6 بارونات مخدرات ضمن ‘شبكة الناظور’أمام استئنافية البيضاء

20 يناير 2010آخر تحديث :
6 بارونات مخدرات ضمن ‘شبكة الناظور’أمام استئنافية البيضاء
6 بارونات مخدرات ضمن ‘شبكة الناظور’أمام استئنافية البيضاء

محامي المتهمين: لماذا لا تثق وزارة العدل في قضاة الناظور

محمد فجري | المغربية
نظرت غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف في الدارالبيضاء، عشية أول أمس الاثنين، في أولى جلسات محاكمة المتهمين في ملف “بارونات المخدرات الستة”، ضمن ملف “شبكة الناظور”، التي يتابع ضمنها 93 متهما.

واستمعت الهيئة خلال الجلسة، إلى الدفوعات الشكلية لهيئة الدفاع عن   المتهمين، الذين يتابعون في ملف منفصل عن الملف الأصلي “شبكة الناظور”، إذ التمست الدفع بعدم الاختصاص المكاني، وانعدام حالة التلبس، وعدم احترام مدة الحراسة النظرية، وعدم إشعار عائلات المتهمين بوجودهم رهن الاعتقال، إذ أشار أحد محامي الدفاع إلى أن غرفة الجنايات بالبيضاء غير مختصة بالنظر في الملف، ترابيا ومكانيا، لأن الوقائع جرت في مدينة الناظور، وزاد قوله “كأني بوزارة العدل لا تثق في قضاة مدينة الناظور، رغم كفاءتهم المشهودة”، في حين، أكد محام آخر أن المتهمين اعتقلوا في مناطق متفرقة من المغرب، واعتقالهم ساهم فيه بشكل كبير الضجة، التي أثيرت بعد نشر عدة مقالات في الصحافة الأوروبية.
كما طالبت هيئة الدفاع بالسراح المؤقت للمتهمين الستة، المتابعين في الملف، معتبرا أن “القضية لا توجد فيها حالة تلبس واحدة”.
وقررت هيئة المحكمة، مواصلة الاستماع إلى باقي الدفوعات الشكلية، في جلسة الاثنين المقبل، قبل أن ترفض جميع طلبات السراح المؤقت، المقدمة من هيئة الدفاع.
ويتابع المتهمون الـستة، في حالة اعتقال، بتهم تكوين عصابة إجرامية، ومسك وحيازة المخدرات والاتجار فيها على الصعيد الوطني والدولي، وانتحال اسم في وثيقة إدارية، والارتشاء، كل حسب المنسوب إليه.
وأكدت مصادر أمنية أن إيقاف المتهمين الستة، وجميعهم من كبار بارونات المخدرات بالشمال، جاء بناء على اعترافات متهمين في إطار ما يسمى بـ”شبكة الناظور” لتهريب المخدرات، إذ تبين أن المتهمين يشكلون إحدى الشبكات المتخصصة في تهريب المخدرات والاتجار فيها على الصعيد الدولي، الممتدة خيو  طها خارج المغرب في اتجاه التراب الإسباني.
وأضافت المصادر أن كل عنصر داخل الشبكة، يضطلع بمهمة معينة، إذ يسهر بعضهم على إنجاز عملية التهريب من داخل المغرب، والبعض الآخر يسهر على مرورها ونقلها وتأمين تهريبها بعيدا عن كل مراقبة، فيما يتكلف البعض الآخر بتوفير وثائق تعريفية مزورة لعناصر هذه الشبكة لتسهيل تحركاتهما وتنقلاتهما دون الوقوع بين أيدي المصالح الأمنية.
أما قسم آخر من أعضاء الشبكة، فيتكلف بشحن كميات المخدرات في القوارب السريعة أو قوارب الصيد، وتهريبها إلى السواحل الإسبانية، ومنها إلى داخل التراب الإسباني، وباقي الدول الأوروبية.
يذكر أن غرفة الجنايات باستئنافية البيضاء، ستواصل اليوم الأربعاء، الاستماع إلى مرافعات الدفاع عن المتهمين في ملف “شبكة الناظور”، الذي يتابع فيه 93 متهما من بينهم مدنيون وعسكريون، على رأسهم المتهم الرئيسي محمد الغاني، الملقب بـ”الشريف”.
ويتابع أعضاء هذه الشبكة بتهم “نقل وتصدير المخدرات، والسرقة الموصوفة، وتصدير بضاعة محظورة دون تصريح ولا ترخيص، وسرقة الرمال، والارتشاء والمشاركة”، كل حسب المنسوب إليه.
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات 4 تعليقات
  • غير معروف
    غير معروف منذ 14 سنة

    الى الاستاذ المحامي ان يقرأ هذا وان لم يكفيه ان يقرأ النص بكامله للقمان عبد النور/حينما يصبح مجرم القبيلة سيدها\ وان لم يقنعك فافعل ما شأت!!!

    فكل يوم نسمع عن تفكيك و إعتقال شبكات و شبكات و شبكات من الطغات التي أغرقت شبابا و دمرت أسرا و يتمت أطفالا و ثكلت أمهات و شردت عائلات. فالحملات المسعورة التي أطلقتها السلطات , و التي مكنتها من وضع اليد على أبرز عناصر الشبكات المفيوية التي تدمر المجتمع و تعيث في الأرض فسدا, لا يسعنا إلى أن نصفق لها بحرارة و ندعو الله لها التوفيق.
    فليباركم الله يا من تقفون سدا منيعا في وجههم القبيحة , وليسدد خطاكم وليعنكم فيما أنتم فاعلون.
    والمحامي في الناضور سمسار للقاضي والسلام.

  • غير معروف
    غير معروف منذ 14 سنة

    alla ..alla.. gharjou7om baraa ahsan..allah yan3al alli mayahcham.

  • غير معروف
    غير معروف منذ 14 سنة

    اشكرك اخي الكريم على تعليقك القيم وجرئتك،لان ما نطقت به فى هذا الموضوع هو الحق بعينه،لان اولاد المنطقة اصبحوا كلهم مدمنون على مختلف انواع المخدرات بسبب هؤلاء المجرمين والتجار الذين قطعوا يدهم من يد الله ورحمته،وهاهي العدالة الالهية تتحقق،ولا يسعنا الا ان نسفق بحرارة لرجال الامن الشرفاء) فقط الساهرين على تنقية المدينة من هؤلاء الحثالاة والمجرمين,ونحن كمواطنين من مدينة الناظور متتبعين لما ستؤول اليه هذه الملفات وثقتنا كبيرة فى الجهاز الامني والقضائي فى تحقيق العدل والضرب بعصى من حديد على كل من ساهم في تخريب البلاد بصفة عامة والمنطقة بصفة خاصة مهما علت درجته ونفوذه
    اما فيما يتعلق بالجهاز القضائي والمحامين بالناظور فلا فيمكن تعميم سمسرتهم بل هناك عدد لا يحصى من المحامين والقضاة شرفاء نزهاء يخافون ربهم.
    محمد امين من الناظور

  • غير معروف
    غير معروف منذ 14 سنة

    il faut netoiyer nador de tous les hommes gu’est sont hors de le loi……vive la justuce hassan belgigue

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق