مصانع صينية عملاقة تصل الناظور قريبا

6 نوفمبر 2023آخر تحديث :
مصانع صينية عملاقة تصل الناظور قريبا

متابعة

يسعى المغرب بقوة إلى تعزيز دور ميناء الناظور غرب المتوسط، حيث يسجل هذا الميناء تقدمًا كبيرا في أعمال الإنشاء بهدف تعزيز مكانة المنطقة الشرقية كواحدة من المحاور الصناعية الرئيسية في المملكة.

يهدف ميناء الناظور غرب المتوسط، والذي يعد واحدا من أهم المشاريع الكبرى في إفريقيا، إلى تطوير ميناء بسعة كبيرة يتمتع بمياه عميقة وقدرات كبيرة في معالجة الحاويات، بالإضافة إلى إنشاء منصة صناعية متكاملة.

تهدف هذه المنصة إلى استضافة أنشطة مينائية متنوعة ومتطورة، ومن المقرر تنميتها في إطار منطقة حرة تقع داخل ميناء الناظور.

وحسب “ليكونوميست” يرتقب إنشاء عدة مصانع صينية عملاقة في المنطقة الصناعية لميناء الناظور غرب المتوسط.

تتركز هذه المصانع على إنتاج بطاريات السيارات الكهربائية وإنتاج الأنودات للبطاريات والحديد الأخضر، وهي صناعات حيوية تدعم انتقال المملكة نحو الاقتصاد الأخضر والسيارات الكهربائية.

يذكر أن مشروع بناء الميناء الجديد في الناظور غرب المتوسط يحقق تقدما ملحوظا، حيث بلغ معدل تقدم المشروع أكثر من 85٪ في يونيو 2023. ومن المتوقع الانتهاء من أعمال البناء في منتصف 2024، مع بدء التشغيل المقرر عام 2025.

تتجاوز فوائد الميناء العملاق سعته الكبيرة، حيث يعطى اهتمام خاص أيضا لمنطقة حرة تتبع الميناء وتمتد على مساحة واسعة تمتد على آلاف الهكتارات. تلك المنطقة تعزز الأنشطة الاقتصادية وتشجع على الاستثمارات في المنطقة.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق