صور تنشر لأول مرة: خطة مارتشيكا لتحويل حي المطار الى أيقونة الناظور الراقية سنة 2017

8 يناير 2013آخر تحديث :
صور تنشر لأول مرة: خطة مارتشيكا لتحويل حي المطار الى أيقونة الناظور الراقية سنة 2017

أريفينو/ خاص: حسن المرابط

في إطار الشطر الثاني من برنامجها الضخم لتهيئة ضفاف بحيرة مارتشيكا قامت وكالة مارتشيكا  بإعداد مخطط لتهيئة حي المطار المعروف بالناظور الجديد ليكون أيقونة مشاريعها بالمدينة و واحدة من المحطات السبع التي وعدت بإنجازها لغاية 2025.

مخطط مارتشيكا الذي عرض على الملك خلال زيارته الأخيرة بخصوص منطقة المطار و المحددة له فترة 2013/2017 لإنجازه و إتمامه يروم إعادة صياغة لمشهد الحي بل و إزالة الجزء الشمالي من شارع 80 متر “إنطلاقا من موقع المسجد الكبير” و ذلك عبر فتح قناة من البحيرة اليه و اطلالة مباشرة على منتزه الطيور قيد الإنشاء ثم تحويله الى مارينا و ميناء صغير.

و بالتالي فإن مارتشيكا تستهدف فتح الحي على البحيرة بشكل مباشر و خلق مدخل جديد للمدينة بعيدا عن تعقيدات المجال داخل المدينة ذاتها و الذي يبدو ان مارتشيكا اختارت ان تظل بعيدة عنه منذ البداية حين حددت مجال تدخلها الترابي في المناطق القريبة من البحيرة فقط.

مارتشيكا اختارت ان تكون الأنشطة التجارية بالمنطقة مرتبطة بنوعية البنية الجديدة كما اختارت منع السيارات من دخوله و خلق مساحات خضراء مهمة، كما تقترح مارتشيكا صيغتين لتدبير المجال الحضري بالحي و هي لمكتبي دراسات مختلفين JNC و CONIX.

هذا المشروع الذي يبدو انه سيكون فأل خير على كل من يقطن او يملك بقعة أرضية بالحي، سيحوله لو صدقنا صور مارتشيكا التي ننشرها ادناه لحي راق، يعطي صورة جديدة عن المدينة و ربما يتحول في المستقبل القريب للوجهة السياحية الرئيسية، كما سيتحول مع انجاز مشاريع القطب الإداري به الى مركز جديد للمدينة.
هذه التفاصيل و الصور التي ننشرها و التي لم تفرج عنها مارتشيكا الا في الايام الأخيرة تؤكد أنها تسعى أيضا لتصحيح الفضائح التي عرفتها تجزئة المطار كما تؤكد ان مخططها للترويج السياحي سيركز على حيز محدود مما يعني تركيز الانشطة مستقبلا على الشاطئ مما يتطلب التساؤل عن وجود أي دراسة تأثير “étude d’impact” على النسيج الاقتصادي الحالي و تأثير هذا التركيز على مداخيل الأنشطة التجارية الموجودة في مركز المدينة الحالي.
إن ما تبشرنا به مارتشيكا من مشاريع تأهيل سياحي ستغير وجه و حياة الناظوريين الى الأبد لذا فإننا و نحن نضع هذه الصور و الوثائق امام المهتمين و المختصين و عموم المواطنين فإننا ننتظر من ذلك خلق نقاش جماعي و تشجيع كافة مكونات المجتمع على النظر الى الامر بشكل نقدي،قبل أن تقع الفأس في الرأس مرة اخرى؟؟؟
أسفله تجدون تشكيلة من صور تنشر لأول مرة عن مخطط مارتشيكا لتهيئة حي المطار و هي صور ترصد اضافة للخرائط مشااهد من الحي بعد تأهيله و الحالة التي سيكون عليها سنة 2017

في الحلقة المقبلة نفتح نافذة على مشروع مارتشيكا الخاص بتهيئة منطقة ترقاع فانتظرونا.

nador_0007

nador_0008 nador_0009 nador_0010 nador_0011 nador_0012 nador_0013 nador_0014 nador_0015 nador_0016 nador_0017 nador_0018 nador_0019 nador_0020 nador_0021 nador_0022 nador_0023 nador_0024 nador_0025 nador_0026 nador_0027 nador_0028 nador_0029 nador_0030 nador_0031 nador_0032 nador_0033 nador_0034 nador_0035 nador_0036 nador_0037 nador_0038 nador_0039 nador_0040 nador_0001 nador_0002 nador_0003 nador_0004 nador_0005 nador_0006

 

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات 9 تعليقات
  • mimmi
    mimmi منذ 11 سنة

    ath7awlan imanyane igha 7awlan khsan atharran nador th Dubai minzi???s r7az9ath….lmachrou3 n marchica zi 2009 ntta tbalbalan khas waybine walou…noghan gha thi wabrith itawyan jar lmatar th l3amala marra thibathothan marra thi7ofar o smmant Zra9touni ism 3ala mosamma mindyawyan zra9touni gha nador?????? athggan 3aaaaaaath abrith di rab7a ni adsan3an ighzar i3attou thi lmatar….batata thighra toma3tich thighra zachth tighra mazot yighra iwthane tmattane s jou3 tasmath nithni sawaran kh machrou3 sya7i wa 3a9ari atinith dawla nnagh ghas tmanyath zaythant.ggine autoroute ggint ifagh.ggine thisanyanine wattantid.ggine lwad l7ar rabda iballa3.ggine abrith marra thi7ofar.athggan 3aaaaaaath jjnnath di lmatar ni thi talayoune.atggam imanyane 7acha sami3ine…….Dawla n jou3 tghannant

  • setolazar
    setolazar منذ 11 سنة

    schéma d’une ville qui n’existe même pas dans le rêve

  • arufie
    arufie منذ 11 سنة

    والله من سنة 2009 نحن نرى فيديوهات وصور عن مارتشيكا لازلنا ننتظر حتى نموت ولن نرى شيئا ههههههههههه

  • Manager
    Manager منذ 11 سنة

    للمغاربة باع طويل وعريض في تقديم المشاريع الكرطونية الجميلة والجميلة جدا على حد تعبير معلقي التلفزة المغربية،وهكذا شاهدنا الملاعب الرياضية والمركبات الكروية التي قدمها المرحوم السملالي عندما قدم مشروع الحصول على تنظيم كاس العالم، قدمها على الورق وتم حشد اموال هامة لاقناع اللجنة التي لم تقتنع،وشاهدنا العديد من المشاريع الكرطونية التي تحولت اثناء الانجاز الى مشاريع مشوهة معماريا طالها الفساد و الغش ،هكذا يقدمون اليوم مشروع مارشيكا جنة عدن على الاوراق،لكن هل تناسوا من يسكن الناظور؟
    قبل التفكير في انجاز هذه المشاريع كان حريا بالمسرولين ان يمنحوا شيئا من الاهتمام لساكنة الناظور لترقيتهم ماديا ومعنويا ومعاملتهم يوميا كما هو الحال عند حلول الملك بالمدينة،ينظفونها من الازبال والقاذورات،يؤمنونها امنيا بمطاردة المشردين والمجرمين والشماكرية والمتسكعين،ومحاربة الناموس والباعوض والكلاب الضالة التي استوطنت شارع محمد الخامس وسط المدينة،ومحاربة احتلال الملك العمومي من طرف المتطفلين من التجار الرسميين والمتجولين،والاعتناء بالشباب بخلق الفضاءات الرياضية والثقافية،وتاهيل الاحياء الشعبية وفق مخطط مدروس على المدى القريب والمتوسط والبعيد وليس اعتمادا على تدخلات عشوائية لنافذين بالمجلس البلدي الذين يعملون لتامين اعادة انتخابهم في الاستحقاقات المقبلة.
    مرحبا بالمشاريع الحضارية الراقية،ولكن الساكنة تنشد الواقعية والفعالية والتوازن والشفافية والديموقراطية والعدالة في تكافئ الاستفادة والمواطنة دون اقصاء ولا تهميش ولا تسلط.
    وكفى من الورقيات الخيالية.

  • mimmi
    mimmi منذ 11 سنة

    viva manager………………..nichane 3mmas anttou rami ro7an 9adman lmilaf n mondial n 2010 9anasn manidjan forboyath?channasn tsawa 9anasn ghadi ndiro.ghadi ikouno.ghadi ghadi ghadi…lmaghrib yogga zi ghadi th ncha2llah th b7awli llah….maymmi ghana7 niggoj…maghanagh chan charika thi lmaghrib thzammaras i FADESA????ora thichtan……FADESA idjan th FADESA bou3ou thi l3a9ar thosd gha 9aboyawa th S3idia atag akbar machrou3 sya7i thi lmaghrib.plyatah ttinni nithanti wadjint di lmaghrib marra.tasi3 athirane mach khsan.ggine tsawa bnane wadji ggine tsawa waha.ghawnagga mani yadja lmachrou3 nni?bokhraro th nnamous amchane nni yassagwath swas mani 3ath sadjirath.adasan nhara gha nador thandnit taraddaj kochi yarddaj a799a anar Nador chnaw Dubai ni Lfujayra…lla lla lla anar nador 7san Zi Monaco.tsawar n l3imarath n Zaj th jradi th playath thi rwast n tandint.Mritch zathnagh 500 sna swami tatfan isponia khza mach thagga Mritch waha.mara m9oddane gha ak mritch thi thazthogi th nidam th lmostawa n lmowatanath l9anoun aynni nakhs waha wanakhs bo l3imarath nzaj th playath n zaj.

  • SALIMM
    SALIMM منذ 11 سنة

    TGASTAN TMANYAT DI TSAWAR D VIDEOT MANAHOWA KOSHI NOG3A TFAN ZAYAS LHA9I9A KOSHI BAYAN NHARA NIGAWAM

  • slimane mo7end
    slimane mo7end منذ 11 سنة

    al modir n3as o 7lam , min fa9 bi n3as , ktab dek l7olm fi barnamaj tahyi2at marchika , had chi li kayen

  • abdessamad
    abdessamad منذ 11 سنة

    awaddi mana martchica ya manaya marra piricolath waha adaggan ij tahnacht di martchika ayanni odabbi kataggan thihnayin

  • spectacteur
    spectacteur منذ 11 سنة

    L’imagination des techniciens peut aller beaucoup plus loin, mais la réalité est autre chose. C’est très beau pout être vrai chez nous. Nous qui ne voyons la beauté que sur des écrans impalpables. On est incompatible avec ce qui se trouve sur ces dessins. J’espère me tromper………………………………………

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق