تقرير رسمي..شاطئ ميامي ببني أنصار الانظف في شمال المغرب

7 يوليو 2022آخر تحديث :
تقرير رسمي..شاطئ ميامي ببني أنصار الانظف في شمال المغرب

تصدر شاطئ كالابونيتا بمدينة الحسيمة، قائمة الشواطئ الأكثر اتساخا وانتشارا للنفايات، في الواجهة المتوسطية، وفقا لتقرير لوزارة الانتقال الطاقي التنمية المستدامة.

ووفقا لذات التقرير ، فقد تم تنظيم حملتين لجمع النفايات في 26 شاطئا على طول الواجهة المتوسطية، حيث بلغت تعداد النفايات التي تم جمعها بشاطئ كالابونيتا 2713 عنصرا في كل 100 مترا متصدرا بذلك القائمة، متبوعا بشاطئ سواني باقليم الدريوش، ثم شاطئ اسلي بإقليم الحسيمة.

في المقابل تصدر شاطئ ميامي بإقليم الناظور في قائمة الشواطئ الأكثر نظافة بـ 250 عنصرا فقط من النفايات في كل 100 متر.

وتتمثل اغلب مكونات النفايــات علــى مســتوى الشــواطئ التــي خضعــت للرصــد خــلال الحملتين من النفايــات التي تنتمــي إلــى صنــف (البالستيك/البوليسـتيرين) التـي تشكل حوالـي 86% مـن مجمـوع النفايـات التـي تم جمعهـا.

وكانت ذات الوزارة قد كشفت في تقرير لها حول مياه الاستحمام برسم سنة 2022، أن معدل مطابقة مياه الاستحمام بالشواطئ المغربية لمعايير الجودة الميكروبيولوجية بلغ 88.14 في المائة .

وأبرز تقرير حول « رصد جودة مياه الاستحمام ورمال شواطئ المملكة » أن « مـن أصـل 493 محطـة مبرمجـة لرصـد جـودة مياه الاستحمام، 430 محطـة تتوفر على العـدد الكافي مـن الـعيـنـات قـصـد الـقـيـام بعمليـة التصنيـف »، مضيفا أنه تم بالتالي تصنيـف 379 محطـة رصـد ( أي بنسبة 88,14 في المائة ) ذات جـودة ميكروبيولوجية مطابقة للمعيار .

من جهة أخرى، أشار التقرير إلى أن « 51 محطة المتبقية ( أي بنسبة 11,86 في المائة ) فهي غيـر مطابقـة لهـذه المعاييـر خـلال هـذا الموسم، وذلك نتيجة التلوث الناتج أساسا عـن مقذوفات المياه العادمـة، وارتفـاع كثافـة المصطافين، وكذا ضعف التجـهـيـزات الصحيـة وأيضـا التغيرات المناخيـة، خاصـة تـدفـق مـيـاه الأمطار الملوثة إلى الشواطئ عن طريق مجاري المياه ».

وتابع أن هذه المحطات الـ51 موزعة على 23 شاطئا بخمس جهات ساحلية، في إشارة إلى طنجة – تطوان – الحسيمة (25) ، الرباط – سلا – القنيطرة (11)، الدار البيضاء-سطات (11)، سوس – ماسة (03)، والداخلة- وادي الذهب (01).

وبخصوص اقليم الحسيمة فقد سجل التقرير 5 محطات لا تستجيب مياهها لمعايير الجودة، من بينها 3 محطات بشاطئ صباديا ومحطتين بشاطئ طوريس.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق