إيران تقدم على خطوة مشبوهة اتجاه المغرب؟

3 فبراير 2024آخر تحديث :
إيران تقدم على خطوة مشبوهة اتجاه المغرب؟

أعفت السلطات الإيرانية حاملي جواز سفر موريتانيا، من تأشيرة دخول الأراضي الإيرانية  ابتداء من نهاية الأسبوع الجاري، وفق ما نقلته مصادر إعلامية موريتانية.

وحسب نفس المصادر، فقد قرر مجلس الوزراء في “الجمهورية الإسلامية الإيرانية” إعفاء الموريتانيين إضافة لـ 27 دولة أخرى من تأشيرة الدخول السياحية اعتباراً من الأحد المقبل، ما يجعلنا نتساءل عن خلفيات هذا القرار الإيراني ودوافعه.

وفي هذا الصدد يرى، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاضي عياض، محمد الغالي، أن “إعفاء إيران للموريتانيين من الفيزا يأتي، في سياق تعرف فيه العلاقات الدبلوماسية الإيرانية الموريتانية تقدما ملحوظا، خاصة منذ سنة 2019، من خلال زيارة وزير الدفاع الإيراني إلى موريتانيا، والتي كانت في سياق يعرف توترا على مستوى الساحل والصحراء، وحتى على مستوى العلاقات المغربية الجزائرية، وتكرست الزيارات بعد زيارة وزير الخارجية الإيراني، منذ فبراير 2023، إلى موريتانيا ولقائه بوزير الشؤون الإسلامية والتعليم الأصيل الموريتاني”.

وأوضح الغالي، أن “هذه سياقات مهمة تبرز مدى رغبة إيران في توسيع علاقاته، وبالتالي نفوذها في أكثر من منطقة، تعتبر جيو-استراتيجية بالنسبة للغرب، الذي تعتبره إيران عدوا لها ومضيقا على استراتيجيتها في التوسع”.

وشدد على أن “هذه الخطوة تعكس مدى قدرة إيران على خلق فرص من أجل تثبيت نفسها في المنطقة، خاصة بالنظر لاستغلال التوتر بين المغرب والجزائر، وكذا حالة التوتر التي تعرفها منطقة الساحل والصحراء، والمخاطر الأمنية الموجودة مؤخرا في العلاقات بين مالي والجزائر،  والتوتر بين مالي وفرنسا، وبين مالي وبوركينا فاسو “.

وخلص إلى أن “إيران تعتبر موريتانيا شريكا مهما يمكنه أن يلعب أدوارا جيوسياسية، كما هو الحال بالنسبة لحلفاء لها في اليوم أو لبنان او سوريا أو فلسطين أو في العراق، ما يعني أن إعفاء الموريتانيين من الفيزا لا يخرج عن هذا التوجه الجيو-سياسي لإيران ونظرتها للعالم

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق