رعب في الجزائر: المغرب يحصل على العشرات من أقوى المقاتلات في العالم؟

14 أبريل 2024آخر تحديث :
رعب في الجزائر: المغرب يحصل على العشرات من أقوى المقاتلات في العالم؟

أفادت مصادر صحفية، أن فرنسا وافقت أخيرًا على نقل 30 طائرة من طراز ميراج 2000-9 الإماراتية إلى المغرب، وذلك بعد ثلاث سنوات من التعطيل.

وجاءت هذه الخطوة، حسب موقع الصحيفة الذي أورد الخبر، بعد لقاء في باريس بين وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، ونظيره الفرنسي ستيفان سيجورني، حيث تم طرح العديد من الملفات العالقة بين البلدين.

وكانت هناك معارضة فرنسية لنقل هذه الطائرات، والتي تحتاج إلى موافقة باريس وفقًا لعقد البيع الأولي بين أبو ظبي وفرنسا، الذي يمنع نقل الطائرات إلى طرف ثالث دون موافقة الدولة المصنعة.

وتعد طائرات Mirage 2000-9 أحدث وآخر نسخة تم تصنيعها خصيصًا للقوات الجوية الإماراتية، وتتمتع بقدرات عالية وتكنولوجيا حديثة.

وكانت إحدى القضايا المطروحة خلال النقاش بين وزيري الخارجية لكلا البلدين، حسب المصدر ذاته، هي الموافقة الفرنسية على صفقة الطائرات من نوع “Mirage 2000-9”. وقد أعطت باريس موافقتها في النهاية بعد إلحاح من أبو ظبي، وذلك عقب إبرام صفقة لشراء 80 طائرة “رافال” القتالية من فرنسا في عام 2021.

التردد الفرنسي كان مرتبطًا برغبة باريس في إعادة شراء 40 طائرة من هذا الطراز لنقلها إلى أوكرانيا لدعمها في الحرب ضد روسيا، بينما فضلت الإمارات التخلي عن 69 طائرة، 30 منها للمغرب و39 لمصر.

مواصفات طائرة ميراج 2000-9

المحرك: محرك واحد من طراز SNECMA M53-P2.
الطول: 14.36 مترًا.
الارتفاع: 5.20 أمتار.
باع الجناح: 9.13 أمتار.
مساحة الجناح: 41 مترًا مربعًا.
الوزن الفارغ للطائرة: 7500 كيلوغرام.
الوزن الأقصى عند الإقلاع: 17000 كيلوغرام.
المدى: 1550 كيلومتر.
السرعة القصوى: 2338 كيلومتر في الساعة.
أقصى ارتفاع للطيران: 16470 مترًا.
معدل الصعود: 285 متر/ثانية.
بالإضافة إلى ذلك، تحمل ميراج 2000-9 تسليحًا يشمل مدفعين 30 مم ومجموعة متنوعة من الصواريخ والقنابل. تُستخدم هذه الطائرة في مهام متعددة تشمل الاشتباكات الجوية واعتراض التهديدات الجوية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات 5 تعليقات
  • فيصل ميلانو
    فيصل ميلانو منذ أسبوعين

    انا جزائري اذا انا خائف ههههه في المرة القادمة احكيلنا على قصة الكلاب الخميسات ماذا فعلو هههه

  • رؤوف أحمد براهيمى
    رؤوف أحمد براهيمى منذ أسبوعين

    هاهاه مقلتكم كلها عياشة كدتعلى كدب

    لم يتمالإتفاق أولا تانيا ماللحزائر من مقاتلات لا يعرفه أحد.إنماهى اسرار يفشى تدهاإلاالمروكلأنهلا يملك شيء ..لم تستطيعوا حتىالردعلى Polizario hahahaha

  • محمد
    محمد منذ أسبوعين

    ههههههه قالك رعب في الجزائر من دولة تحتل المرتبة 62 ضد دولة دات سيادة شخصية تحتل المرتبة 21 عالميا، و ندكر بأن المغرب حتى و لو تحت الوصاية و الحماية الصهيونية إلا و أنه في المراتب الأخيرة في المجال العسكري بينه و بين حتى الدول الضعيفة عربيا و إفريقيا، إعلام بدون مصداقية راجع مقالك، و أسأل الطيار المغربي المنشق الحر مصطفى أديب لكي يوضح لك الفرق الشاسع بين الجيشين.

  • إبراهيم
    إبراهيم منذ أسبوعين

    لا أظن الجزائر تهتم بهذه الأخبار كون هذه الطائرات مجرد خردة فرنسية تم اقتناءها من الإمارات العربية وهذا السلاح يمثل قطرة ماء من بحر مقارنة بالطائرات الموجودة في الجزائر

  • إبراهيم
    إبراهيم منذ أسبوعين

    الجزائر لا تهتم بما تتحدثون عنه كون الطائرات التي تم اقتناءها من الإمارات العربية هي مجرد خردة فرنسية وثقوا جيدا أن فرنسا لا تبيع لكم أسلحة متطورة وجميع طائرات المغرب لا تمثل سوى قطرة ماء من بحر مقارنة بالطائرات الحربية التي تملكها الجزائر

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق