اللحوم الى كارثة غير مسبوقة في المغرب؟

24 أبريل 2024آخر تحديث :
اللحوم الى كارثة غير مسبوقة في المغرب؟

تواصل أسعار اللحوم الحمراء التحليق عاليا في السوق المغربية منذ نهاية شهر رمضان، حيث بلغت أرقاما غير مسبوقة، خاصة بالنسبة للحم الغنم الذي لم يعد الكثير من المغاربة قادرين على اقتنائه بعد بلوغه أزيد من 140 درهما للكيلوغرام الواحد في محلات بيع اللحوم بالتقسيط.

ويعتقد الكثير من بائعي اللحوم بالتقسيط أن الأسعار باتت “لا تطاق” بالنسبة للعديد من الأسر المغربية، معتبرين أن الوضع الاقتصادي المدفوع بالتضخم ساهم في تغيير نمط الاستهلاك بالنسبة للحوم الحمراء.

وفي هذا السياق، قال رضوان، وهو جزار يبيع اللحوم الحمراء بالتقسيط في أحد المحلات بمدينة القنيطرة، إن “الإقبال على اللحوم الحمراء تراجع منذ أسابيع”، مشددا على أن “الارتفاع الذي سجلته أسعار لحم الغنم دفعتنا إلى التخلي عنه”.

وأضاف الجزار، “الغنمي لم نعد تبيعه منذ مدة، والزبناء يجدون صعوبة في شراء لحم البقر الذي يصل إلى 100 درهم، فما بالك بلحم الغنم الذي يتجاوز الـ120 درهما”.

واعتبر الجزار الشاب أن الإجراءات التي تعلن عنها الحكومة بخصوص دعم الاستيراد “لا يكاد يظهر لها أي أثر على الأسعار”، مشددا على أن المواطن المغربي عليه أن “ينسى الأسعار التي كانت في السابق بشكل نهائي”.

من جهته، قال هشام الجوابري، الكاتب العام لتجار اللحوم الحمراء بالجملة إن “ثمن لحوم الأبقار يتراوح بالجملة ما بين 85 و88 درهما؛ فيما يتراوح سعر لحم الغنم ما بين 110 دراهم و120 درهما للكيلوغرام الواحد”.

وأضاف الجوابري أن سعر لحم الغنم عند أصحاب التقسيط يتراوح ما بين 140 و160 درهما؛ فيما يباع لحم البقر بـ110 دراهم و120 درهما”، معتبرا أن الأسباب نفسها ما زالت تؤثر في الأسعار، وهي توالي سنوات الجفاف واستمرار نفس الإجراءات المعتمدة.

وأشار الفاعل المهني بقطاع اللحوم الحمراء إلى عدم مراجعة دفتر تحملات الاستيراد، و”بالنسبة لمديرية سلاسل الإنتاج ما زالت تمتنع عن الترخيص من أجل الاستيراد لتجار اللحوم الحمراء بالجملة وبالتقسيط”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات 4 تعليقات
  • Hassan El haddouchi
    Hassan El haddouchi منذ 4 أسابيع

    كل هذا الارتفاع في اثمان اللحوم جراء النقص الكبير للماشية وللاضاحي، والحكومة والمسؤولين ماشين وجادين في تخليد وعدم إلغاء شعيرة أضحية عيد الاضحى ، تصوروا كم سيصل ثمن اللحم بعد عيد الأضحى اذا لم يلغوا هذه الشعير ة لا شك سيفوق الماتين رقم للكيلو. بل سينعكس كذلك على المنة اللحوم البيضاء والدواجن.

  • الجابوري القطيعي -اسميمو
    الجابوري القطيعي -اسميمو منذ 4 أسابيع

    ارتفاع الثمن بهذا الشكل غير مفهوم وحين كنتا نربي الأبقار في الكورى قبل عشر سنوات من الأن واللحم العجل الممتاز لم يكن يتجاوز ثمنه بالجملة 60درهم كان الجميع يحاربنا من الشيخ الى القايد و السلطة ومعهم سكان الدوار رغم أنني أول من شيدت الكوري في الدوار قبلهم وجاؤوا بعد ذلك ليستقروا والمشكل أنه في المغرب ولو يكون المطر والخير تبقى العقلية الجماعية فيها التابعة والتطفل والفضول والتخريب وعدد كبير من الكسابة الكبار باعو ضيعاتهم وغادروا الحرفة بسبب التحرشات والفوضى .

  • كازاوي
    كازاوي منذ 4 أسابيع

    نوستيك قال في احد فيديوهاته ان اللحوم في العالم ستستمر في الغلاء ولن تتراجع.. والاتحاد الاوروبي صادق على استهلاك الحشرات باعتبارها البديل الآمن للبروتين الحيواني في غياب اللحوم مستقبلا.. نوستيك يحكي عن بلاد كندا حيث الطبيعة ووفرة الأمطار والغطاء النباتي الكثيف ويتحدث عن تزايد هائل في أعداد الديك للحبشي والحجل والغزلان والظباء البرية والخنازير البرية.. وهو ما يجعل الدولة الكندية تعدمها بشكل جماعي وتتخلص منها.. لماذا لا ترسلها بسعر رمزي للمناطق الفقيرة المحتاجة من العالم؟

  • عبد الجبار
    عبد الجبار منذ 4 أسابيع

    لعنة الله على عليكم جميعا كلكم ساهمتم في هذا الغلاء تجارا وحكومة
    اما بالنسبة للمواطن اللي بغا يشري بهذ الثمن الله يعاونو

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق