شركة أخرى للتسويق الهرمي تنصب على أبناء الناظور وتسلبهم أموالهم

2 مارس 2023آخر تحديث :
شركة أخرى للتسويق الهرمي تنصب على أبناء الناظور وتسلبهم أموالهم

تحدثنا، قبل أيام، يوم عن شركة “MTU” وشركة “MEDIACORP” الوهميتان اللتان أسقطتا العديد من الضحايا من اقليم الناظور تحت اسم التجارة الإلكترونية، قبل أن يكتشف المتعاملون أنهم راحوا ضحية شركتين وهميتين تشتغلان في مجال التسويق الهرمي الإجرامي.

ورغم التنبيهات إلا أن مسلسل النصب باسم التجارة الإلكترونية لا زال يجد طريقه صوب اقليم الناظور حيث أن شركة جديدة دخلت هذا المجال الخطير.

الشركة الجديدة سمت نفسها “MONAVIE”، وهي عبارة عن شركة محتالة أخرى في مجال المواد الغذائية، فقد كانت تبيع عصير الفواكه، والمشروبات الطاقوية، ومساحيق المشروبات. أطلقت الشركة قناة يوتيوب حيث أدرجت مقاطع فيديو لأشخاص يشهدون بأنهم وصلوا إلى مستوى “الماس الأسود” وهو أعلى مستوى يناله رجل مبيعات.

وقد قال جميع وكلاء المبيعات هؤلاء بأنه حياتهم تغيرت بعد بيعهم لفائدة “Monavie”. في أحد مقاطع الفيديو، يدعي أحد رجال المبيعات بأنه كان يعاني الأمرّين ماديا قبل أن ينضم إلى “Monavie”، حيث أنه على الرغم من أنه لا يملك أية خبرة في مجال التسويق أو المبيعات إلا أنه لمجرد بيعه لمنتجات “Monavie” لمدة 15 ساعة في الأسبوع بعد ساعات عمله النظامي، صار قادرا على شراء سيارة فاخرة ومنزل راق.

من خلال مشاهدة مقاطع الفيديو الترويجية هذه، يصبح من الواضح جدا بأن تلك الحياة كانت جيدة أكثر من اللازم لتكون حقيقية، وأن الشركة وراءها كانت شركة نصابة لا محالة.

وعلى الرغم من ذلك، وقع في شباكها الكثير من الناس. حوكمت الشركة عدة مرات، قبل أن يدخل مؤسسوها الثلاثة التقاعد وباعوا حصصهم من أسهم الشركة.

بعد سنة من ذلك، عجزت الشركة عن سداد دين بقيمة 182 مليون دولار، وعلى إثر ذلك أجبرت على الإغلاق نهائيا.

الشركة وجدت طريقها اقليم الناظور لكن الغريب أن ذلك حدث بعد أن أغلقت الشركة، ما يطرح التساؤل حول الكيفية التي دخلت بها للاقليم.

خدعة التسويق الهرمي، وعلى الرغم من أن الجميع تقريبا سمع بهذه المخططات المحتالة فإن الكثيرين مازالوا يجهلون ماهيتها. فغالبا ما تتنكر خدع التسويق الهرمي خلف قناع شركات تسويق متعددة المستويات، التي تعرف باختصار باسم MLM اختصارا لـMulti-Level Marketing.

تدعي هذه الشركات أنك في حالة ما دفعت تكاليفا مسبقة لنيل امتياز البيع لصالحها، يصير بإمكانك أن تصبح “رجل أعمال” وأن تشق طريقك نحو تحقيق النجاح المالي.

بمجرد أن تلتحق بركب هذه الشركة وبعد أن تقوم بدفع المبلغ المطلوب، تجد نفسك مجبرا على بيع منتجاتها لأفراد عائلتك وأصدقائك سواء من خلال استعراضها عليهم شخصيا أو على الإنترنت. في الواقع، يجني وكلاء المبيعات المال من خلال تجنيد أشخاص آخرين للقيام بمهمات البيع، بدلا من بيع المنتجات في حد ذاتها.

يخلق هذا الأمر نظاما حيث يجني وكلاء المبيعات في قمة الشركة الكثير من المال من خلال تجنيد الآخرين، بينما لا يقوم الاشخاص في قاعدة الشركة (الهرم) سوى بخسارة المال، ولهذا السبب بالتحديد سميت هذه الشركات بـ”خدع التسويق الهرمية”.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق