الواشنطن بوست: السياج بين الناظور و مليلية بين أشهر 14 جدارا عازلا في التاريخ منذ الخرب العالمية 2

11 نوفمبر 2014آخر تحديث :
الواشنطن بوست: السياج بين الناظور و مليلية بين أشهر 14 جدارا عازلا في التاريخ منذ الخرب العالمية 2

الواشنطن بوست: السياج بين الناظور و مليلية بين أشهر 14 جدارا عازلا في تاريخ البشرية

 نشرت صحيفة (واشنطن بوست) الأمريكية اليوم الثلاثاء تقريرا أوردت خلاله صورا لأشهر 14 جدارا عازلا على مدار التاريخ منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية عام 1945 وحتى عام 2011.

و قد وضعت الجريدة الامريكية الشهيرة السياج الفاصل بين الناظور و مليلية ضمن هذه اللائحة؟؟

1-الجدار الفاصل بين الهند وباكستان: بدأت الهند في بناءه عام 2003 لمنع تهديدات المسلحين القادمين من باكستان، وذلك في أعقاب التوصل لوقف إطلاق للنار.

2-الجدار العازل بين جورجيا وأوسيتيا الجنوبية: بدأت القوات الروسية بناءه العام الماضي وهو عبارة عن سياج من الأسلاك الشائكة يفصل قرية دفاني على خط التماس بين البلدين.

 

3-الحد الفاصل بين قطاع غزة وإسرائيل: بني عام 1994 وهو اﻵن عبارة عن مجموعة من نقاط التفتيش.

 

4-المنطقة العازلة بين قطاع غزة ومصر: وافقت مصر بموجب اتفاقية السلام عام 1979 مع إسرائيل، على بناء منطقة عازلة، ثم في عام 2009 بدأت الحكومة المصرية في بناء جدار فولاذي لمنع المهربين من استخدام الأنفاق.

 

5-الجدار الفاصل بين الضفة الغربية وإسرائيل: في عام 2002، بدأت إسرائيل في بناء جدار بطول 420 ميلا وارتفاع 5.8 أمتار يفصلها عن الضفة الغربية، وتدعي إسرائيل أن ذلك الجدار قلل من عدد الهجمات الانتحارية داخلها.

 

6-الجدار الفاصل بين المكسيك والولايات المتحدة: في 2006 بدأ بناء سياج حدودي يفصل البلدين بعد أعمال العنف وارتفاع الجرائم المتعلقة بالمخدرات والهجرة، لكن الرئيس الأمريكي باراك أوباما علق المشروع في عام 2010.

 

7-المنطقة الفاصلة بين الكوريتين: في يوليو عام 1953، أقيمت منطقة منزوعة السلاح بين الكوريتين يمنع وجود السلاح بها، وطول المنطقة 250 كيلومترا وعرضها 4 كيلومترا.

 

8-السياج الفاصل بين بنجلاديش والهند: في عام 1986 صدق البرلمان الهندي على بناء سياج فاصل بين البلدين لمنع دخول المهاجرين غير الشرعيين لداخل الهند، وبدأ البناء فيه عام 1993، ويبلغ ارتفاع السياج 8 أقدام.

9-جدران عازلة بين أوروبا وإفريقيا: قرر الاتحاد الأوروبي بناء عدد من الجدران العازلة لمنع وصول لاجئي شمال إفريقيا والشرق الأوسط من الوصول لأي من دول الاتحاد الأوروبي.

 

10-سياج مليلية الحدودي مع الناظور: هو جدار فاصل بين الناظور ومدينة مليلية المحتلة، وشيدته الحكومة الإسبانية بطول 12 كيلومترا وارتفاع 6 أقدام بأسلاك شائكة على القمة والغرض من إنشاءه هو وقف الهجرة غير الشرعية.

 

11-الجدار الفاصل بين شطري قبرص: في عام 1974 وبموجب قرار من الأمم المتحدة، تم بناء منطقة عازلة تقسم قبرص بين اليونان وتركيا.

 

12-جدران السلام بإيرلندا الشمالية: جدران تفصل بين المسيحيين من طائفة البروتستانت وطائفة الكاثوليك العديد منها في العاصمة بلفاست، حيث سبق وأن اندلعت أعمال عنف طائفية بين الجانبين استمرت طيلت 3 عقود وانتهت عام 1998 بتوقيع اتفاق سلام.

 

13-الجدار الرملي بالمغرب: جدار أنشأته المغرب عام 1987 لحماية قواتها المرابضة بالصحراء المغربية من هجمات الحركة الانفصالية البوليساريو، وهو مزود بكاميرات مراقبة ومدفعيات ومحمي بجدار ألغام.

 

14-جدار الأعظيمة ببغداد: قامت القوات الأمريكية ببناء ذلك الجدار عام 2007 وبني بغرض الفصل بين المسلمين السنة والشيعة ويحيط بأجزاء كبيرة من مدينة الأعظمية بالعاصمة بغداد، ويبلغ طوله أكثر من 5 آلاف متر.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق