منتدى “THWIZA” بمقهى الأعمال بنسخته الرابعة من تنظيم ATPE.

1 مارس 2024آخر تحديث :
منتدى “THWIZA” بمقهى الأعمال بنسخته الرابعة من تنظيم ATPE.

أريفينوا : جيلالي خالدي

نظمت جمعية المقاولات الصغرى بالناظور، بشراكة مع وكالة الشرق بوجدة، حفل افتتاح منتدى “THWIZA”، وهو مقهى أعمال بنسخته الرابعة، وذلك يوم الخميس 29/03/2024 على الساعة الثالثة بعد الزوال.

حضر اللقاء مجموعة من المقاولين من مختلف الأصناف والأحجام من مقاولات صغيرة وصغيرة جدا وكبرى، ومجموعة من الإدارات، والأكاديميين، وأساتذة جامعيين.

وقد استهل اللقاء بكلمة ترحيبية من رئيس الجمعية، وممثل وكالة الشرق، وبعدها قدمت السيدة سعاد المرابط كلمة تأطيرية ، وتحدثت عن فكرة سلاسل القيم واستراتيجية العمل للوصول إلى التوافقات وتعاقدات بين مقاولات صغيرة ومقاولات كبرى، مع تذليل كل الصعوبات برفع مستوى المقاولات الصغرى عن طريق التكاوين، وتحفيز المقاولات الكبرى، حيث اعتبرت التشبيك أكثر من لقاء وإنما أسلوب للمواكبة له قواعده الخاصة، وبذلك تكون ثويزا آلية للمواكبة المقاولاتية.

وبعد ذلك تم عرض اشرطة فيديو توثق لمراحل هذا العمل لمجموعة من نماذج من مقاولات بسلاسل القيم كانوا قد تم الاتفاق بينهم على التعاون، وتم الحديث عن نتائج ملموسة، وتم منح كلمة لكلا المتعاقدين الصغيرة والكبرى، الذين سلطوا الضوء على تجربة واقعية ميدانية، وتم تكريم كل المتعاقدين بمجسم من الجمعية اعترافا لهم بهذا العمل.

وقد تم عرض خمس حالات لهذا التعاون، وبعدها تم فتح النقاش بخصوص أهمية تكريس هذا المفهوم والوصول إلى تعاقدات جديدة، وبعد ذلك تم تكريم مجموعة من الأساتذة الدكاترة الحاضرين، والإدارات الشريكة وكالة الشرق وجماعة اركمان جماعة ازغنغان.

وباعتبار أن التعاقدات كانت بين قطاع عام و الخاص، و فتح النقاش بخصوص التعاقدات بين قطاع خاص وعام، ولا يتأتى ذلك إلا من خلال نظام الصفقات العمومية، وقد تدخل الدكتور مصطفى القريشي بوضع أرضية بخصوص الصفقات العمومية، وفتح النقاش بين المقاولين على مجموعة من التحديات التي تعوق أبناء المنطقة من الاستفادة والمشاركة بالصفقات العمومية، من قبيل السيولة وتأخر الأداء، و صعوبة المشاركة، وعدم وجود تكافؤ للفرص، ومشكل المناولة، ومشكل التكتل في مجموعة للمشاركة بالصفقات العمومية، وقد اجاب كل من الدكتور مصطفى القريشي على هذا الموضوع، والسيد وليد الحدادي موظف بالخزينة العامة بالناظور، مع ضرب موعد لليوم الموالي لدورة تكوينية نظرية وتطبيقية بخصوص المشاركة بالصفقات العمومية، لرفع هذا المشكل لدى مقاولي المنطقة والدخول بغمار التشبيك والتعاقد بين الخاص والعام.

وقد أعلن رئيس الجمعية ان المنتدى باليوم الثالث سيظم زيارة ميدانية ستشمل الحي الصناعي بالناظور، وجبال تافوغالت لزيارة جمعية، ثم بركان لزيارة مجموعة من الأماكن المستهدفة بهذا التعاون، وممارسة ثويزا في أحلى صيغها.

وقد اختتم اللقاء بحفلة شاي على شرف الحاضرين على الساعة السابعة والنصف.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق