الناظور: عائلة مهاجرة تشتكي شرطيا بمعبر بني انصار الى الحموشي

8 سبتمبر 2023آخر تحديث :
الناظور: عائلة مهاجرة تشتكي شرطيا بمعبر بني انصار الى الحموشي

متابعة

وجه فرع الجمعية المغربية لحقوق الانسان رسالة الى المدير العام للأمن الوطني بشأن ما قال انها تجاوزات لعنصر امني بالمعبر الحدودي بني انصار ضد عائلة مهاجرة:

نص الرسالة

إلى السيد: المديـر العــام للأمـــن الوطنـــي الرباط

 الموضوع: تجاوزات أحد أفراد الشرطة بالمعبر الحدودي بني أنصار بالناظور في حق عائلة مغربية مقيمة بالخارج.

يؤسفني أن أخبر سيادتكم أنه بتاريخ 23 غشت 2023 وعلى الساعة الحادية عشر صباحا توجهت عائلة النهاري المقيمة بالخارج (الأب والأم وطفلين) إلى معبر بني أنصار لدخول مدينة مليلية المحتلة والسفر عبر الباخرة إلى الديار الاسبانية بعد قضاء العطلة الصيفية بالمغرب.
وبعد تقديم وثائق السفر والهوية للشرطي المكلف بمدخل المعبر، رفض هذا الأخير السماح للأم بالمغادرة بدعوى أنها لا تتوفر سوى على وصل تجديد بطاقة إقامتها المنتهية الصلاحية بإسبانيا. وبعد أن تدخل الأب للتوضيح أن الأمر يتعلق بوثيقة قانونية معمول بها وهي نفس الوثيقة التي دخلت بها زوجته للمغرب، تشبث الشرطي بقراره الرافض تاركا العائلة في حالة انتظار لمدة 8 ساعات. وبعد احتجاج الأب على هذا التعامل المزاجي والإقصائي الذي كان من نتائجه ضياع تذاكر السفر وترك أسرة بكاملها في حالة انتظار وحرمانها من حقها في السفر، لم يجد مسؤولوا الأمن بمعبر بني أنصار سوى تلفيق تهم واهية للأب في محضر رسمي للتغطية على تجاوزاتهم.
وبعد إحالة الأب على النيابة العامة يوم 25 غشت قررت هذه الأخيرة متابعته في حالة سراح بعد أدائه لكفالة.
والغريب في الأمر، السيد المدير العام، أن هذه العائلة تمكنت من مغادرة التراب الوطني يوم 26 غشت من نفس المعبر بني أنصار وبنفس الوثائق التي رفضها الشرطي يوم 23 غشت. فبأي منطق يمكن أن نفهم هذا التعامل المزدوج والمزاجي الذي سبب لهذه الاسرة كل هذه المتاعب والتجاوزات؟
إن فرع الجمعية المغربية لحقوق الانسان بالناظور، إذ يوجه إليكم هذه الرسالة المفتوحة، فإنه يطالبكم بفتح تحقيق مع المسؤولين عن هذه التجاوزات ومعاقبة المسؤولين عنها وضمان حقوق الجالية المغربية المقيمة بالخارج في التنقل الآمن والسلس دون أية تجاوزات.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق