رفع الأجور في المغرب قبل هذا التاريخ ؟

10 أبريل 2024آخر تحديث :
رفع الأجور في المغرب قبل هذا التاريخ ؟

تمسك الاتحاد العام للشغالين بمطالب الزيادة العامة في الأجور، والرفع من “السميك” وتخفيض الضغط الضريبي، وذلك في جلسة الحوار الاجتماعي التي جرت اليوم الثلاثاء، وحضرها عدد من الوزراء.

وقال يوسف علاكوش، عضو المكتب التنفيذي للاتحاد العام للشغالين، والذي ترأس وقد المركزية النقابية خلال جلسة الحوار المذكورة، إن الاجتماع تطرق لثلاث نقاط رئيسية، أولها تحسين الدخل بغية توافقه مع المستوى المعيشي الطبقة الشغيلة وقانون الإضراب وملف التقاعد.

وأشار علاكوش، إلى أن المركزية النقابية تمسكت، خلال جلسة الحوار، بمطلب رفع الحد الأدنى للأجر (السميك) والزيادة العامة في الأجور، وتخفيض الضغط الضريبي، التزاما باتفاق 30 أبريل 2022.

وأوضح المسؤول النقابي أن اللجنة الوزارية، وخلال اللقاء، عرضت القانون التنظيمي للإضراب، إذ تم الاتفاق على مواصلة النقاش حوله، مؤكدا في هذا الصدد أن الاتحاد العام نص على ثلاث نقط، الأولى عدم تقييد الحريات النقابية وعدم المساس بالشؤون الداخلية النقابات وسحب كل العقوبات السالبة للحرية خلال الإضراب (الفصل 288).

كما طالب الاتحاد العام للشغالين، وبحسب المعطيات التي كشف عنها علاكوش للجريدة، بضرورة تطبيق مدونة الشغل في مجموعة من المجالات، وخاصة في القطاع غير المهيكل.

وأشار عضو المكتب التنفيذي للاتحاد العام للشغالين، أن وزيرة المالية، نادية فتاح، قدمت بدورها عرضا حول خلاصات المرتبطة باللجنة الوطنية والتقنية لإصلاح أنظمة التقاعد، مؤكدة أنه سيتم استئناف أشغالها لعرض التصور الكامل لإصلاح الأنظمة المذكورة، مشيرا أن المركزية النقابية أكدت أن “الإصلاح يجب أن لا يمس الحقوق المكتسبة الطبقة الشغيلة”.

وكشف علاكوش أنه خلال جلسة الحوار، تم الاتفاق أيضا على الجدولة التي سيتم فيها مناقشة أوضاع الفئات المتبقية من الأطر (القطاع العام والوظيقة العمومية)، أبرزهم المهندسين والمتصرفين، وكذلك إطلاق الحوارات القطاعية المتوقفة.

كما تعهدت الحكومة، بتنفيذ الاتفاقات المبرمة مع بعض القطاعات مثل الصحة والتعليم وصرف المستحقات المالية المترتبة عنها، والتزمت بالعمل على تنفيذ كل هذه الإجراءات قبل متم شهر أبريل، أي قبل فاتح ماي المقبل.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات 7 تعليقات
  • محمد جبري
    محمد جبري منذ 3 أسابيع

    علاش هذا الاتحاد العام للشغالين ما كيهضرش على المتقاعدين. راه قوة الزيادات في الرواتب وفي السميك او سماك راكم قتلتوا المتقاعدين. المتقاعد الذي افنى عمره وليس شبابه فقط لبناد ما هو حاضر اليوم من حقه العيش الكريم وسط مجتمعه. كل البلدان تفكر في ارتفاع معاشات متقاعديها الا مغربنا وكأننا نعيش بالهواء كالروايد ديال الطوموبيلات.

  • ناصر فوزي
    ناصر فوزي منذ 3 أسابيع

    اطلب من النقابيون الشرفاء ومناضلوها الأحرار وهم الحمد لله موجودين ان لا تنسوا ان يطالبون بزيادة في الأجور في معاشات المتقاعدين زيادة مشرفة إلا يستحقون هؤلاء الطبقة من ضحوا بشبابهم في سبيل هذا الوطن واليوم يعانون الامرين غلاء الاسعار والمرض هذه الطبقة فيهم آباءكم واخوانكم واعمامكم وووالا يستحقون اتمنى ان تصلكم هذه الرسالة وان تاخذ بعين الاعتبار وجزاكم الله خيرا كثيراً ودمتم ذخرا لهذا الوطن الحبيب وشكرا

    • الحسين
      الحسين منذ 3 أسابيع

      لابد من الزيادة لجميع المتقاعدين بدون استثناء الأوضاع المعيشية فوق المستطاع ولا تحتمل حتى معاش 5000 درهم لا يكفي ابدا لا نستطيع توفير حتى الامور الضرورية في الحياة

  • عمى
    عمى منذ 3 أسابيع

    الزيادة لاصحاب التقاعد اللدين يتقاضون 1300dh وصط

    الغلاء المفرط

  • Jersalh
    Jersalh منذ 3 أسابيع

    لمادا لم يتم الاعلان عن تصور الحكومة لاصلاح أنظمة التقاعد

  • ب.جمال
    ب.جمال منذ 3 أسابيع

    المتقاعد او الميت ان صح التعبير لا يعار له اي اهتمام لانه ميت وهو حي. الزيادة في الأجور والموت المتقاعد الدي يموت ببطىء. المتقاعد افنى عمره خدمة الوطن وفي الاخير يقال له هدا راتبك الدي لا يسمن ولا يغني من جوع. حتى الدواء لن يستطيع شراءه. حسبنا الله ونعم الوكيل. ولكن سنلتقي ان شاء الله ونقتص منكم . اليس الصبح بقريب. بلا. لينا الله . نموتوا بصمت ومع دلك وفسما عظما بالله نحب وطننا .نحب مغربنا. نحب ملكنا. ولكن موعدنا ان شاء الله مع الدين ظلمونا في الدنيا لنقتص منهم في الآخرة. شعارنا الخالد. الله. الوطن. الملك

  • نعمان عبد الرحمان
    نعمان عبد الرحمان منذ 3 أسابيع

    بالنسبة للمتقاعدين الذين لهم الصندوق المهني المغربي للتقاعد cimr وحده وعندما تكون أي زيادة من الحكومة للمتقاعدين يستني هذا الصندوق لأنه يقولون إنه صندوق تكميلي لكن بالنسبة لنا فهو صندوق للتقاعد وليس لنا أي صندوق آخر ماهو العمل من أجل الاستفادة من الزيادة

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق