النساء يتلقين أجورا أقل من الرجال في الشركات المغربية

4 نوفمبر 2023آخر تحديث :
TOPSHOT - Factory workers package disposable protective masks along a production line in Morocco's Casablanca on April 10, 2020, as the North African country increases mask production due to the COVID-19 coronavirus pandemic. (Photo by FADEL SENNA / AFP) (Photo by FADEL SENNA/AFP via Getty Images)
TOPSHOT - Factory workers package disposable protective masks along a production line in Morocco's Casablanca on April 10, 2020, as the North African country increases mask production due to the COVID-19 coronavirus pandemic. (Photo by FADEL SENNA / AFP) (Photo by FADEL SENNA/AFP via Getty Images)

كشف التقرير السنوي للمرصد المغربي للمقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة، بأن التحليل المتعلق بالشغل والأجور حسب النوع الاجتماعي، أظهر أن الفوارق بين الجنسين أكبر على مستوى الأجور المنخفضة.

وأوضح المرصد، في هذا التقرير الذي يهم سنتي 2021 و2022 ، أن 51,2 في المائة من إجمالي النساء العاملات يتقاضين أجورا تقل عن 2800 درهم، مقارنة بنسبة 40,5 في المائة بالنسبة للرجال العاملين، مبرزا أن هذا التحليل يشمل ما مجموعه 4.456.503 أجيرا، من بينهم 1.463.032 امرأة.

وأشار المصدر ذاته إلى أن هذه النسب تميل إلى التراجع بالنسبة لشرائح الأجور الأخرى، وكلما ارتفع الأجر.

وفي الشركات الكبرى، تتلقى حوالي 14 في المائة من النساء العاملات راتبا يفوق 10.000 درهم، مقابل 15,5 في المائة للرجال العاملين. وتتراوح هذه النسبة بين 3 في المائة و9 في المائة بالنسبة للنساء العاملات، وما بين 3 في المائة و8 في المائة بالنسبة للرجال العاملين في الفئات الأخرى من المقاولات. وحسب الجهات، تحتل جهة الرباط-سلا-القنيطرة المرتبة الأولى بأعلى حصة للنساء العاملات (40 في المائة من العدد المصرح به)، متبوعة بفاس-مكناس (38,9 في المائة)، وطنجة-تطوان-الحسيمة (38,2 في المائة) والعيون- الساقية الحمراء (17,4 في المائة). وعلى مستوى الأجور، سجلت جهة الدار البيضاء-سطات النسبة الأعلى من النساء العاملات اللواتي يتقاضين أجرا يقل عن 4000 درهم، أي 36 في المائة، مقابل نسبة تتراوح بين 3,1 و 19,5 في المائة في باقي الجهات. وفي ما يتعلق بالمستخدمين الرجال، فإن 33,1 في المائة من العاملين منهم بهذه الجهة يتلقون أكثر من 4000 درهم. وبلغت هذه الحصة 40,2 في المائة بجهة الداخلة- وادي الذهب.

وفي المقابل، سجلت جهة بني ملال-خنيفرة أعلى نسبة من المستخدمين الرجال الذين يتلقون أجرا يقل عن 4000 درهم، بحوالي 93 في المائة من العدد الإجمالي. وبلغت هذه النسبة حوالي 97 في المائة بالنسبة للنساء العاملات بجهة درعة-تافيلالت.

وحسب القطاع، أظهر التقرير حضورا قويا للنساء في قطاعات الصحة البشرية والعمل الاجتماعي، حيث بلغت حصة النساء العاملات 71,4 في المائة، والتعليم بنسبة 69,5 في المائة. من جهة أخرى، كانت حصة المستخدمين، من كلا الجنسين، العاملين في قطاع إنتاج الكهرباء والغاز والبخار وتكييف الهواء وقطاع الأنشطة المالية والتأمينات أعلى ضمن شرائح الأجور التي تفوق 10.000 درهم، مقارنة بباقي فئات الأنشطة، بحصص بلغت على التوالي 33,1 و47,9 في المائة.

TOPSHOT – Factory workers package disposable protective masks along a production line in Morocco’s Casablanca on April 10, 2020, as the North African country increases mask production due to the COVID-19 coronavirus pandemic. (Photo by FADEL SENNA / AFP) (Photo by FADEL SENNA/AFP via Getty Images)
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق