تحليل أريفينو..الناظور سيتحول لقطب طبي للريف و الشرق في 2023 لهذه الأسباب؟

11 أكتوبر 2022آخر تحديث :
تحليل أريفينو..الناظور سيتحول لقطب طبي للريف و الشرق في 2023 لهذه الأسباب؟

أريفينو خاص كريم السالمي.

على عكس العرض الطبي العمومي باقليم الناظور، و الذي يعاني منذ مدة من ضعف كبير على مستوى الموارد البشرية تسبب في ممارسات قضت بشكل شبه نهائي على حق الفقير في علاج مناسب بالمؤسسات العمومية، (على عكسه و بسببه) يزداد العرض الطبي الخاص بالاقليم تنوعا بفضل الافكار الجديدة و استقطاب الكفاءات و الاستثمارات.

بل و يتحول القطاع الطبي بالناظور بشكل متسارع الى قطب جهوي يستقطب المواطنين من الدريوش و الحسيمة و لكن أيضا بركان و تاوريرت و وجدة و أحفير..

و ينتظر ان تزداد جاذبية القطاع الطبي الخاص بالناظور لساكنة جهة الريف و الشرق خلال سنة 2023 بسبب مشاريع التوسعة و التطوير التي تقودها مثلا مصحة السلام التي ستفتتح قريبا مشروع التوسيع الذي بدأته منذ مدة، اضافة الى افتتاح مصحة الشمس مؤخرا و الافتتاح المنتظر لمصحة مجموعة ONCORAD .

دون اغفال مجهودات عدد من العيادات الخاصة التي استثمرت في الاجهزة الطبية المتطورة و الخدمات التي تقدمها.

و اضافة الى هذا كله، ينتظر ان تشهد سنة 2023 طفرة نوعية بالناظور من حيث وصول كفاءات كبيرة و خاصة في طب الجهاز الهضمي بعودة د فريد الحجبي من فرنسا و العيون بافتتاح عيادة د محي الدين رضوان، مع التطور المشهود ايضا بدخول كفاءة الدكتور يونس حماني لقطاع جراحة العظام و د كمال بنطامة لقطاع الجراحة العامة و د منتصر بنتهامي لقطاع الأمراض التنفسية و الدكتور أمين الكريمي الاختصاصي في الجهاز الهضمي طبيب سابق بالمستشفى الجامعي بالرباط و عمل كذلك في مستشفى ‘ دواي ‘ ضاحية ليل الفرنسية و هو ابن الطبيب الراحل الدكتور الكريمي محمد الاختصاصي في الجهاز التنفسي ..

هذا اضافة الى أسماء أخرى تعزز و ستعزز مختلف التخصصات خلال الفترة المقبلة.

و ينضاف الى تعزيز الكفاءات الطبية، الاستعدادات الجارية لتعزيز التجهيزات الطبية من المستوى العالي في قطاعات جراحة الجهاز الهضمي و العيون، مما سيعفي الساكنة من التنقل الى وجدة او فاس.

و كل هذا التطور المحمود، سيكون ايضا فرصة كبيرة لعشرات الالاف من الاسر بالاقليم و الجهة و التي ستستفيد من برنامج الدولة لتعميم الحماية الاجتماعية و هو ما سيسمح لها بالولوج للقطاع الطبي الخاص بشكل أكبر و أيسر.

ان تحول الناظور الى قطب طبي جهوي، توجه ستكون له آثار كبيرة على تعزيز جاذبية المنطقة لا من حيث السياحة او مرافقة الانطلاقة الصناعية مع افتتاح ميناء الناظور غرب المتوسط و ما سيجلبه من شركات و مصانع و عمالة.

و لهذا فإن تطوير و دعم القطاع الطبي الخاص ليس ترفا فكريا، بل هو ضرورة تنبني على تثمين الدينامية المحلية و تحولها مع الوقت الى اقتصاد موازي مشغل و فاعل، مع ما يفترض ذلك ايضا من تنقية هذا الجسم من بعض الاسماء التي تسير مؤسسات صحية خاصة بعقلية بارونات المخدرات و تقضي وقتها في توجيه الضربات تحت الحزام لمنافسيها بدل العمل على تحسين خدماتها.

و عموما فإن صيرورة التاريخ و التنمية ماضية باتجاه العمل الجاد و الافكار الجديدة و الاستثمار النوعي بنفس المقاولة المواطنة، قبل من قبل و أبى من أبى و 2023 بيننا.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق