روبورتاج.. و تستمر مشاريع فك العزلة عن دواوير جماعة بني سيدال لوطا بمسالك و طرق معبدة

15 يناير 2023آخر تحديث :
روبورتاج.. و تستمر مشاريع فك العزلة عن دواوير جماعة بني سيدال لوطا بمسالك و طرق معبدة


اريفينو – الهادي بيباح – 15-01-2023
بتنسيق بين جماعة بني سيدال لوطا و بعض الشركاء و في مقدمتهم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية و مديرية الفلاحة و جهة الشرق، تم خلال السنتين المنقضيتين و بداية السنة الحالية شق و تعبيد مجموعة من المسالك الطرقية بدواوير الجماعة و التي ستساهم بدون شك في فك العزلة عن ساكنتها.
فبتنسيق مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية و بإشراف مباشر من قبل عامل إقليم الناظور السيد علي خليل، تم شق و توسيع و تعبيد الطريق الموصولة بين الطريق الجهوية رقم 610 انطلاقا من مركز جماعة بني سيدال لوطا صوب الطريق الساحلي مرورا عبر دواوير الحيانا و ترزارث و بروال ببني سيدال الجبل على طول حوالي ثمان(8) كيلومترات.
و في إطار التنسيق مع مجلس جهة الشرق من أجل المساهمة في فك العزلة عن الدواوير المعزولة، تم إصلاح و توسيع و تعبيد الطريق المحلية انطلاقا من الطريق الجهوية رقم 610 على مستوى دوار بورطوال في اتجاه دواري مذشان و اعوذاين على حدود جماعة امجاو مرورا بدواوير الغمان و إفري نواغرارن و بوميا على طول حوالي إحدى عشر (11) كيلومترا. إلا أن هذه الطريق لازالت في حاجة لبناء قنطرة على واد امجاح بين دواري بوميا و مذشان -و الذي يصب في نهر كرت- حتى يكتمل دورها في فسح المجال لتنقل السكان عبرها و اختصار المسافة للوصول لمركز الجماعة و باقي المصالح المختلفة حتى في فترات الأيام الممطرة.
و في ذات السياق و بتدخل من المديرية الإقليمية للفلاحة التي سهرت على غرس أزيد من ألفي هكتار من أشجار الزيتون بتراب الجماعة في إطار برنامج المغرب الأخضر، تم توسيع و تعبيد مقطعين طرقيين الأول يربط دواوير اعكيوا، الحيانا و ترزارث بالطريق الجهوية رقم 610، و الثاني يصل دواري ابوعلوتن و اموحاي بذات الطريق و ذلك بطول حوالي اربع كيلومترات.
هذا في انتظار باقي المسالك الطرقية المبرمجة من قبل الشركاء المذكورين خلال السنتين الجارية و المقبلة و في مقدمتها الطريق الرابطة بين بني سيدال لوطا و العروي على طول حالي 12 كيلومتر و الذي ستتولى اصلاحه المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإشراف مباشر من قبل عامل الإقليم السيد علي خليل.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق