حكيم زياش.. المعتزل العائد يقود الأسود في المعركة الكبرى

22 نوفمبر 2022آخر تحديث :
حكيم زياش.. المعتزل العائد يقود الأسود في المعركة الكبرى

عد ضغوط جماهيرية كبيرة، عاد نجم تشيلسي الإنجليزي حكيم زياش إلى منتخب المغرب، بإقناع من المدرب الجديد وليد الركراكي، وسيكون أحد أسلحته البارزة في كأس العالم (قطر 2022).

وأكد الركراكي أن نجم ال”بلوز” يستحق التواجد في مونديال قطر، لامتلاكه طاقة إيجابية، مشيرا إلى أن “حكيم عاد للمنتخب لأنه يستحق ذلك، هو يعرف كيف أعمل وأنا أعرفه أكثر وأعرف طريقة تفكيره، عندما ترى كيف يلعب تقول من الصعب ألا يتواجد في كأس العالم”.

وأجرى الركراكي الكثير من الحوارات مع حكيم، الذي اعتزل اللعب دوليا بسبب خلافه مع المدرب السابق البوسني وحيد خليلوزيتش، قائلا: “أخبرني زياش بما لم يكن يعجبه في فترة الجفاء مع وحيد، والأسباب الكامنة وراء ذلك، وأخبرته بالأخطاء التي ارتكبها هو كذلك”.

وأضاف: “لم أعده بأي شيء، ما عدا أني أخبرته أني أعول عليه، وهذه حقيقة، أريده أن يكون في أفضل مستوياته”.

يعاني زياش (29 عاما) الأمرين في صفوف فريقه اللندني هذا الموسم، سواء مع المدرب السابق الألماني توماس توخيل المقال من منصبه أو خليفته الحالي جراهام بوتر، لكن ذلك لا يقلق مدربه المغربي: “أؤمن بإمكانياته وتجربته كواحد من اللاعبين الأساسيين”.

وأردف: “زياش لديه قدم يسرى قوية، ويشتغل مع الفريق بشكل جيد، وأتمنى أن يقدم إضافة للمنتخب”.

رغم اتخاذه قرار الاعتزال دوليا، ظل زياش على تواصل مع لاعبي أسود الأطلس وخصوصا القائد رومان سايس، الذي كشف جوانب خفية من شخصية حكيم بقوله: “لديه شخصية قوية، لكن عندما تقترب منه، تكتشف أنه شخص لطيف جدا ويحب المرح”.

وأضاف: “ما يعكسه للعالم الخارجي مختلف تماما عن شخصيته. في بعض الأحيان تظن أن متمرد، لكنه فقط يحب اللعب، وحتى عندما تتحدث اليه يقول أنه ليست له مشاكل مع المدرب، هو فقط يريد أن يكون على أرضية الملعب والمشاركة في المباراة”.

وزاد: “إنه شخص أعزه كثيرا، فنحن نعرف بعضنا البعض منذ مدة، إنه شخص لم يتسبب قط في مشكلة مع اللاعبين في المنتخب”.

أؤمن بنفسي

وفي تشيلسي يعتبر زياش قيمة مضافة خارج الملعب، فهو صديق للجميع، ولديه تأثير إيجابي كبير على الفريق داخل الملعب وفي غرفة الملابس، كما يوصف بأنه شخصية واثقة تتوافق مع الجميع، وخاصة اللاعب الإنجليزي بيلي جيلمور الذي بات الصديق المقرب له.

وقال مصدر بالنادي اللندني في تصريحات نقلتها صحيفة “ذا أثلتيك”: “زياش فتى طيب، وصديق الجميع، وواثق دون أن يتكبر، في دقيقة واحدة، ستراه جالسا مع اللاعبين الألمان، وبعد ذلك بلحظات يكون مع الإنجليز وما إلى ذلك”.

وتحدث زياش الذي انتقل الصيف قبل الماضي إلى تشيلسي من أياكس أمستردام لمحطة “زيغو سبورت” الهولندية عن تجربته في تشلسي قائلا: “كان نصف العام الأول صعبا، بدأت على الفور بإصابة، ثم عدت، ثم تعرضت لإصابة أخرى. لذا فإن الأمور لم تكن كما كنت أتمنى”.

وتابع النجم المغربي الذي يحظى بمتابعة العديد من الأندية الأوروبية وفي مقدمتها العملاق الإيطالي ميلان المرجح انضمامه إلى صفوفه في فترة الانتقالات الشتوية: “لكن، كما يعلم معظم الناس، أنا أؤمن دائما بنفسي. أعرف ما يمكنني فعله، لذلك لا أقلق كثيرا بشأن ذلك”.

وسيكون مونديال قطر فرصة له لإبراز علو كعبه والرد على تهميشه في النادي اللندني وإثبات جدارته باللعب في أكبر الأندية الأوروبية.

وأكد زياش أن “استعدادات المنتخب جيدة والأجواء والروح داخل المجموعة إيجابية، ونعرف ما يتعين علينا فعله لنجعل المغاربة فخورين”.

وختم: “إنها فترة مهمة للجميع في الوقت الحالي، كي نظهر ما جئنا لتقديمه كفريق وبلد. كل شيء حول الفريق وداخل المجموعة إيجابي، ولدينا تواصل جيد بيننا، مع الكثير من المرح والعمل الشاق، ونتمنى أن نذهب بعيدا في البطولة”.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق