مفاجأة..فتح الجمارك التجارية بين الناظور و مليلية سيشمل السلع المغربية فقط باتجاه اسبانيا

25 سبتمبر 2022آخر تحديث :
مفاجأة..فتح الجمارك التجارية بين الناظور و مليلية سيشمل السلع المغربية فقط باتجاه اسبانيا

في وقت اتفق ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، مع نظيره الإسباني، خوسيه مانويل ألباريس، على استئناف الحركة التجارية البرية في يناير المقبل، مازال شكل هذه الحركة غير واضح.

وحسب تصريحات نقلتها الصحافة الإسبانية من مصادر من المديرية الجهوية للجمارك بالمغرب فإنه إذا كانت هناك جمارك تجارية على مستوى معبر “تاراخال” و معبر بني انصار فستكون للمنتجات المغربية فقط إلى سبتة و مليلية، وليس العكس.

وبحسب توضيحات المسؤول الجمركي فإنه “لا يمكن إدخال منتجات من أوروبا أو إسبانيا عبر سبتة و مليلية”، مبرزا أنه “إذا كانت هناك محادثات حول إنشاء نوع من الجمارك التجارية لعبور صغير للبضائع، ونموذج إقليمي، فهو فقط لمرور البضائع من المغرب إلى سبتة و مليلية”.

وحسب المصدر نفسه، ستبدأ إسبانيا قريبًا بعض أعمال الإصلاح الصغيرة على مستوى معبر “تاراخال” و معبر باب مليلية لتكييف المساحات لإنشاء مكتب جمركي تجاري، مردفا: “لن تسمح إدارة الجمارك على الحدود المغربية بدخول أي منتجات من إسبانيا أو أوروبا أو الصين أو أي منتجات منشأ أخرى إلى البلاد عبر سبتة و مليلية، إذ يجب أن تمر جميع واردات المنتجات من إسبانيا أو من أي مصدر آخر عبر طنجة او ميناء الناظور”.

ويطلب اتحاد رواد الأعمال في سبتة و مليلية بإنشاء جمارك تجارية بكامل طاقتها، تتكيف مع منفعة مشتركة من الاعتراف بالعبور الدولي للبضائع، معتبرا أن الشكل الحالي “يعود بالفائدة على المنتج المغربي والقطاع الاقتصادي مغربي المنشأ في ولاية تطوان و الناظور، لكن لن تكون هناك معاملة بالمثل من سبتة و مليلية إلى المغرب”.

واتفق ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، مع نظيره الإسباني، خوسيه مانويل ألباريس، على عقد اللجنة العليا المشتركة قبل متم السنة الجارية، من أجل التحضير للمرحلة المقبلة ضمن دينامية العلاقات المغربية الإسبانية.

ولم تنعقد أشغال اللجنة العليا بين البلدين منذ عام 2015. كما اتفق الطرفان على مرور البضائع عبر المراكز الجمركية البرية اعتبارا من يناير المقبل، وفق ما أعلنه وزير الخارجية الإسباني في تصريحات صحافية.

ومنع المغرب، في مارس 2020، حركة البضائع عبر الجمارك جراء تفشي فيروس “كورونا”. وبسبب الأزمة التي خلفها استقبال إبراهيم غالي، زعيم الجبهة الانفصالية، تقرر استمرار قرار المنع.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق