ترتيب جديد يبرز قوة جواز السفر المغربي؟

4 مايو 2024آخر تحديث :
ترتيب جديد يبرز قوة جواز السفر المغربي؟

كشف آخر تحديث لمؤشر Henley Passport Index، الذي يخص ترتيب جوازات السفر حول العالم، عن مواصلة جواز السفر تصدر قائمة الدول المغاربية.

واحتل جواز السفر المغربي المرتبة 73 عالميا والثامنة إفريقياً، بإتاحته السفر إلى 71 وجهة دون تأشيرة، متقدما بذلك بدرجتين عن آخر تصنيف، خلال سنة 2023، حيث كان يمكّن من السفر إلى 66 وجهة، محتلا بذلك الرتبة 71.

المرتبة الثانية عادت لتونس باحتلالها نفس الترتيب المغربي، مع إمكانية السفر إلى 70 وجهة، تلتها موريتانيا في المرتبة الثالثة (84 عالميا بـــ59 وجهة)، ثم الجزائر (87 عالميا بــ56 وجهة)، وأخيرا ليبيا في المرتبة 101 عالميا بـ59 مع إمكانية السفر إلى 40 وجهة.

على المستوى العالمي، لا زالت جوازات السفر الفرنسية والألمانية والإيطالية واليابانية والسنغافورية والإسبانية، في رأس القائمة، حيث يمكن الوصول إلى 194 وجهة دون حاجة إلى التأشيرة.

ويحدد مؤشر Henley Passport، الذي تقدمه شركة استشارية للهجرة مقرها في لندن، تصنيفًا لجوازات السفر بناءً على عدد الوجهات التي يمكن الوصول إليها بدون تأشيرة.

وللقيام بذلك، تعتمد الشركة على البيانات الرسمية المقدمة من الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA) لذا يعتبر مؤشرا موثوقا للغاية، ومؤثرا بالتالي على وجهات السياح والمغتربين والمشغلين والمستثمرين الأجانب.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق