الجزائر تمنع التهريب نهائيا قريبا و مئات العاملين به بالناظور و الدريوش مطالبون بتغيير مهنهم

20 ديسمبر 2014آخر تحديث :
الجزائر تمنع التهريب نهائيا قريبا و مئات العاملين به بالناظور و الدريوش مطالبون بتغيير مهنهم

1372150683عبد المجيد امياي بتصرف
منذ شهرين تقريبا كشف نقلا عن مصادر مطلعة أن السلطات الجزائرية تسعى إلى تثبيت معدات الكترونية على طول حدودها الغربية مع المغرب، قبل أن يؤكدها أمس الخميس العقيد رملي عبد الكريم قائد الدائرة الجهوية الثانية لحرس الحدود بالمنطقة الغربية، حيث قال للصحفيين ودون أية تفاصيل أن القيادة العليا تدرس مشروعا لتعزيز المراقبة الالكترونية للشريط الحدودي.
مصادر نقلت عن سكان بالشريط الحدودي بالطرف الجزائري أنه خلال الفترة الأخيرة زارت المنطقة عدة قيادات عسكرية جزائرية وأن الجزائر تقوم بتحديد أماكن تنصيب الكاميرات التي ستراقب بها حدودها مع المملكة.
الكاميرات والمعدات الإلكترونية التي ستشرع الجزائر في تنصيبها على طول الشريط الحدودي الغربي، تأتي مباشرة بعد الخنادق التي حفرتها على مدى سنة كاملة، وأيضا بعد اقتراب المغرب من إنهاء سياجه مع الجزائر، وشروعه في إنشاء جيل جديد من مراكز المراقبة الحدودية.
مصادر مطلعة قالت بأن ايلاء السلطات المغربية أهمية للمجال الحدودي في الآونة الأخيرة وعقد والي جهة الشرق محمد مهيدية لاجتماعات تخص الوضعية بالشريط الحدودي، يرجع إلى استشعارها بأن النشاط الحدودي (التهريب)، يسير إلى النهاية لذلك أفردت محورا خاصة في مشروع رؤية وجدة 2020 يتعلق بالمجال الحدودي وحده، بل كشف أحد المنتخبين أن الوالي أخبرهم بضرورة إقناع المواطنين للتخلي عن هذا النشاط والتوجه إلى النشاط الفلاحي.
و بالتالي فإن على شريحة واسعة من المتعاملين مع التهريب الجزائري بالناظور و الدريوش الاستعداد لتغيير مهنهم و هم على الاقل بالمئات من مهربي و بائعي البنزين و السجائر و السلع و عائلاتهم.
المهربون من جانبهم يستشعرون أن الكاميرات التي تنوي الجزائر إقامتها تمثل المسمار الأخير الذي يدق في نعش التهريب، قبل تشييعه إلى مثواه الأخير، فهم مع الإجراءات التي تعرفها الحدود في الوقت الراهن تراجع نشاطهم بشكل كبير، وليس باستطاعتهم في أغلب الأحيان ممارسة نشاطهم بواسطة العربات، ويكتفون بنقل بضائعهم بالدواب.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات تعليق واحد
  • محمد فرخانة
    محمد فرخانة منذ 9 سنوات

    قال القذافي في كلمة مقتضبة من مقر إقامته في باب العزيزية بمدينة طرابلس :”نحن نقود الثورة العالمية ضد الطغيان… أنا صامد في خيمتي .. أنا صاحب الحق اليقين”.
    وأضاف: “لا أهاب العواصف وأنا جاهز للمعركة”. نعم هذا ما سيقع لحكام الجزائر انشاء الله . الجحيم والعذاب الأليم. المغرب يقول . حسبنا الله ونعم الوكيل .

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق