بثقافته الإفريقية و هويته الامازيغية، إذ كان يقول: ” لم يتملكني في يوم من الأيام أي نوع من الشعور بالخجل من هويتي و من وطني”(2)، و يقول أيضا، بكل اعتزاز و افتخار: “أنا نصف كدالي و نصف نوميدي”(3). بيد أن ثمة باحثين أدرجوه ضمن الأدباء اللاتينيين، و نزعوا عنه الهوية الأمازيغية. و من بين هؤلاء إميـل فاگيـه Emile Faguet(4) الذي أدرج أبوليوس ضمن اللاتين المقلدين للإغريق. و قال عنه “أما أبوليس في روايته “الحمار الذهبي”، فلا يعدو أن يكون روائيا هوائيا بالغ التعقيد شغوفا بكل شيء، و خاصة بالأشياء الفريدة في نوعها قويا مليا و صوفيا في ساعاته، و جماع القول: إنه مربك جدا”(5)، و منهم كذلك الدكتور محمد غنيمي هلال عندما نص على تأثر القصة اللاتينية بالقصة اليونانية، و خير من يمثل هذا التأثر قصة “المسوخ” أو “الحمار الذهبي” التي ألفها أبوليس Apulius في النصف الثاني من القرن الثاني بعد الميلاد، و لها أصل يوناني مجهول للمؤلف(6).

    ولقد ذهب الباحث المغربي حميد لحميدانـي نفس المذهب عندما جرد أبوليوس من هويته الأمازيغية، و أدرجه ضمن الأدب الروماني القديم الذي كان يعتمد اللاتينية لغة ، وقد أشار إلى أن “لوكسيوس” بطل رواية المسوخ Les métamorphoses للقصاص اللاتيني “أبوليوس” Apulius يفسر ذلك التحول الفانطاستيكي الذي يطرأ على الإنسان فيصير دون طبيعته الإنسانية بالاستسلام للغرائز الحيوانية الدنيا(7).

    و نجد من الذين دافعوا عن أمازيغيته محمد شفيق الذي أدرجه الى جانب المسرحي تيرنيسي آفـر أو تيرنتيـوس آفر Terentius Afer (185؟159 ق.م) ضمن أدباء الثقافة الامازيغية في عهد الوثنية الذين تثاقفوا مع الأدب الإغريقي و اللاتيني(8)، ونجد محمد حندايـن الذي اتخذ من أفولاي Apulée مثالا للشخصية الامازيغية القوية في الأدب العالمي القديم الذي تعلم كثيرا من اللغات و ألف كتبا عديدة أشهرها روايته “الحمار الذهبي” التي أثر بواسطتها على الرواية العالمية القديمة، وأبهر الرومان و الإغريق الى درجة اتهامهم له بالسحر(9). ونفس الموقف سيتخذه الكاتب الليبي الدكتور علي فهمي خشيم حينما اعتبر أبوليوس كاتبا إفريقيا أمازيغيا وعروبيا، كان ينتقل بين الجزائر وقرطاج وليبيا، وعد ” الحمار الذهبي” أول نص روائي عربي (10) . ويذهب كذلك عباس الجـراري إلى أن التاريخ احتفظ بأسماء غير قليل من الأدباء و الفلاسفة و علماء الدين الذين تخرجوا في هذا التعليم من مختلف أقطار الشمال الإفريقي، و عبروا باللاتينية في الغالب لأنها كانت لغة الفاتح المستعمر، و ليس لأن اللغة الوطنية كانت قاصرة كما ذهب إلى ذلك أندريه جوليـان(11). و يدرج المؤرخ الفرنسي شارل أندري جوليـان (Charles André Julien) المتخصص في تاريخ أفريقيا الشمالية القديمة مبدعنا أبوليوس ضمن أدباء إفريقيا إذ قال” كان أبوليوس المولود حوالي سنة 125م من أشهر الكتاب الأفارقة”(12).
    ويتبين لنا مما سبق، أن هوية أبوليوس جزائرية المولد، وأفريقية المنبت، وأمازيغية الأصل، ولكنها رومانية الجنسية، وإغريقية الثقافة والفكر، وشرقية المعتقد

  • aroy igharmawan
    aroy igharmawan منذ 14 سنة

    تحية نضالية إلى السي لمهدّن على الأقل أصبحت من خلال هذه الضجة تدرك بعضا من الثقافة الأمازيغية وأصبحت تبحث عن أفولاي، بادرة طيبة؟ ولكن المثل يقول؛ إنما أكِلتُ يوم أكِل الثور الأبيض. وأنا أقول يا معشر كبدانة إذا جاءكم لمهدن أو فاسق بنبإ فتبينوا….
    لأنك يا صاحب تعاليق حقوقي وغيور ومواطن من أركمان … لست إلا صاحب الوجه الآخر لعملة إبليس وأمثالك يقال عنهم إذا نطق السفيه فخير جوابه السكوت لكن تطاولك على المناظلين الشرفاء لجمعية أفولاي سوف لن أسكت عنه على الأقل أنا كشخص لأنك درتِ من الحبة قبة وإذا كان بالأحرى أن تتابع المشكل في حده كمشكل، طال لسانك على مناظلي الجمعية وهذا لن أتجاوزه، وإذا أردت معرفتي فلك ذلك، لأنني مناظل شريف ولا أنحاز لأي جهة كانت، لكنك أهنت كرامتي بتطاولك على إسم الجمعية ومناظليها، وما هذه الشحونات والتعبئة الهمجية للتلاميذ الأبرياء والإستنطاقات التي أصبحوا يتعرضون لها صباح مساء من أجهزتكم الإستخباراتية إلا دليلا على بلادتكم ومستواكم الدنيئ معشر المثقفين الباحثين عن جذور أفولاي
    قيل من أنذر قد أعذر، فقسما بدماء كل مبدئي حر ومناظل شريف وغيور على كبدانة حتى لن تخمد نيران هذه الضجة إذا كان هشام في قضيته مع لفقيه في شهادة طبية ب 20 يوم ؛ سأكون معك في شهادة طبية ب 60 يوم وإذا كنت من المتأسلمين فقولي الأخير لك أيها المغفل اللهم إني قد بلغت

  • aroy igharmawan
    aroy igharmawan منذ 14 سنة

    رد على صاحبة تعليق تلميذة من الثانوية
    أولا لو كنت بالفعل تلميذة من الثانوية وغرضك هو الدراسة لعرفت هويتك
    ثانيا إذا كان ريفك متخلف فأنت كذلك متخلفة ما دمت إبنة ذاك الريف الذي تتحدثين عنه
    ثالثا إذا تغزل بك التلميذ وتحرش بك وبأمثالك فأنت فقط ساقطة لا غير
    رابعا إذا كان أبناء أركمان صعاليك فاعلمي أنهم تتلمذوا على يد أساتذة صعاليك وأنت أحببتهم لأنك صعلوكة
    خامسا أعتذر على إعتبارك صعلوكة ولكن من رضي أن يكون عبدا لسيده المرتزقة ما عساه يكون غير شاذ وساقط إذا لم يكن صعلوكا
    وفي الأخير على سبيل التوضيح كيف تريدين أن أكون عبداً وولدتني أمي حراً ولعلمكِ فأنا حر وعاشق للحرية لأن الحرية أزهار ولها رائحة عطرية كانت تنمو بمدينتنا وتفوح على الإنسانية ترك الحراس رعايتها فرعتها الحمر الوحشية (أقصد الأساتذة ) ووقفت بمحراب التاريخ وقلت له ما الحرية؟ فأجاب بصوت مهدود يشكو من وقع الهمجية
    الـحــريــة :
    أن يحيا الناس كما شاء الرحمن لهم بالأحكام الربانية
    وفق القرآن ووفق الشرع ووفق السنن النبوية
    لا وفق قوانين الطغيان وتشريعات أرضية
    وضعت كي تحمي أشخاصاً تقفو الأهواء الشخصية
    الـحــريــة :
    ليست نصباً تذكارياً يغسل في الذكرى المئوية
    الحرية لا تستجدى من سوق النقد الدولية
    الحرية لا تمنحها هيئات البر الخيرية
    الحرية نبت ينمو بدماء حرَّى وزكية
    الحرية تنزع نزعاً
    تؤخذ قسراً
    تبنى صرحاً
    يعلو بسهام ورماح ورجال عشقوا الحرية
    هذا فقط إن كنت أمَةً لأننا أبناء كبدانة لا نرضى غير الحرية

  • aroy igharmawan
    aroy igharmawan منذ 14 سنة

    رد على صاحبة تعليق تلميذة من الثانوية
    أولا لو كنت بالفعل تلميذة من الثانوية وغرضك هو الدراسة لعرفت هويتك
    ثانيا إذا كان ريفك متخلف فأنت كذلك متخلفة ما دمت إبنة ذاك الريف الذي تتحدثين عنه
    ثالثا إذا تغزل بك التلميذ وتحرش بك وبأمثالك فأنت فقط ساقطة لا غير
    رابعا إذا كان أبناء أركمان صعاليك فاعلمي أنهم تتلمذوا على يد أساتذة صعاليك وأنت أحببتهم لأنك صعلوكة
    خامسا أعتذر على إعتبارك صعلوكة ولكن من رضي أن يكون عبدا لسيده المرتزقة ما عساه يكون غير شاذ وساقط إذا لم يكن صعلوكا
    وفي الأخير على سبيل التوضيح كيف تريدين أن أكون عبداً وولدتني أمي حراً ولعلمكِ فأنا حر وعاشق للحرية لأن الحرية أزهار ولها رائحة عطرية كانت تنمو بمدينتنا وتفوح على الإنسانية ترك الحراس رعايتها فرعتها الحمر الوحشية ووقفت بمحراب التاريخ وقلت له ما الحرية؟ فأجاب بصوت مهدود يشكو من وقع الهمجية
    الـحــريــة :
    أن يحيا الناس كما شاء الرحمن لهم بالأحكام الربانية
    وفق القرآن ووفق الشرع ووفق السنن النبوية
    لا وفق قوانين الطغيان وتشريعات أرضية
    وضعت كي تحمي أشخاصاً تقفو الأهواء الشخصية
    الـحــريــة :
    ليست نصباً تذكارياً يغسل في الذكرى المئوية
    الحرية لا تستجدى من سوق النقد الدولية
    الحرية لا تمنحها هيئات البر الخيرية
    الحرية نبت ينمو بدماء حرَّى وزكية
    الحرية تنزع نزعاً
    تؤخذ قسراً
    تبنى صرحاً
    يعلو بسهام ورماح ورجال عشقوا الحرية
    هذا فقط إن كنت أمَةً لأننا أبناء كبدانة لا نرضى غير الحرية

  • غيور
    غيور منذ 14 سنة

    إن غدا لناظره قريب

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق