“جبال الحديد” بالناظور..عملاق صيني يعيد الحياة لأكبر المناجم المغربية

18 أغسطس 2023آخر تحديث :
“جبال الحديد” بالناظور..عملاق صيني يعيد الحياة لأكبر المناجم المغربية


رست طلبات عروض استغلال مناجم الحديد بويسكان و سوطولزار و أكسارا الواقعة بإقليم الناظور، على ائتلاف AMER GROUP LTD et la société LE BRILLANT NADOR و التي كانت مستغلة من قبل شركة “سيف ريف”، التابعة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات و المعادن في السبعينات من القرن وأغلقت في الثمانينات.

وتشير تقارير صحفية ان المؤشرات تشير إلى أن المناجم تحتوي 35 مليون طن، مع موارد قابلة للاستغلال في حدود 26 مليون طن. وتراهن الدولة على المنجم، كثروة طبيعية قادرة على الإسهام في تنمية المنطقة الشرقية وجذب المزيد من الاستثمارات، لاسيما في أفق الانتهاء منإنجاز ميناء غرب المتوسط.

وتم التوقيع على عقد جديد لإعادة استغلال مناجم الحديد بالناظور “وكسان “، في المكتب الوطني للهيدروكاربورات و المعادن بالرباط، وشهد الاجتماع الرسمي حضور أمينة بنخضرة، المديرة العامة للمكتب، وممثلي شركة استغلال المناجم بالناظور “سيفالريف” والشركة الصينية AMER GROUP LTD- SOUSIETE LE BRILLANT NADOR.

وتم إطلاق مناقصة دولية من قبل المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن. وتم توجيه دعوة دولية للشركات المهتمة من أجل المنافسة علىمشروع استغلال استغلال رواسب الحديد الخام بمناجم “وكسان” و”سطولازار” و”أكسارا”. وبعد استيفاء الشركة الصينية لجميع الشروطالإدارية والمالية واحترامها للإجراءات القانونية المطلوبة وكذلك الآجال المحددة للمناقصة، تم إرسال العقد لها.

إن إعادة استغلال مناجم الحديد بالناظور “وكسان” ستساهم في دينامية اقتصادية جديدة في منطقة الشرق، وذلك بفضل الثروة الحديديةالهائلة التي تحتوي عليها الموقع.

وتراهن الدولة على المنجم كثروة طبيعية قادرة على المساهمة في تنمية المنطقة الشرقية وجذب المزيد من الاستثمارات. ويأتي ذلك في إطارانتهاء ميناء غرب المتوسط الذي يشكل أيضا مجمعا مينائيا وصناعيا متكاملا.

ويقدر المكتب الوطني استخراج 35 مليون طن من مناجم سيف الريف وما يناهز 36 مليون طن من الحديد موزعة بين ومنجم “ويكسان” ومنجم “أكسارا” ومنجم “سو طولزار” ومنجم “إمناسن” الذي يحتوي على أكبر كمية.

ومن المتوقع أن تؤدي عملية استغلال هذه المناجم إلى توفير فرص عمل جديدة وزيادة الاستثمارات في جهة الشرق، ما يساهم في تعزيز النمو الاقتصادي وتحسين مستوى المعيشة للسكان المحليين. وتأتي هذه الخطوة في إطار جهود الحكومة المغربية للاستفادة الأمثل من مواردالبلاد وتحويلها إلى ثروة مادية واقتصادية، مما يعزز دور المملكة في المنطقة ويعزز مكانتها كدولة مؤثرة في المحيط الإقليمي.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق