منبر الرأي من هولندا: تظاهرة شبذان…مطالب مشروعة .. رقي في التظاهر.. و السلمية أقوى سلاح أشهره الحركيون بارض شبذان

3 أبريل 2017آخر تحديث :
منبر الرأي من هولندا: تظاهرة شبذان…مطالب مشروعة .. رقي في التظاهر.. و السلمية أقوى سلاح أشهره الحركيون بارض شبذان

محمد بوتخريط/ هولندا

تظاهرة شبذان…مطالب مشروعة .. رقي في التظاهر..
و السلمية أقوى سلاح أشهره الحركيون بارض شبذان.
في شبذان، أطلق اليوم شباب الحراك أول صوت متحد لتظاهرة حاشدة . من اجل كبدانة الكبرى ، المنطقة المقصية من كل شيء .
فمنذ إحداث جماعاتها وهي تعاني من غياب أية تنمية حقيقية ، وظلت تعيش ركودا اقتصاديا لما يزيد عن عقود كثيرة ، وشملها الإهمال والتهميش على كافة المستويات ، ولم تستطع المجالس المنتخبة التي تعاقبت على هذه الجماعات من أقصى اليمين الى أقصى اليسار من إخراجها من عزلتها التي اوصلتها الى الطريق المسدود.
بخلاصة، مناطق كبدانة مناطق منكوبة على جميع الواجهات..
المعادلة إذن واضحة.. الشعارات مصدر الحراك ومغذّيه. سعيا وراء الإصلاح والديمقراطية.
المكان كان ارشمان تلك القرية الصغيرة في قلب الريف شمال البلاد.
هناك احتشد المئآت من المتظاهرين،للمشاركة في التظاهرة .
وطبعا ، أخذت القوات الأمنية من جهتها اماكنها واتخذت اجراءاتها المكثفة!!.
تدفق المآت من المتظاهرين من مناطق مختلفة من شبذان ومناطق أخرى مجاورة إلى ارشمان، بعد أن دعت الفعاليات المشرفة على الحراك ، الجميع و من جميع المناطق الكبدانية المشاركة بتظاهرة القرية.

الشباب هناك أكدوا أن ذاك الاحتجاج يعني دخول المنطقة مرحلة جديدة ولن تعود للوراء..وهو حراك شعبي..وعندما تصبح الاحتجاجات شعبية فلا يمكن القضاء عليها بسهولة بأساليب النظام المعتادة..
وضعت التظاهرة قضايا العدالة الاجتماعية في الصدارة. وكان من أبرز هتافات الميدان في القرية حرية إنسانية، كرامة عدالة اجتماعية . كما سُمعت هتافات مماثلة إنما بصيغ أخرى .. لكن شعار العدالة الاجتماعية كان الحاظر في أوسع معانيه: العدالة الاقتصادية، والعدالة السياسية، وحقوق الإنسان الأساسية للجميع ..خلق مجتمع عادل .. متساوٍ يكفل معاملة الجميع بالمثل، ويحترم حقوق الإنسان، لا يعرف تمييزاً على أساس الانتماء إلى جماعة أو غيرها من أشكال الهوية. بعبارة أخرى ، تركّزت احتجاجات الحراك على قضايا متعلّقة بالعدالة الاجتماعية. وطالب المتظاهرون بحقوقهم الاقتصادية والسياسية والإنسانية، المشروعة وبأن يُحاسِب أولئك الذين ينتهكون هذه المبادئ.

ولإيصال رسالة بأن هذه الاحتجاجات سلمية وحضارية لها مطالب مشروعة… كان التعبير عن الاحتجاج بشكل حضاري وسلمي يتناسب مع شيم أهل شبذان العريقة … وانتهت التظاهرة بهدوء من دون أن يتخلها أي انفلات أو أعمال عنف قد تسيء للتظاهرة ولاهداف الحراك.

هي مطالب مشروعة ..هو الرقي في التظاهر.. وهي السلمية أقوى سلاح أشهره الحركيون بارض شبذان .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق