الناظور : جمعية سلوان الثقافية تنظم يوما تكوينيا لفائدة تلاميذ الثانوية التأهيلية المنطقة الصناعية

15 أبريل 2024آخر تحديث :
الناظور : جمعية سلوان الثقافية تنظم يوما تكوينيا لفائدة تلاميذ الثانوية التأهيلية المنطقة الصناعية

في إطار اتفاقية شراكة مع المديرية الإقليمية للتعليم بالناظور وناديي الثقافة المغربية واللغة الإنجليزية بالثانوية التأهيلية المنطقة الصناعية بسلوان، نظمت جمعية سلوان الثقافية يوما تكوينيا لفائدة تلاميذ المؤسسة ومنخرطي الناديين في موضوع المسرح الأمازيغي، وذلك عشية يوم السبت 06 أبريل 2024، سهر على تأطير اليوم التكويني كل من المخرج السينمائي والروائي محمد بزكو، والممثل المقتدر والسيناريست بنعيسى المستري.
عرف اللقاء حضور ممثلي الجمعية وممثلي الناديين المذكورين من أساتذة وتلاميذ وكذا ممثلي إدارة المؤسسة، حيث قام في بداية التكوين عرض بعض المشاهد من مسرحية مترجمة من اللغة الإنجليزية إلى اللغة الامازيغية من طرف تلاميذ ناديي الثقافة المغربية واللغة الإنجليزية، شاهدها المؤطرين وقاما بتوجيه الممثلين لتحسين مردودهم وأدائهم الفني من قبيل طريقة استغلال الخشبة والوقوف والتنقل عليها وكذا استعمال الديكور وأدوات الممثل، وكذا تم مناقشة المبادئ الأساسية للتمثيل المسرحي حيث تم طرح أسئلة من طرف التلاميذ متعلقة بالجسدية والحركة، الصوت والكلام وتمت الإجابة عنها وشرحها من طرف الثنائي محمد بوزكو وبنعيسى المستري.
كما تم تقديم مشهد مسرحي على الخشبة من طرف الممثل بنعيسى المستري الذي أذاب كل التساؤلات والاستفسارات المقدمة من طرف المتعلمين والمتعلقة بالجانب التطبيقي منه.
في حين تطرق أيضا الفنان محمد بوزكو في كلمته إلى طريقة التعامل مع النص المسرحي واختيارات المصطلحات الأمازيغية المناسبة لتمرير مضمون المسرحية وإيصال الرسالة المتوخاة منها.
وجدير بالذكر ان المسرحية المقدمة من طرف تلاميذ المؤسسة عرفت استحسانا كبيرا سواء من طرف الأساتذة الحاضرين وأعضاء جمعية سلوان الثقافية وكذا مؤطري اليوم التكويني، وتم كذلك استحسان العمل الذي قام به منسق نادي اللغة الإنجليزية ومؤطر التلاميذ الأستاذ سفيان الحدوشي الحاصل على ماستر في الأدب والثقافة الأمازيغية.
وقد ختم اللقاء بتوزيع شواهد تقديرية على مؤطري التكوين والأساتذة الحاضرين وكذا شواهد المشاركة على تلاميذ الناديين من طرف رئيس جمعية سلوان الثقافية، وأخذ صور تذكارية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق