قيمة الصحة في الإسلام، عنوان ندوة علمية، بجماعة عين زورة

16 أبريل 2013آخر تحديث :
قيمة الصحة في الإسلام، عنوان ندوة علمية، بجماعة عين زورة

استرشادا بقول الله تعالى: (( و إن تعدوا نعمة الله لا تحصوها )) ؛ نظم المجلس العلمي المحلي لإقــليم الــــدر يوش بـتنسيـق مــع المنـدوبـيـــة الإقـــليمية للشــؤون الإســـــلامية ، نـــدوة علــميـــة بعنوان : “قيمة الصحة في الإســلام” ، و ذلك يوم السبت 13 أبريل 2013م برحـاب مســجد سيدي عــثمان بــعين الزهراء ، أطرها الأســاتذة : عــمر البـستاوي ، المـهـدي بـعــقيلـي، أحمد السهيلي و عبد الناصر العالم, و مما جاء في مداخلات السادة الأســاتذة: الصــحة و الــعـافية من أعظم النعم ، فمن أدركها فقد أدرك خيرا كثيراً، كما جاء في حديث رسول اله صلى الله عليه و سلم: (من أصبح آمنا في سربـه ، معافى في بــدنــه ، عنده قوت يومه ، فكأنما حيزت له الدنيا ) ، و الكثير من النــاس لا يستشــعرون قيمة هـذه النــعمــة لطول إلفهم لها ، أما من فقدها فهو الذي يعرف قيمتها الحقيقية ، لذلك قيل قديما: الصحة تاج على رؤوس الأصحاء ، و لا يعرفها إلا المرضى. و لعِظم هذه النعمة لم يكن النبــي المـصـطـفـى صـلى الله عــليه و سلم يدع هذه الدعوات حين يمسي و حين يصبح : ( اللهم إني أسألك العافية في الدنيا و الآخرة ، اللهم إني أسألك العفو و العافية في ديني و دنياي و أهلي و مالي ..) . و للمحـافـظـة على نـعمـة الصــحـة و العــافيــة فـقــد شــرع الإســلام الطهارة ( الغسل و الوضوء )، النــظافة، الصـلاة، الصـيام، الحـج… ، و نهى عن النجاسة ، و حرم الخبائث و كذا الأطعمة و الأشربة المضرة بالصحة. و ركزوا في حديثهم عن أضرار التدخين ، و نصحوا المدخنين بالإقلاع عن هذه الآفة الخطيرة ، و ختموا حديثهم عن حسن استثمار هذه النعمة ، لأنها أول ما يُسأل عنه الإنسان يوم القيامة .
و كان مسك ختام هذه الأمسية الدعاء الصالح لأمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس نصره الله، و للساكنة الذين حجوا بكثافة إلى المسجد لحضور الندوة، و لجميع المسلمين بالصحة و العافية و طول العمر.
يوسف بلهادي
_MG_1527 (Copier)

_MG_1529 (Copier)

_MG_1541 (Copier)

_MG_1542 (Copier)

_MG_1544 (Copier)

_MG_1548 (Copier)

_MG_1558 (Copier)

_MG_1559 (Copier)

_MG_1560 (Copier)

_MG_1566 (Copier)

_MG_1570 (Copier)

_MG_1572 (Copier)

_MG_1575 (Copier)

_MG_1577 (Copier)

_MG_1578 (Copier)

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق