مهرجان الناظور للعلوم يستقطب حوالي 50 اختراع وابتكار في مجال الذكاء الاصطناعي.عناوين مقترحة

26 أبريل 2024آخر تحديث :
مهرجان الناظور للعلوم يستقطب حوالي 50 اختراع وابتكار في مجال الذكاء الاصطناعي.عناوين مقترحة

جيلالي خالدي

اختتمت فعاليات مهرجان الناظور للعلوم في نسخته الثالث، يوم الخميس 25 أبريل 2024، والتي كانت من تنظيم مؤسسة النور للتميز الدراسي بشراكة مع جامعة محمد الأول بوجدة ومدينة المهن والكفاءات جهة الشرق بالناظور، وبشراكة مع الكلية متعددة التخصصات الناظور، والمديرية الإقليمية للتعليم الناظور، والمدرسة العليا للتكنولوجيا الناظور، والمدرسة العليا للتكنولوجيا بوجدة، والمدرسة الوطنية للذكاء الاصطناعي والرقمنة ببركان، وجماعة الناظور، وغرفة الصناعة التقليدية جهة الشرق، وشعبة علوم الإعلام والتواصل الاستراتيجي، وشركاء آخرين….وقد امتدت فعاليات المهرجان على مدى يومين 24 – 25 أبريل 2024.
وقد عرف مهرجان الناظور للعلوم في نسخته الثالثة توافد أعداد كبير ة من الزوار أغلبهم تلاميذ وطلبة المؤسسات التعليمية والجامعة والمعاهد والمدارس العليا، حيث يقدر المنظمون عدد الزوار بأزيد من 5500 زائر، وشهد المهرجان مشاركة حوالي 30 مؤسسة تعليمية وجامعة ومعاهد عليا شاركت بأزيد من 50 اختراع وابتكار وورشات حول استخدامات الذكاء الاصطناعي في مختلف مجالات العلوم والتكنولوجيا والتعليم.
حيث عرف المهرجان الثالث للعلوم بالناظور مشاركة المؤسسات التالية:
 شعبة الرياضيات– مسلك الرياضية التطبيقية – كلية متعددة التخصصات الناظور-
 شعبة الإعلاميات – مسلك الاعلاميات والذكاء الاصطناعي –كلية متعددة التخصصات الناظور-
 شعبة علوم الاعلام والتواصل الاستراتيجي –جامعة محمد الأول وجدة-.
 نادي الذكاء الاصطناعي بكلية متعددة التخصصات الناظور.
 المدرسة العليا للتكنولوجيا الناظور.
 المدرسة العليا للتكنولوجيا وجدة.
 مدرسة الذكاء الاصطناعي والرقمنة بركان.
 مدينة المهن والكفاءات الناظور.
 جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض بالمغرب الناظور
 ثانوية المطار التقنية.
 ثانوية طه حسين التأهيلية.
 ثانوية الناظور الجديد.
 مؤسسة دار العلوم للتعليم الخصوصي.
 مؤسسة الرسالة للتعليم الخصوصي.
 مؤسسة الأذكياء للتعليم الخصوصي.
 مؤسسة أفاق للتعليم الخصوصي
 شركة المنزل الذكي Maison Intelligent.
 إدماج الذكاء الاصطناعي في التعليم –المديرية الإقليمية للتعليم-….

تميز المهرجان هذه السنة بالعدد الكبير للزوار الذين حضروا ا لمشاهدة الاختراعات والابتكارات المعروضة في المهرجان، حيث توافدت على المهرجان أزيد من 74 مؤسسة تعليمية من مختلف المستويات تأهيلي إعدادي وابتدائي مؤسسات عمومية وخصوصية، كما شهد المهرجان توافد طلبة أزيد من 6 معاهد عليا وكلية الناظور وجامعة محمد الأول، وتوافد عدد من جمعيات المجتمع المدني المهتمة بالشأن التربوي إضافة لعموم المواطنية وأباء وأولياء التلاميذ.
ومرت مختلف فعاليات مهرجان الناظور للعلوم في جو من الانضباط والنقاش والحوار الجاد والهادف والتنظيم المحكم الذي أشرف عليه أعضاء المكتب بمعية اللجنة التنظيمي للمهرجان المكونة من طلبة الكلية متعددة التخصصات بالناظور وهم أعضاء منخرطون ضمن مؤسسة النور للتميز الدراسي وطلبة مدينة المهن والكفاءات.
ومن مميزات مهرجان العلوم لهذه السنة هو أن غالبية الابتكارات والاختراعات والورشات من إنجاز وتقديم التلاميذ والطلبة، تحت إشراف أساتذتهم، كما تميز تقديمهم بلغة فصيحة سهلة حيث استعملت اللغة العربية والفرنسية وحتى الإنجليزية في تقديم الورشات.
وتجدر الإشارة أن منظمو مهرجان الناظور للعلوم وجدوا صعوبات في إيجاد الدعم الكافي لتنظيم المهرجان رغم طرق أبواب العديد من المؤسسات والشخصيات والأعيان.
وللتذكير فإن منظمو المهرجان حددو عدد من الأهداف التي يسعون إلى تحقيقها من خلال تنظيم فعاليات مهرجان العلوم والتي تتمثل في:

تبسيط العلوم لتلاميذ المؤسسات التعليمية العمومية خاصة وكذا التعليم الخصوصي.
توجيه وإبراز أهم التخصصات العلمية وكذا عرض إبداعات وابتكارات طلاب المعاهد العليا وشرحها للتلاميذ.
إتاحة الفرصة لتلاميذ المؤسسات التعليمية للالتقاء بنظرائهم في المعاهد العليا والجامعات، للتبادل المعرفي والعلمي التوجيه المدرسي لمهن الغد، والتخصصات المستقبلية، تشجيع وتحفيز الابتكار والابداع في مجال العلوم.
إلهام الأجيال الناشئة في مجالات العلوم والتكنولوجيا وتحفيزهم على اختيار مسارات التميز في مجالات العلوم والهندسة والرياضيات والتكنولوجيا الدقيقة.
منح فرصة للتلاميذ والشباب والجمهور غير المختص للتعرف على مختلف مجالات العلوم والامكانيات المتاحة من أجل التعليم والتوجيه.
مهرجان العلوم فرصة لتشجيع ودعم وإبراز المواهب، وإعطاء فرصة للتلاميذ والطلبة المتميزين بالإقليم والجهة من أجل تطوير وتقوية مهاراتهم بالالتقاء مع نظرائهم وكذا مع أساتذة متخصصين في مجالات متعددة.
محاولة تشجيع المستثمرين على تنبي إحدى تلك الاختراعات وتمويلها ودعمها.
وفي كلمة للسيد رئيس مؤسسة النور للتميز الدراسي أكد على أن مهرجان الناظور للعلوم هدفه تشجيع التميز والابداع ودعم التلاميذ والطلبة المتميزين، ومواكبة كل الأوراش الوطنية الكبرى التي تشهدها بلادنا بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله وأيده، كما أكد أن المهرجان رسالة للجميع بأن لا مجال للتفريط في البحث العلمي ودعم الابتكار والتميز، وتقديم كل الدعم لتلك المشاريع والاختراعات والابتكارات ماديا ومعنويا، لأنه السبيل الوحدي لتنمية الإقليم والمنطقة والبلاد ككل، وأن تشجيع البحث العلمي هو السبيل الأوحد لتدارك التأخر الرقمي في مجال الذكاء الاصطناعي خاصة.
وللتذكير فقد أشرف رئيس جامعة محمد الأول الدكتور ياسين زغلول بمعية رئيس مؤسسة النور للتميز الدراسي الدكتور المصطفى قريشي ومديرة مدينة المهن والكفاءات الأستاذ نجلاء قريقش على افتتاح النسخة الثالثة من المهرجان، رفقة عدد كبير من المنتخبين وأعيان المدينة والمهتمين بالشأن العام، ورؤساء الجماعات بالإقليم والأطر الإدارية والتربوية.
وبعد الاستماع للنشيد الوطني قام الوفد بزيارة مختلف الورشات المشاركة في مهرجان الناظور للعلوم، وبعدها تم تكريم عدد من الشخصيات المشاركة في مهرجان الناظور للعلوم حيث تم تكريم السيد رئيس جامعة محمد الأول والسيدة مديرة مدينة المهن والكفاءات والسيد عميد الكلية متعددة التخصصات الناظور، والسيد مدير المدرسة العليا للتكنولوجيا بالناظور، والسيد رئيس جماعة الناظور، والسيد المدير الإقليمي للتعليم بالناظور، والسيد رئيس غرفة الصناعة التقليدية جهة الشرق.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق