عامل الناظور يصدر قرارات صارمة بخصوص ترشيد الماء بالاقليم (بلاغ رسمي)

4 يناير 2024آخر تحديث :
عامل الناظور يصدر قرارات صارمة بخصوص ترشيد الماء بالاقليم (بلاغ رسمي)

أريفينو خاص

أصدرت عمالة إقليم الناظور بلاغا رسميا مساء الخميس 4 يناير، تعلن فيه أن عامل الاقليم السيد جمال الشعراني قد ترأس اليوم، اجتماعا للجنة الاقليمية لليقظة الخاصة بالماء.

و يأتي هذا الاجتماع في إطار إعداد برنامج عمل لمواجهة الإجهاد المائي الذي تعرفه بلادنا عامة و اقليم الناظور خاصة.

و ذلك نظرا لقلة التساقطات المطرية المسجلة لحد الآن و كذا النقص الحاد في مخزون المياه المعبأة بسدي محمد الخامس و مشرع حمادي اللذين يزودان الاقليم بمياه الشرب و السقي.

و ذكر عامل الناظور خلال الاجتماع بدورية وزير الداخلية بتاريخ 26 ديسمبر الماضي حول الوضعية ببلادنا و كافة الإجراءات الاحترازية التي وردت بها، كما شدد عامل الاقليم على ضرورة الاستغلال الامثل للموارد المائية المتوفرة بطريقة عقلانية و اتخاذ كافة الاجراءات الضرورية للاقتصاد في الماء و ترشيد استعماله و دعوة الساكنة و المواطنين الى ضرورة تغيير السلوك و النظرة اتجاه استغلال هذه المادة الحيوية خاصة اننا في مرحلة تدبير الندرة و ذلك بهدف توفيرها بشكل دائم و مستمر لفائدة الساكنة.

كما الح السيد العامل على ضرورة انخراط جميع الفاعلين سواء القطاعات و الادارات الحكومية او الساكنة، اضافة الى جمعيات المجتمع المدني بشكل فعال و ايجابي للمساهمة في الاقتصاد في الماء و ترشيد استعمالاته.

و بعد تقديم عروض في الموضوع من طرف وكالة الحوض المائي لملوية، و المكتب الوطني للماء و الكهرباء/قطاع الماء و المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لملوية، و مصلحة الماء بالمديرية الاقليمية للتجهيز و الماء و الوقوف على العرض المتوفر من المياه لتزويد كافة جماعات اقليم الناظور و الطلب المتزايد على هذه المادة سواء ما يتعلق بالماء الصالح للشرب او الحفاظ على المزروعات الفلاحية.

خلصت اللجنة الاقليمية لليقظة الخاصة بالماء باقليم الناظور على اتخاذ سلسلة من التدابير الاحترازية لترشيد العرض المتوفر من المياه.

و في هذا الصدد فإنه تقرر اتخاذ مجموعة من الاجراءات المستعجلة كالآتي:

+ منع سقي الحدائق العمومية و المساحات الخضراء و تنظيف الساحات و الارصفة العمومية بالماء الصالح للشرب.

+ منع استبدال مياه المسابح العمومية و الخاصة اكثر من مرة في السنة

+ منع استعمال محلات غسل السيارات بالماء الصالح للشرب

+ ترشيد استعمالات الماء في الحمامات العمومية

+اعداد برامج عملية لسقي المساحات الخضراء و تنظيف الساحات و الارصفة العمومية بواسطة المياه المستعملة بتنسيق مع الجماعات الترابية المعنية و مصالح المكتب الوطني للكهرباء/قطاع الماء و وكالة تهيئة موقع بحيرة مارتشيكا.

+تكثيف مراقبة مختلف قنوات التزود بالماء الصالح للشرب للوقوف على كافة التسريبات المحتملة بها و اصلاحها عاجلا.

وفي ختام هذا الاجتماع الهام دعا السيد العامل كافة الشركاء و بتنسيق مع السلطات العمومية و الفاعلين الاقتصاديين و الاجتماعيين و المنتخبين و كذا جمعيات المجتمع المدني على تنظيم حملات تحسيسية واسعة و لقاءات على مستوى المؤسسات المدرسية التعليمية و المساجد للتحسيس باشكالية تدبير ندرة المياه و ضرورة الحفاظ عليها و ترشيد استعمالها.

يذكر ان لجنة اليقظة التي يترئسها عامل الناظور مكونة من السادة:

+ الكاتب العام للعمالة

+ رئيس قسم الشؤون الداخلية

+رئيس الغرفة الفلاحية لجهة الشرق

+ رئيس دائرة قلعية

+رئيس دائرة لوطا

+ المدير الاقليمي للفلاحة

+ رئيس تسيير شبكة الري بالمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي

+ رئيسة مصلحة الماء بالمديرية الاقليمية للتجهيز و النقل و اللوجيستيك بالناظور

+ رئيس مصلحة الانتاج بالمكتب الوطني للماء و الكهرباء/قطاع الماء

+ رئيس مصلحة الاستغلال و التوزيع بنفس المكتب

+ مدير معمل السكر بزايو

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق