المغرب: مول الحانوت قريبا على الانترنت

5 نوفمبر 2023آخر تحديث :
المغرب: مول الحانوت قريبا على الانترنت

عبد الله التجاني
كشفت وزارة الصناعة والتجارة عن نواياها وتطلعاتها بخصوص سعيها وراء إدماج “مول الحانوت” في منظومة التجارة الرقمية التي تزحف على السوق الوطنية، ولا يمكن إيقافها بأي شكل من الأشكال، إذ تدرس الوزارة إدماج هذه الفئة من التجار في المنظومة من خلال لعب دور الوسيط بين هذه الشبكات والمواطنين.

رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة، قال، يوم الجمعة خلال جلسة عرض ومناقشة للميزانية الفرعية للوزارة بمجلس النواب، إن “”مول الحانوت” وسيط يحظى بثقة المواطن، ويمكن أن يتم استثمار هذا الأمر في التجارة الإلكترونية ويصبح محور الربط بين الشركات والزبناء”.

وأكد مزور أن وزارته تعمل على هذا الموضوع وتسعى من خلاله إلى “ضمان تسلم سلع التجارة الرقمية عند “مول الحانوت”، ويأخذ هامشا من الربح متفق عليه؛ وذلك ما يحقق لنا نوعا من التكامل بين التجارة الإلكترونية والتجارة الأصلية”.

وسجل المسؤول الحكومي أن تاجر القرب أصبح، مع بروز شبكات التوزيع والاقتصاد الرقمي، في حاجة إلى تنويع وتحسين مداخيله أمام انتشار هذه الشبكات، مؤكدا أن التجارة الإلكترونية في المغرب “تسير في منحى تصاعدي شركة مغربية أحدثت منذ سنتين فقط، تسجل 80 ألف طلب في اليوم”.

وأوضح مزور أن 90 في المائة من المغاربة يفضلون الأداء بعد التسليم، ونادرا ما يؤدي المغاربة قبل التسليم، مبرزا أن له تجربة مع هذا الموضوع، حيث أدى بشكل مسبق ولم يتوصل بطلبيته، وقال: “أنا خلصت قبل أن أتوصل بالمنتوج ولم يصلني شيء”؛ الأمر الذي يؤكد أن ثقة المغاربة في التجارة الإلكترونية ما زالت منخفضة.

وزاد وزير الصناعة والتجارة مبينا أن 20 في المائة من السلع التي تطلب في إطار التجارة الإلكترونية عندما تصل إلى العناوين المطلوبة “لا تجد من يتسلمها، وتُرجع وتضيع فيها الشركة وتؤدي عنها”.

وانطلاقا من هذه التحديات التي يواجهها الجانبان، اعتبر مزور أن “”مول الحانوت” وسيط يحظى بثقة المواطن، ويمكن أن يندمج في التجارة الرقمية ويصبح محور عملية التسليم ويحظى بهامش من الربح”، مشددا على أن هذه الخطوة من شأنها ضمان التكامل بين التجارة الإلكترونية والتجارة الأصلية والحفاظ على هذه الفئة من تجار القرب الذين يلعبون أدوار رئيسية في المجتمع.

وأشار مزور، في حديثه خلال الجلسة سالفة الذكر بالغرفة الأولى، إلى أن “25 في المائة من مداخيل (مول الحانوت) مصدرها خدمة التعبئة السريعة. وهذه خدمة تجارية للقرب، ولا يمكن أن نكتفي فيها بمواجهة الشبكات الرقمية التي تزحف، وعلينا الاشتغال من أجل تحويل دور التاجر وتقوية مداخيله وتعزيز مكانته”.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق