من الحسيمة إلى بلجيكا.. 60 سنة من الهجرة المغربية إلى مصانع “هنريكوت”

18 فبراير 2024آخر تحديث :
من الحسيمة إلى بلجيكا.. 60 سنة من الهجرة المغربية إلى مصانع “هنريكوت”

في الستينيات من القرن الماضي، كانت مصانع “هنريكوت” في بلجيكا تعمل بكامل طاقتها لإنتاج معدات السكك الحديدية. ولتعزيز القوى العاملة في “سانت إتيان”، قررت الإدارة الاستعانة بالعمالة الأجنبية. وسيقوم بعد ذلك حوالي مائة مغربي بإعارة خدماتهم إلى هذه الشركة الرائدة في صناعة الصلب. رجال أتوا من الريف على أمل توفير ما يكفي من المال للعودة إلى ديارهم، وانتهت رحلتهم بالاستقرار بشكل دائم في المقاطعة مع عائلاتهم.

في 17 فبراير 1964، وقع وزيرا العمل البلجيكي والمغربي اتفاقية هجرة العمالة المغربية إلى بلجيكا.

بعد كارثة “بوا دو كازييه”، أصبح التحدي يتمثل في تشجيع التوظيف في شركات الفحم. كان لوفاة 262 عاملًا في المناجم تأثيرًا عميقًا على عقول الناس، ورفضت الحكومة الإيطالية إرسال مواطنيها إلى المناجم البلجيكية. إذا لم يكن هناك نقص في العمل، بل نقص في العمالة.

في هذا السياق، وصل عبد السلام أدحمان إلى بلجيكا بعد مروره بفرنسا. مثل 80% من المهاجرين المغاربة، فقد جاء من شمال المغرب، من الحسيمة. في عام 1964، وصل وعمره  32 سنة وكان لديه ثلاثة أطفال. قرر تركهم وراءه على أمل في توفير حياة أفضل. لدى وصوله إلى بروكسل، تعرف سريعًا على فرص العمل في مصانع هنريكوت في كورت سانت إتيان. إلى جانب القطاع المنجمي، كانت هذه أول شركة تستخدم القوى العاملة الأجنبية. 

عبد السلام وصل إلى الأراضي البلجيكية بوسائله الخاصة. في اليوم التالي، بدأ العمل، وقال: “هنريكوت، لم نكن نعرف ما هو… عند رؤية كل ذلك الغبار، وسماع ذلك الضجيج، اعتقدنا في البداية أنها ألغام. دخلنا المصنع، ورأينا النار والأفران، وكان هذا العمل مخيفًا بالفعل.”

عبد السلام لا يجيد الفرنسية، ويزيد سماع كلمة والونية في المصنع من ارتباكه. المهاجرون المغاربة لديهم مهارات محدودة أو معدومة، ويُكلفون بمهام شاقة لم يعد البلجيكيون يرغبون في القيام بها.

في كورت سانت إتيان، عمل عبد السلام في البداية كعامل قبل أن يُكلف بصنفرة الأجزاء: “خلق هذا العمل الكثير من الغبار! كان في كل مكان، حتى تحت ملابسي. كان الأمر خطيرًا حقًا، أتذكر أنه بعد التحديق في الشرر لم أعد أرى أي شيء لمدة يومين.”

بالنسبة لهؤلاء الرجال في الغربة، كانت الصدمة كبيرة. في المساء، يبكي بعضهم أسرته، حيث ان العائلة بعيدة والهاتف نادر، ويجب الانتظار عدة أسابيع قبل تبادل أي أخبار عبر البريد.

إضراب 1975

حياة عبد السلام تتلخص إلى حد كبير في المصنع. ومثل مواطنيه، يتطوع للعمل في عطلات نهاية الأسبوع والعطلات الرسمية ويعمل لساعات إضافية لزيادة راتبه الشهري. بهدف إرسال الأموال لتلبية احتياجات عائلته وتوفير ما يكفي ليتمكن من العودة إلى المغرب بعد بضع سنوات.

في الصيف، تمنحه الإدارة إجازات طويلة يستغلها للجمع بين أفراد عائلته، بما في ذلك ابنته عائشة، التي تذكر: “يعود والدي لمدة شهر تقريبًا، لكنه كان غريبًا بعض الشيء لأنه في الوقت الذي اتعود عليه، كان قد غادر مجددا. ولم يقرر لم شمل عائلتنا إلا في الثمانينيات. كان عمري 14 عامًا عندما جئنا إلى بلجيكا”.

يقيم العمال في نزل حول المصنع في ظروف صعبة، حيث يعيشون 3 أو 4 أشخاص في كل غرفة، ويتقاسمون مطبخًا وحمامًا لـ 40 شخصًا. وفي عام 1975، تدهور المناخ الاجتماعي بشأن مسألة السكن، وبعد عامين، تم إضافة مطالب بزيادة الرواتب.

جينيفيف وارلاند أستاذة التاريخ العام في جامعة كاليفورنيا في لوفان:” قررت مصانع هنريكوت بعد ذلك مضاعفة الإيجار المطلوب لسكن المصنع ثلاث مرات، لكن العمال رفضوا هذه الزيادة وقرروا الإضراب. وتوصلوا في النهاية إلى اتفاق يتم من خلاله مضاعفة الإيجار ومنح زيادة في الراتب “.

انتصار لن يستمتع به عبد السلام: على الرغم من وعود الإدارة بعدم معاقبة المضربين، لإنه سيفقد وظيفته في نهاية الاحتجاج.

أُعلن إفلاس مصانع هنريكوت في عام 1984، مما ترك العديد من هؤلاء العمال عاطلين عن العمل بحكم الأمر الواقع. عبد السلام لن يعود إلى المغرب أبداً، وسيصبح بعد ذلك عاملاً في البلدية.

بالنسبة لأطفاله، الذين جاءوا للانضمام إلى والدهم قبل عام، لم يعد هناك أي مجال للتراجع تقول عائشة: ” كان من المستحيل سماع والدي يخبرنا أنه في المعاش سيعيدنا إلى المغرب؛ لقد تمردنا وأخبرناه أننا لم نختار المجيء إلى هنا، وأنه فرض ذلك علينا”.

وسيستقر معظم العمال المغاربة في مصانع هنريكوت في مشاريع السكن الاجتماعي في المنطقة المحيطة، في كورت سانت إتيان وفافر وأوتينيي.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق