تحتوح “يصبن” وزير الصحة في مجلس النواب بسبب معاناة الناظوريين في المستشفى الحسني..”النصاب سير السبيطار احسن منكم؟؟”

11 نوفمبر 2022آخر تحديث :
تحتوح “يصبن” وزير الصحة في مجلس النواب بسبب معاناة الناظوريين في المستشفى الحسني..”النصاب سير السبيطار احسن منكم؟؟”

أريفينو خاص.

بلغ الى علمنا ان اجتماع لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب و المخصص لمناقشة ميزانية وزارة الصحة أول أمس الثلاثاء 8 نونبر 2022 قد شهد نقاشا ساخنا حول وضعية المستشفى الحسني بالناظور، بحضور برلمانيي الناظور محمادي تحتوح و محمد الطيبي و وزير الصحة ايت الطالب.

و علمت أريفينو ان تحتوح أكد في مناقشته للوزير في الاشغال غير العلنية للجنة، ان انتظار ثمار الاصلاح الهيكلي لقطاع الصحة على المدى المتوسط و الطويل لا ينفي العمل على تحسين حكامة الموارد المتوفرة حاليا و تعبئتها ليحس المواطن ببوادر الاصلاح و يستفيد من العلاج الملائم في ظروف تصون كرامته.

و أكد تحتوح للوزير أن الوضع بالمستشفى الاقليمي كارثي بل و وصل هذه السنة الى وضع غير مسبوق، بدليل ان المستشفى يفتقد لأي طبيب ولادة منذ 3 اشهر حيث يتم توجيه النساء الحوامل للمستشفى الجامعي بوجدة او للمصحات الخاصة.

و استغرب تحتوح الاجابة التي قدمها وزير الصحة له، بعد مطالبته رسميا بالتدخل لاصلاح الوضع..مسائلا اياه ان كان يقرأ أجوبته على البرلمانيين أم يكتفي باعادة ارسال أجوبة مرؤوسيه من مسؤولي الصحة بالناظور الذين يغالطون الوزارة و يمدونها بمعطيات غير صحيحة عن حقيقة الوضع..و يعيدها بعدها الوزير للبرلماني دون أخذ عناء التأكد من الواقع على الأرض واصفا جواب ايت الطالب ب”دون المستوى” و المليئ بالاحصائيات التي تناقض بعضها.

و استغرب تحتوح اجابة الوزير، التي اتهم فيها البرلماني بالتجني على مجهودات الحسني و تحججه بعدم تقديم المواطنين اي شكايات أو حدوث اي وفيات بين النساء.

و نبه تحتوح الوزير، الى انه يمثل المواطنين و في هذه الحالة المرضى و المظلومين بالحسني، و ان دوره ليس انتظار وقوع الوفيات للتدخل لأن حياة أم واحدة غالية جدا، مضيفا “كيف ستتعاملون مع شكاية مواطن ناظوري بسيط اذا كنتم تتعاملون بهذه العجرفة مع شكاية ممثل الأمة”.

و ختم تحتوح مداخلته بتذكير وزير الصحة بأنه لو تدخل لفرض شيء من الحكامة بالمستشفى الحسني لتغير الوضع كثيرا، بدليل ان أحد النصابين الذي انتحل صفة مفتش تمكن من فرض النظام و تحسين وضعية العلاج بالحسني و الزام اطبائه و اطره باحترام اوقات العمل و علاج المواطنين في ظروف جيدة طيلة اسابيع، بسبب تواجده بالمستشفى و قبل ان تكتشف حقيقته.

و أنهى تحتوح كلمته قائلا ” و الحالة هاته، فإن هذا النصاب تمكن من اصلاح الاوضاع بالحسني و كان يجب ان يبقى لتتحسن الأمور بشكل دائم” و هي الجملة التي اثارت ضحك البرلمانيين الحاضرين.

من جهة أخرى نوه برلماني الناظور محمد الطيبي بمداخلة زميله تحتوح ..مؤكدا ايضا على الاختلالات الواقعة بمستشفى القرب بزايو و معاناة المواطنين جراء غياب اغلب التخصصات مطالبا وزير الصحة بالتدخل بشكل فعلي لاصلاح وضعية القطاع الصحي بالاقليم.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق