جريدة المساء وشرف الناظوريين

24 أبريل 2008آخر تحديث :
جريدة المساء وشرف الناظوريين
  . يونس افطيط
[email protected]

طلعت علينا جريدة المساء اليوم في مدينة الناظور بمقال لكاتبه يوسف ججيلي يتساءل عن كيفية وصول مدينة الناظور الى المرتبة الثانية من حيث الودائع البنكية بعد مدينة الدارالبيضاء بمعدل اربعة عشر مليار درهم الى حدود شهر فبراير؟ وبعد ذلك يوضح ان المال من عائدات المخدرات التي تزدهر تجارتها في مدينة الناظور…
..ويضيف لو كانت مثلا هذه الاموال من التحويلات التي يقوم بها افراد الجالية المغربية لوجدنا ان اكادير في المرتبة الثانية بعد الدار البيضاء لان ابناءها الاكثر هجرة مغربيا..
طيب الناظوريين لا ينكرون بتاتا ان من بينهم تجار مخدرات فاباطرة المخدرات موجودين في السعودية الدولة الاكثر تشددا فبالاحرى الناظور او مدن اخرى من المغرب.
لكني لا افهم لما تقوم المساء بحجب الشمس بالغربال هذا اولا حيث ان المخدرات موجودة في كل مناطق المغرب وما يهرب من مدن اخرى ويمر دون ان يلقى عليه القبض اكبر من الكيلوغرامات التي نراها عبر شاشات التلفزة .

وما لا استطيع فهمه بتاتا هو لما كل هذا الحقد ضد الريفيين والامازيغ عموما من طرف المساء حيث انها اصبحت تخصص جزءا من صفحاتها لضرب الامازيغيين؟
الجواب يحتمل عدة اوجه لكن الوجه الاقرب للحقيقة هو ان السيد نيني قد المته ضربة الاستاذ محمد بودهن في جريدة تاويزا ويود ان يعيد الصفعة لكن لمن هذه المرة؟؟ لجميع الناظوريين عبر تشويههم والصاق تهمة المخدرات بهم واعادتهم الى عصر مضى وشخصيا ارى ان المساء في هذه النقطة تذهب ضد التوجهات الملكية حيث ان جلالة الملك محمد السادس نصره الله وايده يود رفع يد التهميش عن المنطقة وفك العزلة عنها وتنظيفها من السلطة الفاسدة واباطرة المخدرات الذي شوهوا لسنوات سمعة الريفيين الرجال الاحرار لكن المساء تريد اعادة كل العنصرية البائدة وتحريك الضغائن عبر اعادة تهمة المخدرات الى الناظوريين جميعا كانه ليس بهم رجال شرفاء بتاتا فقط المدن الاخرى من تحوي بين اسوارها الشرفاء.

اذا كان نواب وكيل الملك بالقصر الكبر قد غرموا الجريدة بستة ملايين درهم فيا ترى ما هو مقدار الغرامة الواجب اداءها لرد الاعتبار للناظوريين الذين يتعدى عددهم المائتا الف هذا داخل المدينة؟؟
طبعا كرامة وشرف الناظوريين لا يقاس بالاموال لان الناظوريين الشرفاء الذين وضعتهم جريدة المساء في خانة المشبوهين واتهمتهم ظلما وعدوانا لن يقبلوا اموال جريدة المساء بل ان الجريدة ان كانت محتاجة الى مساندة في محنتها وفتحت حسابا بنكيا لجمع التبرعات لدفع الستة ملايين سيكون ابناء الريف اول من يساهم فالكرم شيمتهم والعفو عند المقدرة طبعهم.

قبل ان انهي كلامي اود ان اقول لجريدة المساء كيف انها تقبل ان تخلط الاموال الحرام مع الحلال اذا كانت مقتنعة حقا بكل ما تكتبه في صفحاتها لاني حين استيقظ صباحا اجدها في المكتبات هنا في الناظور بالالاف وفي المساء اجدها قد بيعت ومادامت اموال الناظوريين مشبوهة وكلها من المخدرات فلما تقبل جريدة نزيهة لا تقبل اشهارات الخمور تقبل على نفسها ان تقبض اموال المخدرات؟؟

واخيرا اقول للسيد نيني الناظوريين عانوا دائما من خلال التهميش ووصفهم بابشع النعوت لكن جلالة الملك نصره الله قاطع الماضي وفتح مع الريفيين صفحة جديدة فان كنت انت يا سيدي تريد التوجه ضد التوجهات الملكية فلا تخرج لها عوجا واخرج لها من بابها الاوسع ان كانت هناك مصداقية كما كنا نعرفها.

لمناقشة الموضوع، المرجو الضغط على هذا الرابط
جريدة المساء وشرف الناظوريين
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات 29 تعليق
  • غير معروف
    غير معروف منذ 16 سنة

    adouno ana rachid nini fihadihi elayam yanta9id kathiran rif wa amazighe lakin masabab fi dalik

  • غير معروف
    غير معروف منذ 16 سنة

    في البداية أشكرك أخي يونس على هذا الموضوع الهام
    يا أخي هذا الاتهام الخطير الذي يريد الكثيرين إلصاقه بهذه المنطقة العزيزة على قلوبنا منذ سنوات ، وهو ارتباط المنطقة بتجارة المخدرات يجب أن نقف بالمرصاد لكل من يروج لمثل هذه الخعبلات، لأن أبناء الناظور بصفة خاصة والريف بصفة عامة ليسوا تجار مخدرات، وأبناء الناظور أكثر وطنية ونزاهة حيث أنهم هم من يذهب للعمل في الغربة ويجلبون أموالهم ويديعونها في الأنباك المغربية ، عكس من يروج لمثل هذه الأفكار فهم يقومون بتهريب أموالنا إلى خارج البلاد
    واليوم تأتينا المساء بهذا المقال التشويهي للمنطقة لذلك يجب علينا أن نقف وقفة رجل واحد دفاعا عن كرامة هذا الإقليم ، وإذا كان ثلاثة رجال طالبوا كما قلت أخي يونس ب 600 مليون ، فكم تساوي كرامة إقليم بأسره

  • غير معروف
    غير معروف منذ 16 سنة

    ازول
    تحية طيبة للاخ يونس صديقنا
    دائما تطلع علينا اخبارك بما يشفي الغليل في اعداء الوطن
    المنابر تريد رد الاعتبار للريف من سنوات الرصاص وهذه الجريدة تريد تلطيخ سمعتنا من جديد
    هذا ما نسميه ذيول البصري التي تحافض على اثاره نعم
    حقيقة كنت اكره ان اسمع ذلك التمييز بين الامازيغ حسب المناطق
    شلح العز وشلح الكنز وشلح الخنز
    وانا اعتبر انه من الصواب تحديد صفة الحنز لنيني رغم ذلك
    وشكرا لك يونس

  • غير معروف
    غير معروف منذ 16 سنة

    hada howa almochkel fi lmaRreb do3f sa7afa wa 9am3oha.
    càd badal natahadath 3an asolotat wa dawreha al3am fi tarwij almokhaderat!! bi9tisam al 2arbah ma3a almoharibin! wajam3 arachawi fa2ayna solotat wa dawroha wa2ayna aljihat alhokomiya??? ina rarada hada chakhs howa taltekh bal wa talweth ma taba9a min som3at madinat anador ba3da taltikhiha biyad almol7eden achouyou3iyin. (alahoma la to2akhedna bima fa3ala sofaha2o mina)

  • غير معروف
    غير معروف منذ 16 سنة

    سلام الله عليكم,أخي يونس أحيي قلمك الذي على ما يبدو لي قد ثار وغضب ولمّ مداده لأجل التعقيب على ماجاء بجريدة المساء

    قرأت عمودك لمرات قصد معاينة كل صغيرة وكبيرة كتبتها,وقرأت أيضا ما بين السطور,واستنتجت أن رشيد نيني وجه رسالته للناظوريين بطريقة غير مباشرة يقلل من قيمتهم ويستهزئ منهم,وما المخدرات والبنوك والرتبة الثانية ليست إلا كلمات وظفها نيني كجسر يعبره قصد الوصول إلى مبتغاه (طبعا تشويه صورة الناظور والتقليل من قيمة ساكنتها)
    وإن عدنا الى صميم موضوع يوسف ججيلي الذي يتساءل عن كيفية وصول مدينة الناظور الى المرتبة الثانية من حيث الودائع البنكية بعد مدينة الدارالبيضاء بمعدل اربعة عشر مليار درهم الى حدود شهر فبراير,فسأجيبه من منطلق المنطق وأقول : لما لا تحتل الناظور تلك المرتبة والميناء والمطار التي تتوفر عليهما المدينة تنعشان القطاع الاقتصادي,حيث ميناء الناظور(بني أنصار) يعد الثاني وطنيا من حيث عملية عبور المهاجرين,والمطار بدوره يستقبل عددا مهما من المهاجرين على مدار السنة.أضف إلى هذا الصيد البحري وكذا مليلية التي وفرت للساكنة الشغل ولولاها لزاد الطين بلة(أقصد نسبة البطالة),ثم لا ننسى الفلاحة وكذا السياحة و…..ألن يزيد من كل ما أسلفت فيه الذكر لِخَدَمته وللمستثمرين في رصيد حساباتهم البنكية؟؟

    يكفي ماذكرته أعلاه أن يؤكد لجريدة نيني أن المرتبة التي احتلتها الناظور من حيث الودائع البنكية كانت جديرة بها,وأكرر ما قاله القاضي الزياني لما بعث بجواب لنيني عبر إحدى أعمدته بجريدة معينة(نسيت إسمها): يا رشيد ترشد,ولا سير تنيني

    والسلام خير الختام

    أخوك أسامة

  • غير معروف
    غير معروف منذ 16 سنة

    baz akhouya youness t9ar3ad anafs irbaz ani iy7asban khikhaf nas

    nach tougha ghari ijan rakhba bila rachid nini d taoufik bo 3achrin ataf9an adazan al amazighiya mamach za3ma azin itihad al ichtiraki

    macha wazaman a9a ghanagh di iyaryazan di arrif adbadan i waldihoum oha chak ijan zagiyaryazan ani

    walahila baz awma

    la li almassae

  • غير معروف
    غير معروف منذ 16 سنة

    رشيد نيني الذي تحولت جريدته الى رقم واحد مغربيا بفضل الضرب في اعراض الناس وشرفهم كانه لا يوجد احد فاضل غيره في المغرب وهو الذي كان السبب في دخول رقية ابو علي الى السجن وتناسى ذلك ولم يفعل شيئا وكان السبب الرئيسي في طرد عائلة كانت تعيش على الاقل في مرحاض ولم يقم حتى بكراء شقة متواضعة لهم وهو الذي كان السبب في فصل شابط ممتاز من عمله والحكم عليه بخمس سنوات سجنا وهو الذي كان السبب في دخول صحفيين من الناظور الى السجن حين اعترف امام الضابطة القضائية في الرباط ان الصحفيين هما من زوده بالمعلومات

    هل هذا هو الرجل الشريف

    بئس الشرفاء وبئس الصحفيين الذين لا يستطيعون الحفاظ على مصادرهم

  • غير معروف
    غير معروف منذ 16 سنة

    شكراً لك أخي يونس على الموضوع المتميز، كما عودتنا كل أسبوع.
    عن نفسي كنت أشتري صحيفة السي نيني وهدفي الأول هو تشجيعه بدرهمين ونصف يومياً، حتى وإن لم يكن هدفي هو قراءتها، لأنني في العديد من المرات كنت أشتريها وأتركها في المقهى. لكن وللأسف إن كانت أموالنا متحصلة من تجارة المخدرات، فمن اليوم سأتوقف عن شرائها، على الأقل لكي لا تمر درهمين ونصف من طرفي كمال حرام إلى مداخيل الجريدة الحلال. فكما يقول حديث نبوي شريف لا أتذكره جيداً، إذا اختلط المال الحرام بالحال صار كله حرام. وبالتالي ليتمتع السي نيني بالمال الحلال، بعدما قطعت على نفسي عهدا ألا يرى مني سنتا واحداً بعد اليوم، كما هو الشأن بالنسبة للكثيرين من الغيورين على مدينتنا العزيزة.
    ولن أكتفي إلا باعتذار شخصي من السي نيني

  • غير معروف
    غير معروف منذ 16 سنة

    يا رشيد يا نيني الريفيون اكبر من ان تلحق بهم اي اذى لانه حين كان الريفيون يقاومون ويقتل كل ريفي مائة اسباني في اليوم كان اجدادك نائمون في العسل وينتظرون قدوم الاستقلال عبر الورق

    يا ليتك كنت ايام الاستعمار لسمعنا عنك كاكبر جاسوس وعميل مغربي للفرنسيين ولتحدث عنك التاريخ بكل احتقار

    الى مزبلة التاريخ يا هذا

  • غير معروف
    غير معروف منذ 16 سنة

    حقيقة جريدة المساء ومعها كاتب المقال كانت لها نية مبيتة في الاساءة لساكنة الناظور.واتهامهم بما لم تجني ايديهم .يجب ان يعلم كاتب المقال ومن وافق على نشره ان مدينة الناظور لها حضها من البطالة والفقرو هشاشة البنية التحتية …اما ان تضربوا اعراض ساكنة باكملها فهذا لا يمكن تقبله .
    الظاهر انكم لم تستسيغوا هذا الكم الهائل من المشاريع التي اشرف عليها ملك البلاد.وتوجهاته في هذه المنطقة. اما الحديث عن المخدرات وعائداتها فلم تسلم اي بلدة في المغرب من مروجيها .وان مدينة الناظور فيها تجار شرفاء ناجحون في تجارتهم.
    وتبجحكم بالصحافة المستقلة ماهو الا وهم. انتم كذلك تعرفون جيدا كيف تقضون مصالحكم .على حساب اكذوبة الصحافة المستقلة .اي صحافة امام اتهام الناس بالباطل.وما سقطتم فيه مؤخرا جراء حكم المحكمة الا دليل على طغيانكم .تضربون اعراض الناس وتعتذرون…؟؟؟
    صدقت اسي حميد النعيمي-مدير كواليس الريف- …صحافة الرووز

  • غير معروف
    غير معروف منذ 16 سنة

    tine toda la razon del mundo elmassa porque la mayoria son ricos de los benificios de la droga son ricos de 24 horas porque los ricos y los empresarios autenticos de nador son pocos ya

  • غير معروف
    غير معروف منذ 16 سنة

    رشيد نيني رجل اروافة وزعما لاش تكذبوا على روحكوم راه ماقال كذوب واحنا لوجادة الى كرابين ليكوم عارفين واش تما

    ماتبقاوش تزعقوا على روحكوم راه دراهم ديالكم كلها من الدروك

    الله يعز الرجال بحالك ا نيني

  • غير معروف
    غير معروف منذ 16 سنة

    انت بعدا أ الوجدي ما عندكش هضرة هنا، نقولك علاش
    ماشي على الموقع، حيت بحالي بحالك زوار، و ماشي حيث الموقع خاص بالريف و انت وجدي
    لا هاذي ولا هاذي
    ولكن السبب أنه أنا دوزت 5 سنين في وجدة، في الجامعة، وشفت كيفاش أنهم لوجادة يكرهونا، وشفت كيفاش معقدين من جهتنا، مالقاوش كيفاش يديروا ياكلونا، وماكنتش عارف السبب حتى واحد النهار صاحبتي وجدية قالتها لي، قالتلي حيت احنا كانكونوا مع ولاد الناظور بزاف، عليها تعقدوا منكم.
    خليك أسي، راه الروافة رجال عليك، والناظور عندو مداخيل من شلا حوايج، كاين البور، كاين لايوبور (خدامين 356/356) كاين الصيد البحري، كاينة التجارة، كاينة العملة الصعبة، وزيد وزيد…
    إذا كانت 1%°°° خدامة فالحشيش، هاذيك ماشي لا فوت ديالنا، راه المغرب كامل فيه اللي خدامين فالحشيش.
    وذاك الحمار ديال ججيلي، مول الموضوع فجريدة نينية، غير حمار وصافي، وعندو مغالطات بزاف. من بينهم أنو قال الزودياك يدير 15 دقيقة من الناظور لجنوب اسبانيا، أووووووو، الطيارة كاتدير 45دقيقة. وثانيا، اللي خاص يتقال، وقالوا موسيو ججيلي، وهو كايجيبوا الحشيش للناظور باش يصيفتوه، يعني الحشيش ماشي ناظوري، غير كايتصافت من الناظور. ألور علاش اتهام الناس جيال الناظور أنهم خدامين فيه، إلا النس اللي كايجيبوه برانيين، غير كايصيفتوه من هنا وصافي، وهما عارفين علاش، يمكن المراقبة من هنا قليلة، ماشي بحال المضيق اللي غا توصل فيه ف 15 دقيقة…
    على العموم أسي الوجدي، أنا خدام في المحكمة، وشفت شحال من وجدى شدوا هنا فالبور باغي يفوت الحشيش لأوروبا.
    خلي عليك، بلا ما ندخل في التفاصيل.

  • غير معروف
    غير معروف منذ 16 سنة

    بزاف عليك الريفي لوكان تشوف الريفيات راهوم توجور مع لوجادة لوكان عشتي في وجدة خمس سنين ماتكولش هاذ الهضرة حيت بنات وجدة شريفات هادي خصك ديرها في بالك وما تكولوش بيلا نواظرة مايبيعوش لادروك راه هما الي كيصدروها الكاع لوروب

    لوجادة فيهم واحد ولا جوج ولاباقي كيخدموا خدمة شريفة

    اما نواظرة كلهم ياكلوا لحرام

  • غير معروف
    غير معروف منذ 16 سنة

    الجميل دوما رغم تعاسة خرائط البلاد الزميل يونس
    السيد نيني تحامل وتطاول على الامازيغية وعلى شرف وكرامة الامازيغيين بالناظور بتهمة الإتجار في المخدرات ..وهذه ليست المرة الأولى التي يتحامل فيها هذا الصحافي علينا وعلى الكيان الامازيغي بصفة عامة فعوض أن يكون إلى جانب قضيتنا العادلة ينساق هو الاخر وراء الإعتزاز بالعروبة وضرورة تقييدنا بها .. رغم أن الإعترافات بقضيتنا العادلة بدأت تعرف الطريق في قلوب بعض المناضلين كالسيد ع اللصيف الفيلالي في مذكراته التي اعترف فيها بالأمازيغ هوية وكيانا ووجودا داخل المغرب وفي كل شمال افريقيا .

    العزيز يونس أنتم بالذات وقفتم وراء جريدة صاحبها ضرب ويضرب ولا يزال يضرب إلى يوم الناس هذا في القضية الامازيغية نددتم وتضاهرتم رغم أنه كان عليكم التنديد بطريقة أخرى

  • غير معروف
    غير معروف منذ 16 سنة

    مقال شيق فعلا لكن أظن أنه يحمل بين طياته تناقضا كبيرا في شخصية الكاتب حيث أنه مؤخرا كان يقوم بمساندة جريدة المساء و يندد بالحكم الذي صدر في حقها و ذلك في وقفة إحتجاجية نظمها صحفيو الناظور حتى أن صورته نشرت في جريدة المساء و هو يحمل شعارا يدافع عنها.. لكني أقرأ اليوم عكس ما رأيت الأمس و لا أرى مبررا لهذا التناقض العجيب في المواقف..!!

  • غير معروف
    غير معروف منذ 16 سنة

    doy toda la razon al periodista de almassa porque dijo la verdad y toda la verdaD DE LA CLACE DE LA GRAN PARTE DE LA GENTE DE NUESTRA QUERIDA CUIDAD NADOR ESTAMOS GENERANDO UNA POLIMICA Q NO TIENE GRACIAS NINGUNA AYER DECIAN Q NINI RACHID ES UN SANTO Y HOY ES UNA PERSONA MALA ENTONCES EN Q QEDAMOS A SI YOUNES AFTIT ES Q S NOTA LA GRAN DIFERENCIA Q HAY ENTRE NINI Q ES UN PROFESIONAL Y AFTIT Q MEJOR DICHO NO SABE NI POR DONDE EMPIEZA POR FIN COMO UN HOMBRE DE DERECHO DOY MI CONFORMIDAD CON TODO LO QSALIO EN ELMASSA SOBRE EL TEMA DE LA DROGA EN EL RIF Y EN ESPESIAL NADOR PORQUE ES LA RAZON Y LA RAZON SOLO TIENE UN CAMINO SOLO A SI FULANITO

  • غير معروف
    غير معروف منذ 16 سنة

    NINI ALSO AMAZIGH AND HE NEEDS TO CHUT UP HIS MOUTH , WITH OUT SALA3 HOW WE CAN HELP HIM TO PAY THE TECKET ,,,, PLEAS NINI RESPECT IMAZEGHAN ,,, NINI BE CAREFULL DON T MAKE ENIMIES WE ARE IMAZEGHAN OF USA WE LOVE YOU PAY ATTENTION , THAT WAS BAD FROM YOU TO TALK ABOUT RRYAFA IMAZIGHAN LIKE THAT
    VIVA RIF TOUDERT I RIF SAG ATLASS ANAMASS AZILAL ATLANTA USA

  • غير معروف
    غير معروف منذ 16 سنة

    السلام على من اتبع الهدى
    صراحة رشيد نيني كال غير المعقول
    وراه 90/100 سحاب لفلوس ف ناظور اموالهم من المخدرات و انا ولد ناظور هادي 30 سنة وانا فوق هاد الدنيا او كانشوف ب عينية شحال من واحد مكان عندو تا دورو ولا ف عام كايدوز عليك بالكاتكات

    عاود السي نيني شي اربعة اشهر دار تقرير على الدعارة ف دار البيضاء ام ماكان كيهمو حتا واحد واخا ناس كازا شرفاء او غير نيبة قليلة الي مشات الدعارة

    اخوكم واسيم

  • غير معروف
    غير معروف منذ 16 سنة

    fe3lan akhi sada9T fi awakhera hadihi elayam i3talat sorato hada alkateb jaredat almasa2 wa ha howa l 2an yohinoha yalaho min tana9od watadabdob fi ra2y ama bikhososi l3Abd lhaday !! fa2A9olo lahom tamatoa3o bi alisti9lal wa salam aladi jalabaho ajdadona wa aRle9ouu afwahakom ” LA TA2SAFANA 3ALA HALI ZAMANI LATALAMA RA9ASAT 3ALA JOTATI AL2OSODI KILABO LA TAHSABANA BI RA9SEHA TA3LO 3ALA ASIYADEHAAAA TAB9A AL2OSODO 2OSODAN WA LKILABO KILABAN

  • غير معروف
    غير معروف منذ 16 سنة

    كما رايت فالوقفة الاحتجاجية لم تكن من اجل المساء بل كانت من اجل حرية الصحافة بشكل عام يعني من اجل الصحافة المحلية اولا

    وهذا ما قراته ايضا في جريدة المساء تحت الصورة حيث انهم قالوا بان الوقفة جاءت احتجاجا على الاحكام الجائرة التي يتعرض لها الصحافيون مثل ابو بكر الجامعي وعلي المرابط وغيرهم

    اظن انه لزاما على كل صحفي ان يحضر حتى وان كان لا يرى ان المنبر يستحق الدفاع عنه لانه في الاول والاخير يدافع عن حرية التعبير بشكل عام

    فكما يقول المثل اكلت يوم اكل الثور الابيض, اما ما كتب هنا في عامود الكاتب فانا اراه واقعي لان رشيد نيني بجريدته توجه الى الناظوريين كافة يقصدهم واحدا واحدا حين قال ان الاموال التي احتلت بها المرتبة الثانية من المخدرات ولم يضع للقاعدة استثناء هنا رجحت كفة الشمولية واصبح كل الناظوريين في نظر قراء المساء مجرد مروجي مخدرات

    كما قال زيان يا رشيد ترشد ولا سير تنيني

    واذا نهج هذا الخط التحريري فسيجد نفسه يوما في مزبلة التاريخ التي امتلئت عن اخرها بامثاله

  • غير معروف
    غير معروف منذ 16 سنة

    salam wa3likom
    primiro wawfir mindawam rayinir, anawar s saraha lla, nador waras la charikath la walo, nachin khmini intaya7 di café nasawar ghi khs7ab ta7chichte idwar wani ikhadman di tha7chichte dijan insan 3adi akinar bel3aks natragayasan r7ojaj wal3ayado bilah, niwad arijan daraja chabab mara itpinsa adyas ijan nhar adays yakhdam ranata porki lwasila lwahida lli rib7 bisor3a, iwa rakho omi dyora khas nini isfata7 lwaki3 wathadid cha otharid Nini dijan ohanja damazyan waha ma3a anaho iga ijan 7achte tama9rante watitag ora dijan zagini iranag di nador i7asban ikhfansan disa7afiyan nihni wasinan ora adsiwran, nech ay7ar akyani i7asban ikhfansan disa7afiyan di café nakhil korijan yozo lmasla7a n journal nes mahand adyamanz biensur, diplomath irasan tsad7an azaysan siwran, lma9alath 3aman ghir s les questions mobtadi2in, anagaro kath di journal arrifi khzam mach7a idayas n questions mahand adiwaham l9ari2 adisar journal, lmachakil tagantante nith mahand adiralate che3b adyazar gal maktaba athisag.
    wadji bo dwa d journal nir disa7afiyan asa7afi waytiri bo yof yozo rabda adiban, lla itiri motawadi3 yozo khl khabar.
    lkhatima: walahila thfad7amanar ayni omi tragan iyakhfansen isa7afiyan n nador, walah imatsad7am, asiwram khikhfanwem arafdaya7. [email protected]

  • غير معروف
    غير معروف منذ 16 سنة

    salam 3alaykom yaman samaytom anfosakom anakom sahafa.almohim 1 wa9bla ko;chay2e.idhe 9ala rachid nini anà nador wakro lhachich faladayhi alha9e fihada.li anaho yatkalamo bi adala2ile awalane wathaniyan ana ibno nador wa ozaki kalamaho. haytho anho ansiba lkabira min arniya2e anadok rakamo tharwatahom 3an tari9 atahrib almokhadirat wama jawarahoma.sawfo a3od limosa2alt sahib hada alma9al. mahowa mosawaka adirasi yama samayta nafsaka anaka sahafi? wa ayna ta3alamta abajadiyata asahafa? wa min ay ma3hadine takharajta? sobhana llah.sarahatan baynaka wabayna asahafa bo3da asama2i 3ni l ardi.

  • غير معروف
    غير معروف منذ 16 سنة

    ما لم أفهمه هو كيف يمكننا ان ننكر شيئا نعيش فيه
    فهل نقد الاخ يونس لتحقيق جريدة المساء نقد موضوعي حقيقي أم هو مجرد غيرة عن المنطقة لانه ابن الريف بالطبع لدا لايرضى ان يكتب على الريف مثل هده المواضيع
    يمكننا ان نتهرب من الحقيقة لكن لا يمكننا تغيرها فعلى الأقل يجب ان نصمت عندما نرى مثل هده المواضيع لاننا ادا اعدنا دكرها فلن نزيد سوى للطين بلا

    علي كراجي

  • غير معروف
    غير معروف منذ 16 سنة

    Adif fi ma3lomatik ya arrifinu ana jaridat almasa2 lokan makanch 3andha almisda9iya maghadich twali hiya lawla f almaghrib hadi lawla ama taniya makhasch tkon 3andkom had alhassassiya ara likaygol ara had lafloss majawch b lahchich ara bhal li kaygol ara chamss machi chamss

  • غير معروف
    غير معروف منذ 16 سنة

    البداية اود ان انوه بالعمل البناء الذي ما فتئت تباشره جريدة اريفينو هذا من جهة فقد اثار نتباهي هذا المقال على اعتبار ما يحتويه من عبارات هجومية الحقيقة اني استغربت لاسلوب الكاتب وطريقة تعامله مع الموضوع لا احد يجهل لكون المخدرات هي السبب الرئيسي في احتلالنا المرتبة الاولى من حيث الموارد البنكية وبدل ان تحدث عن سر تكديس الاموال في البنوك دون خلق مشارع تنموية هادفة تعود علينا بالخير بدات تنفخ في الرماد بطريقة او اخرى

  • غير معروف
    غير معروف منذ 16 سنة

    viva riffffffffffffffffffffffffffffffffffff
    y viva los refieños
    y viva nadorrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrr
    y que estan moriendo de imvidias son celosos de nosotros los refiños pq siempre tenemos mas valor que ellos
    este periodesta se le damos unos 1000000dh mañana cambiara de opinñon

  • غير معروف
    غير معروف منذ 15 سنة

    la tata3awanou 3ala jarhi jaridatina aal masaa aljariha.. nahnou ma3aki ya almasaa wa jami3 akhyar al 3alam tahayati alyaznasni alhor holanda.

  • غير معروف
    غير معروف منذ 15 سنة

    nahno

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق