روبورتاج: لقاء اعدادي للاحصاء العام للسكان بالناظور بمقر عمالة الإقليم

22 أبريل 2024آخر تحديث :
روبورتاج: لقاء اعدادي للاحصاء العام للسكان بالناظور بمقر عمالة الإقليم

برئاسة عامل إقليم الناظور، وحضور المدير الجهوي للمندوبية السامية للتخطيط، نُــظِّمَ بمقر عمالة الناظور، لقاء دراسي لعملية الإعداد لانطلاقة عملية الإحصاء الوطني للسكان والسكنى، سيما على مستوى إقليم الناظور.

وأعطى عامل الإقليم تعليماته لجميع الحاضرين من رؤساء المصالح اللاممركزة، والأمنية والعسكرية، ورجال السلطة ورؤساء ومنتخبي الجماعات الترابية وباقي المتدخلين في عملية الاحصاء العام للسكن والسكنى، بالتواجد الفعلي في ركب الاستعداد لإنجاح احصاء 2024 بالناظور، والمنظم وطنيا أيضا ما بين فاتح و30 غشت المقبل.

ودعا العامل إلى ضرورة نتظافر الجهود والعمل بشكل أفقي متناسق لانجاح العملية وفقا لتعليمات جلالة الملك.

وسرد المدير الجهوي للمندوبية السامية للتخطيط في تصريح له عقب اللقاء، أن المديرية أنارت حول اللقاء الإعدادي بجوانب منهجية وتنظيمية للاجصاء العام للسكان والسكنى.

وتجلت تلك الإنارات في شرح الإطار القانوني للعملية، والاهداف التي ترومها، وكذا مراحل اشغال الانجاز بدء من الأشغال الخرائطية التي انطلقت، وصولا الى مراحل تجميع المعطيات.

وبخصوص المواضيع المتناولة والاستمارة الخاصة في الإحصاء ومستجداته، فقد عرفت هذه السنة تحولا سيشكل قطيعة مع التجارب السابقة التي نظمت بالصيغة الورقية، ففي إطار الرقمنة يقول المتحدث أن المندوبية وظفت التكنولوجيا لربح الكثير من تكاليف العملية، وإتمامها في اجال قصيرة مع إمكانية استغلال المعطيات ونشر النتائج بسرعة.

ولقيت تدخلات المشاركين في الإجتماع إجابات من المندوب الجهوي، تلك التي حاول من خلالها وضع الجميع في الصورة الجديدة للإحصاء في مغرب 2024.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق