تحقيق مثير لـBBC يكشف بالأسماء أباطرة الحشيش بالريف و شمال المغرب ضمنهم مسؤولين نافذين !

26 أبريل 2019آخر تحديث :
تحقيق مثير لـBBC يكشف بالأسماء أباطرة الحشيش بالريف و شمال المغرب ضمنهم مسؤولين نافذين !

الرباط

بثت قناة BBC عربي أمس الأربعاء تحقيقاً مثيراً بعنوان (من يحقق الثراء من الحشيش المغربي؟) ، عرضت فيه مجموعة من الصور و المعلومات الحصرية التي حصل عليها مراسلها الذي قام بتصوير مشاهد التحقيق في المغرب و إسبانيا و هولندا.

التحقيق ذكر في بدايته أن شمال المغرب يوجد به أكثر من مائة ألف فدان مخصصة لزراعة مخدر غير مشروع (الكيف) و الذي يتحول فيما بعد إلى مخدر (الحشيش) مضيفاً أن المغرب ينتج سنوياً أكثر من مليون كيلوغرام من الحشيش يذهب معظمه إلى مقاهي أمستردام.

تحقيق البي بي سي ، أورد أن مزارعي الكيف بشمال المغرب يعيشون أوضاعاً معيشية مزرية ، و أكبر مستفيد من زراعة نبتة القنب الهندي هم أباطرة الحشيش الذين يقومون بنقله إلى أوربا بحراً.

مقدم التحقيق التقى مع مجموعة من الأمنيين المغاربة و ضمنهم نور الدين طرفاي رئيس فرقة شرطة حرس الحدود بميناء طنجة المتوسط ، و العميد المركزي عبد الرحيم حبيب، رئيس مصلحة مكافحة المخدرات بالإدارة العامة للأمن الوطني و أخيراً عبد الحق الخيام مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية، المعروف اختصاراً بـ(BCIJ).

الصحفي في بي بي سي عربي ، و أثناء حديثه عن زراعة القنب الهندي بالمغرب ، أشار إلى أن القانون يمنع ذلك إلا أن “هناك تساهلاً من قبل الشرطة في العديد من المناطق بسبب تلقيهم لرشاوى”.

و ذكر ذات الصحفي أن كبار مهربي الحشيش المغربي تربطهم علاقات وطيدة بمسؤولين كبار لم يذكرهم التقرير و اكتفى بذكر مسؤول بمدينة الحسيمة ينتمي لحزب في المعارضة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق