منبر الرأي مع ذ. ميمون بوجنان: مدينة الناظور وكادوكو

9 أبريل 2017آخر تحديث :
منبر الرأي مع ذ. ميمون بوجنان: مدينة الناظور وكادوكو

بقلم الأستاذ : ميمون بوجنان

عقاب الناظور بصفة خاصة و الريف بصفة عامة مستمر !!وغير منقطع وبدأ يتخذ تجليات عدة ، فبعد القمع والقمع الهمجي وبعد التهميش والتهميش الممنهج ، وبعد التغاضي على كل المصائب التي تعشش في الإدارات الترابية المحلية وعن سبق إصرار وترصد !!! والذي تتعايش معه الساكنة المغلوبة على أمرها منذ مدة طويلة …
الدور الآن على الأخطر!!! ، في السنتين الأخيرتين أصبح شكل العقاب أكثر جرأة، أكثر تعقيدا، وأكثر بؤسا !!!!
فمع الشكل واللوك الجديد ستتغير معالم مدينة الناظور والمناطق المحيطة بها برمتها ، والتاريخ بيننا !…ستدفع المدينة أن تغير اسمها ، هويتها، شكلها، لونها حتى !!!
ستتغير اقاعات حياة أفرادها. . قريبا جدا ستسمى مدينتي :الناظور وكادوكو !، سيتم سلخ هويتها ودفن ما تبقى من آثار (مولاي محند ) ما لم يتحرك أبناؤها، مالم يستفق ابناؤها، ما لم يرحمها ابناؤها الحاضرون الغائبون !!
ستحل بمدينتي محنطات قادمة من أعماق أفريقيا السوداء !!
الذي استغرب له كثيرا أن الصمت الذي تقابل به الكارثة غير مبرر !! المدينة تعاني في صمت ، لا احد يصرخ !! لا احد رفع عقيرته بالضجيج !! كما يفعل الأحرار عبر العالم حينما يحسون (بالحكرة ) !!
كتب لي ،ولمجموعة صغيرة من أصدقائي وصديقاتي ،في الأيام القليلة الماضية أن اكون شاهدا على جزء من المأساة ، من المهزلة، من الجريمة ، على جزء من **تسويد ** مدينتي فلك الله يا الناظور !!!!!!
في رحلتي هذه ، والتي كانت مفاجئة ، ولظروف طارئة ، استدعت منا الانتقال على عجل الى هناك !!! الى مدينتي وانطلاقا من مدينة أكادير عبر الحافلة ، كنت سعيدا ، كنت مشتاقا، ممنيا النفس أن اجد المدينة قد انتفضت على ذاتها ! ولكن للاسف !!! مع توالي قطع الأميال ، مع اقترابي ازدادت صدمتي ، دهشتي ، استغرابي مما يتناهى إلي من أخبار ما يقع !!!! التي لم اكن اصدقها بصدق !!!
بدءا من الرباط العاصمة ، بدأت تتجلى بعض ملامح ما كنت اسمع به !!، استقل الحافلة التي تقلنا اكثر من 13 من المهاجرين السريين الأفارقة …المشاهد تتوالى ، اللغات كذلك !، استعذت من الشيطان الرجيم واستنكرت افكاري !! وقلت ما دام المغرب ، بلدي ، قد بادر الى استقبال الاخوة الافارقة وعمل على توطينهم واعداد وثائقهم الثبوتية فلا ضير !!!! فمرحبا بهم ici vous êtes chez vous! !!!!!!!
واستمرت الرحلة ، واستمرت الافكار تطاردني واستمر الاخوة الافارقة في التزايد !!! ما أن غادرنا مدينة فاس حتى كنا قلة من ابناء المغرب على متنها !!!! بالكاد 19 فردا في حافلة مملوءة عن آخرها !!
الى كل هذا ، الامور لا زالت عادية !!! ولا زلت استنكر افكاري واستعيذ بالله من الشيطان الرجيم من نفسي !!! فما هي الا حافلة واحدة ، وما هم الا عشرات الاخوة الافارقة ..
لكن، مع اقترابنا من الناظور ، وبالضبط بالعروي تجلت كل هواجسي ، وبالتواصل مع الاصدقاء والصديقات في حافلتين اخريين متجهتين ذات الاتجاه تاكدت من معالم المؤامرة !!!!! ، كل الحافلات المتجهة الى مدينة الناظور تحمل اكثر من نصف ركابها من الاخوة الافارقة !!! ويوميا !!!!!
استوقفتنا الشرطة ، دخل شرطيان الحافلة ، بمصباحين !! وما عدت اسمع الا descendez…descendez…descendez !!!!
تم إجلاء الاخوة الأفارقة جميعهم !! وكلما نزل احدهم إلا وأطلق رجليه للريح ، مباشرة الى المزارع واطراف الغابات المجاورة ، المجاورة للمكان الذي اختارته شرطتنا لتوقيف الحافلة .
وانا ارنو اليهم مع بزوغ هذا الفجر الجديد ، يلجون المزارع والغابات ، ازدادت صرختي الداخلية ، ومع تواصلي مع الاصدقاء والصديقات الاخرين اكدوا حدوث descendez …في حافلاتهم ايضا !!!!!!ومع تعميق السؤال والتواصل مع الرفاق هناك ، والعاملين في جمعيات المجتمع المدني ، اكدوا ان غابات الناظور وكل المناطق المجاورة يلجها يوميا العشرات والعشرات وان عدد الاخوة الافارقة الآن بالالاف !!!!!!! يعيشون، يتناكحون، يتناسلون بسلام !! يتكاثرون باستمرار وقادمون قريبا لتغيير اسم مدينتهم !!!! الى ## الناظور وكادوكو ## ما دام حلم الالتحاق بالالدورادو اصبح شبه مستحيل !!!!
مرحبا بالاخوة الافارقة ici vous êtes chez vous !!!!!!!!
مرحبا بالاخوة أبناء مدينتي ici vous êtes chez eux!!!!!!!! اوا هانا علمتكم !!!!

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق