رخصة البناء في 24 ساعة و تتبع دقيق للأشغال.. هذا هو مسار عملية إعادة بناء مناطق الزلزال

9 نوفمبر 2023آخر تحديث :
رخصة البناء في 24 ساعة و تتبع دقيق للأشغال.. هذا هو مسار عملية إعادة بناء مناطق الزلزال

أعلنت الحكومة عن شروعها في عملية ‏تقديم الدفعة الأولى من الدعم الخاص بإعادة بناء المنازل التي انهارت بشكل كلي ‏أو جزئي جراء زلزال الحوز.

وأوضحت أنها ستضع دفعة أولى بمبلغ 20 ألف درهم رهن إشارة المتضررين، تُصرف لمواكبة تقدم أشغال البناء.

الموقع تحصل على تفاصيل مسار عملية إعادة البناء في المناطق التي ضربها زلزال الحوز.

و حسب المسار، فإن أول عملية هي إيداع ملف الطلب وتسلم وصل الايداع لدى الجماعة الترابية التي يتبع لها الشخص المتضرر ، ومن ثم تحيل الجماعة الطلب في حينه مع التأشير عليه، الى السلطة المحلية.

و يتكون ملف الطلب من طلب اعادة البناء ونسخة من البطاقة الوطنية ، ووثيقة تثبت الملكية (في حالة عدم التوفر عليها الادلاء بشهادة ادارية من اجل اعادة البناء مسلمة من السلطة المحلية تثبت الاستغلال).

ويتم احالة ملف الطلب كاملا في اجل اقصاه 10 ايام.

بعد ذلك يتم تحديد فرق العمل التقني ووضعها رهن اشارة السلطة المحلية.

و يتم اعداد الملف التقني في ظرف 10 ايام ، وتتضمن التصميم الانسوبي، و التصور الهندسي المعماري ، وبطاقة تقنية للمشروع ، و تصميم الخرسانة ، و دراسة جيوتقنية للموقع ، وشهادة القابلية الجيوتقنية ، ومحضر زيارة الموقع.

فريق العمل يتكون من المهندس الطبوغرافي و المهندس المعماري ، ومكتب الدراسات ، والمختبر التقني.

العملية الثانية ، تتعلق بالترخيص و تتبع الاشغال ، حيث أنه يتم التحقق من مكونات الملف ، و دراسته وتتبع مسار الترخيص و إبداء المواكبة التقنية مع تقديم المعلومات الضرورية.

و بهدف تسريع العملية ، تم إحداث شباك المواكبة و يضم ممثلين عن عمالة الاقليم ، و السلطة المحلية، و الجماعة و الوكالة الحضرية ، وهو الذي يدرس و يبدي الرأي في الحين بعد التوصل بالملف.

و تصدر الجماعة المعنية رخصة البناء من طرف رئيس الجماعة خلال 24 ساعة الموالية لرأي الموافق للجنة لتتم إحالة الترخيص في حينه الى السلطة المحلية المعنية التي تقوم بتبليغ الترخيص في ظرف 48 ساعة لصاحب الطلب.

بعد ذلك يتكفل المهندس العماري بتتيع الاشغال ، عبر التأكد من مطابقة الاشغال المعمارية للتصاميم المرخصة، ومطابقة الاشغال لتصاميم الخرسانة ، واحترام مواد البناء المصرح بها.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق