“عملية مرحبا” تجدد مطالب فتح “فرخانة”

27 يونيو 2023آخر تحديث :
“عملية مرحبا” تجدد مطالب فتح “فرخانة”

– جمال أزضوض
دعا زعيم التنظيم السياسي “سوموس” بمليلية المحتلة، أمين عزيماني، إلى فتح معبر “فرخانة” المغلق منذ مارس 2020، بغرض تخفيف الضغط الحاصل بمعبر “بني أنصار” نتيجة اختياره من قِبل عدد كبير من المسافرين إلى المغرب في إطار عملية “مرحبا 2023”.

وأكد عزيماني، في تصريحات نقلتها وسائل إعلام محلّية، أن هذا يُعدّ خياراً من بين إثنين فقط، يتعلّق الثاني باستثناء مدينة مليلية المحتلة من عملية عبور المضيق لعدم كفاية معبر “بني أنصار” للمسافرين من مختلف الدول الأوروبية والمقيمين بمليلية المحتلة الرّاغبين في العبور إلى إقليم الناظور.

كان العبور بين إقليم الناظور ومليلية المحتلة، قبل مارس 2020، يتم عبر ثلاثة معابر هي “فرخانة” و”باريوتشينو” “وبني أنصار”، غير أن الأخير هو الوحيد الذي تمت إعادة تنشيطه في الـ17 من ماي 2022 باتفاق مغربي-إسباني.

ويبدو أن فتح المعبرين المغلقين ليس مطروحاً للنقاش بين المغرب وإسبانيا في الوقت الحالي، وفق ما أكّدته صابرينا موح، مندوبة حكومة بيدرو سانشيز بالمدينة المحتلة، في أكثر من مناسبة.

وبينما كان الانتظار طويل المدة في طوابير مقتصراً على أيام نهاية الأسبوع، أكدت وسائل إعلام محلّية اضطرار الآلاف بين المركبات والرّاجلين للوقوف، أمس الإثنين، تحت أشعة الشمس الحارقة في انتظار عبورهم معبر “بني أنصار”.

وتعرف المدينتان المحتلتان-على غرار مختلف الموانئ المغربية-توافداً مضاعفاً للجالية المغربية المقيمة بالخارج، ويتزامن ذلك مع الأيام التي تسبق عيد الأضحى بالمغرب، الخميس المقبل، إذ يرغب كثير من أفراد الجالية المغربية المقيمة بمختلف الدول الأوروبية في الاحتفال به في البلد الأم، لاسيما في ظل تزامنه مع بداية العطلة الصيفية لأغلبهم.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق