تحسن كبير في الوضعية المعيشية للمغاربة في 2024 لهذا السبب؟

23 فبراير 2024آخر تحديث :
تحسن كبير في الوضعية المعيشية للمغاربة في 2024 لهذا السبب؟

اضطرابات تصدير الخضر والفواكه تكبح التضخم عند 2,3% في المغرب
واصلت معدلات التضخم تباطؤها خلال 2024، لتستقر عند زائد 2,3 في المائة خلال أول شهور هذه السنة، مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية؛ وذلك بعدما تم تسجيل انخفاض في الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك بـ0,6 في المائة، بسبب تراجع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية بناقص 0,9 في المائة، والرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية بـ0,3 في المائة.

وربطت المندوبية السامية للتخطيط، في مذكرة إخبارية صادرة عنها، تراجع معدل التضخم خلال يناير الماضي إلى أدنى مستوى له منذ أكتوبر 2021 بسلسلة انخفاضات في المواد الغذائية، سجلت بين شهري دجنبر 2023 ويناير 2024.

يتعلق الأمر خصوصا بأثمان “الخضر” بـ9,6 في المائة، مقابل ارتفاع أثمان “السمك وفواكه البحر” بزائد 4,7 في المائة، و”الفواكه” بـ 0,6 في المائة، وكذا “القهوة والشاي والكاكاو” بـ0,4 في المائة، و”اللحوم” بـ0,3 في المائة. أما فيما يخص المواد غير الغذائية، فهم الانخفاض أثمان “المواد الصيدلية” بـ4,9 في المائة و”المحروقات” بـ2,4 في المائة.

وتعليقا على هذا المنحى التراجعي لمعدلات التضخم، أكد محمد جدري، الخبير الاقتصادي، أن الموجة التضخمية بالمغرب لم تعد بالحدة التي كانت عليها في أبريل 2022؛ ذلك أن تلك السنة انتهت إلى معدل تضخم وصل إلى 6,6 في المائة، قبل أن يتباطأ إلى 6,1 في المائة متم السنة الماضية، موضحا بالقول إن “أسعار المحروقات والمواد الأولية والغذائية شهدت، من جهتها، استقرارا عند مستوى معين، لا يمكن القول إنه منخفض، إلا أنه لا يعرف تزايدا؛ ما أدى إلى تراجع نسب التضخم بشكل متواصل”.

وأضاف جدري أن ارتفاع أسعار بعض المواد الغذائية شكل سببا مباشرا وراء تصاعد معدلات التضخم بالمغرب خلال الفترة الماضية، مشيرا إلى أن الشهر الماضي عرف انخفاضا في أسعار الخضر والفواكه بسبب اضطرابات التصدير إلى الخارج؛ ما جعل أسعار مجموعة من هذه المواد تهوي بالسوق المحلية، منبها إلا أن تباطؤ التضخم يظل مرتبطا بظرفية استثنائية ويفرض الانتظار خلال الأشهر المقبلة من أجل تقييم أدق للمنحى التراجعي المسجل منذ شهور.

وحسب التوزيع الجغرافي، سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك أهم الانخفاضات في وجدة بـ1 في المائة، وفي الدار البيضاء بـ0,8 في المائة، وكذا في القنيطرة وبني ملال بـ0,7 في المائة، وفي أكادير ومكناس وكلميم والحسيمة بـ0,6 في المائة، ثم في الرباط وطنجة بـ0,5 في المائة، وفي مراكش والداخلة والرشيدية بـ0,4 في المائة، وفي تطوان بـ0,3 في المائة؛ بينما سجل ارتفاعا في العيون بالنسبة ذاتها.

وبالمقارنة مع الشهر نفسه من السنة الماضية، سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ارتفاعا بـ2,3 في المائة خلال شهر يناير 2024. وقد نتج هذا التطور عن تزايد أثمان المواد الغذائية بـ4,2 في المائة، وأثمان المواد غير الغذائية بـ0,8 في المائة، وتراوحت نسب التغير للمواد غير الغذائية ما بين انخفاض قدره 1,2 في المائة بالنسبة إلى “الصحة”، وارتفاع قدره 4,3 في المائة بالنسبة إلى “المطاعم والفنادق”.

وختاما، عرف مؤشر التضخم الأساسي، الذي يستثني المواد ذات الأثمان المحددة والمواد ذات التقلبات العالية، ارتفاعا خلال شهر يناير الماضي بـ0,3 في المائة بالمقارنة مع شهر دجنبر الذي سبقه، وبـ2,9 في المائة مقارنة مع يناير 2023

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق